العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

برلين ترى ان انسحاب القوات الروسية من سوريا "سيزيد الضغط" على الأسد

اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الإثنين (14 مارس/ آذار 2016) أن انسحاب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا الذي أعلنه الإثنين الرئيس فلاديمير بوتين، في حال تأكد، "سيزيد الضغط" على الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال شتاينماير في بيان وزعه مكتبه "في حال تحققت الإعلانات عن انسحاب للقوات الروسية، فإن ذلك يزيد من الضغوط على نظام الرئيس الأسد للتفاوض أخيراً بجدية في جنيف حول عملية انتقال سياسي تحافظ على استقرار الدولة السورية ومصالح جميع السكان". وأمر الرئيس الروسي بشكل مفاجئ الاثنين بسحب القسم الأكبر من القوات العسكرية الروسية من سوريا، وذلك بعد أسبوعين على بدء العمل بوقف لإطلاق النار، وبالتزامن مع بدء جولة من المفاوضات في جنيف بين وفدي النظام والمعارضة.

وأضاف وزير الخارجية الألماني "في حال كان وقف إطلاق النار إشارة إلى أن الأطراف المتنازعة تعبت أخيراً بعد خمس سنوات من الحرب وأقرّت بأن أحداً لا يستطيع الفوز في هذا النزاع عسكرياً، فهناك أمل إذاً بإمكان الوصول إلى حل سياسي بعد خمس سنوات".

وتصادف الثلاثاء الذكرى الخامسة لانطلاق الاحتجاجات في سوريا في 15 مارس/ آذار 2011، والتي تطوّرت إلى حرب أسفرت عن مقتل أكثر من 270 ألف شخص وتهجير الملايين. وقال بوتين في إعلانه أمس إن "المهمة التي طلبت من وزارة دفاعنا والقوات المسلحة أنجزت عموماً". وأشار بيان الكرملين إلى أن الطرف الروسي سيحتفظ بقوة جوية على الأراضي السورية لمراقبة وقف إطلاق النار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:19 م

      مواطن

      اي مهمة يا سيد بوتين التي تفتخر انك أنجزتها هل هي قتل الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ بأحدث ما توصلت آليه الترسانة الروسية من أسلحة تدميرية هل تدمير المدارس والمستشفيات علي رؤوس ساكنيها يعد انجازاً اي فخر تتباهي به

اقرأ ايضاً