العدد 4938 - الإثنين 14 مارس 2016م الموافق 05 جمادى الآخرة 1437هـ

انطلاق مهرجان سينما المرأة العربية في"هيلسنبورغ" و"مالمو" في السويد

مهرجان سينما المرأة العربية
مهرجان سينما المرأة العربية

السويد – مهرجان سينما المرأة العربية 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق يوم الجمعة المقبل (الموافق 18 مارس/آذار 2016) في مدينة هيلسنبورغ السويدية، مهرجان سينما المرأة العربية الذي يقام على مدي يومين متتالين وتعرض خلاله مجموعة منتقاة من أحدث الأفلام العربية.

يفتتح المهرجان بعرض فيلم "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري الذي يسلط الضوء على معاناة السجينات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية. في اليوم التالي يعرض الفيلم الروائي الطويل" أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" للمخرجة اليمنية خديجة السلامي، الذي يسلط الضوء على مأساة الزواج المبكر للفتيات القاصرات في اليمن. يعقب الفيلم ندوة حوارية مع رئيسة المرصد الأوروبي لدراسات حقوق الإنسان في السويد عزيزة الطهيري من اليمن، التي ستتحدث عن معاناة النساء في اليمن وخاصة زواج القاصرات.

كذلك يعرض المهرجان الفيلم الوثائقي "الشعور في فلسطين" للمخرجة الدنمركية ريكي روبي، والفيلم المغربي الروائي الطويل "روك القصبة"، للمخرجة المغربية ليلى مراكشي وهو من تمثيل ثلاثة من نجوم السينما العربية وهم النجم العالمي الراحل عمر الشريف، والممثلة الفلسطينية القديرة هيام عباس، والممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

ومن بين الأفلام القصيرة التي عرضها المهرجان فيلم "إزيبل" وهو واحد من مجموعة أفلام أنتجتها ورشة عمل "سمّع صوتك" التي نظمها مهرجان مالمو للسينما العربية في مدينة أوبسالا عام 2015 بمشاركة خمسة مخرجات من لبنان إلى جانب خمسة مخرجات من السويد.

يختتم المهرجان في هيسلنبورغ بعرض الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل "ديغراديه"، للمخرجين الأخوين طرزان وعرب ناصر، يعقب الفيلم لقاء وحوار مع المخرج طرزان ناصر والممثلة ميساء عبد الهادي.

في اليوم الثالث الذي يوافق 20 مارس 2016، ينتقل المهرجان إلى مالمو، ليعرض الأفلام ذاتها أمام جمهور مختلف في مدينة مالمو.

يشار إلى أن مهرجان سينما المرأة العربية، هو مهرجان يحرص مهرجان مالمو للسينما العربية على تنظيمه سنوياً. ويهدف إلى تسليط الضوء على دور المرأة في صناعة السينما، كما يركز على كيفية تناول السينما لقضايا المرأة. ينطلق هذا من تركيز مهرجان مالمو على معادلة حضور المرأة ودور المرأة في السينما دورها في المجتمع.

ويؤمن القائمين على المهرجان بأن السينما واحدة من الأدوات الثقافية التي يمكن للمرأة أن تطرح من خلالها قضاياها. ولا يقتصر الأمر على تناول قضايا المرأة في السينما بل يتأتى ذلك من خلال اضطلاع المرأة بدور كبير في صناعة السينما، فهي اليوم مخرجة، ومنتجة، وكاتبة سيناريو، وتمارس كل المهن السينمائية على اختلافها، علاوة عن دورها المبدع في التمثيل وأداء الأدوار. ويقدم مهرجان سينما المرأة نماذج من الأفلام الروائية، والقصيرة، والوثائقية التي صنعتها نساء مبدعات من العالم العربي، مشكلاً فرصة لمناقشة كافة القضايا التي تهم المرأة العربية وتوحدها مع نساء العالم.

 

فيلم ديغراديه
فيلم ديغراديه
فيلم 3000 ليلة
فيلم 3000 ليلة




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً