العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

دراسة: مشاركة الأندية في البطولات الأوروبية لا يؤثر على مشوارها في الدوري المحلي

 

كشفت دراسة أجريت تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" عن أن المشاركة في المنافسات القارية لا تؤثر بالسلب على أداء الفرق في الدوريات المحلية.

وتناولت الدراسة التي أجراها المعهد الدولي للدراسات الرياضية وقام "يويفا" بنشر نتائجها على موقعه الرسمي على الانترنت، المواسم الستة الأخيرة بالتحليل وقام بقياس النتائج على المستوى المحلي بالنسبة للفرق، التي شاركت في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وأوضح "اليويفا" أن النقاط التي حصدتها الأندية في المسابقات المحلية لم تتأثر بمشاركتها الأوروبية خلال الأيام الخمسة التالية أو السابقة على مباراتها في البطولة القارية.

وأوضح "اليويفا" في بيان له: "في مدة تمتد لست سنوات، كل فريق شارك في بطولات اليويفا حصل على 1.74 نقطة في المباراة الواحدة خلال لقاءاته في مباريات الدوري وذلك خلال خمسة أيام لاحقة أو سابقة على مباراته في بطولات اليويفا، وهو نفس المعدل الذي يتحقق إذا لم يشارك في المنافسات الأوروبية، عندما تقل عدد الأيام إلى العدد ثلاثة فإن المعدل يزيد إلى 1.81 نقطة في المباراة الواحدة".

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط نقاط الفرق التي تلعب في البطولات الأوروبية أكبر من نظيرتها التي لم تتأهل بواقع 1.68 للفرق المتأهلة و1.61 للفرق الأخرى.

وأضاف البيان: "على رغم أن الاختلاف لا يعني الكثير إلا أن هذا يدل على أن مشاركة الأندية في منافسات اليويفا ليس له تأثير سلبي على مسيرة الفرق في الدوريات المحلية".

وقامت الدراسة، التي أعدت من قبل مرصد المعهد الدولي للدراسات الرياضية في مدينة نيوشاتيل السويسرية، بتحليل احتمالية تأهل الفرق التي شاركت في دوري الأبطال إلى نسخة نفس البطولة في العام التالي.

وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفاداها أن 90 بالمئة من الفرق التي شاركت في دور المجموعات بدوري الأبطال تتأهل إلى نسخة العام التالي من البطولة.

فيما كانت نسبة الفرق التي شاركت في دور المجموعات من الدوري الأوروبي ونجحت في التأهل إلى نسخة العام التالي من البطولة 69.1 بالمئة.

وقال جيورجيو مارشيتي مدير المسابقات في اليويفا: "الدراسة تؤكد أن مسابقات اليويفا للأندية والمسابقات المحلية ليس بينهم تعارض، على عكس ما يقال، تشير الأدلة إلى أن المشاركة في مسابقات اليويفا للأندية ليس لها تأثير سلبي على الأداء في الدوريات المحلية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً