العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

فرنسا قلقة من قرار إسرائيل مصادرة أراضٍ جديدة

فلسطينيون يجمعون الصخور في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة - afp
فلسطينيون يجمعون الصخور في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة - afp

عبرت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الأربعاء (16 مارس/ آذار 2016) عن قلقها حيال قرار الحكومة الإسرائيلية مصادرة مساحات واسعة من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة ووصفته بأنه انتهاك للقانون الدولي ويتعارض مع حل الدولتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال في إفادة صحافية يومية «فرنسا قلقة للغاية حيال قرار السلطات الإسرائيلية تخصيص أراض في الضفة الغربية من أجل المستوطنات الإسرائيلية».

وأضاف نادال «المستوطنات تمثل انتهاكاً للقانون الدولي وتتعارض مع التزامات تعهدت بها السلطات الإسرائيلية لصالح حل الدولتين».

وكانت باريس تحشد التأييد لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل مايو/ أيار يتضمن حوافز ويمنح ضمانات للإسرائيليين والفلسطينيين لاستئناف المحادثات المباشرة قبل حلول أغسطس/ آب ومحاولة إنهاء النزاع المستمر منذ عقود.

على صعيد آخر، أعلنت كتائب عز الدين القسام في قطاع غزة للمرة الأولى أمس (الأربعاء) أن أحد كوادرها شارك في هجوم قرب مستوطنة كريات أربع في الضفة الغربية المحتلة يوم الإثنين.

وقال بيان لكتائب القسام «رحل بالأمس القريب الشهيد القسامي قاسم فريد عبد العزيز ابو عودة جابر (31 عاماً) من مدينة الخليل، أحد أفراد خلايا كتائب الشهيد عز الدين القسام وهم أفراد خلية الموت السريع أو خلية (عتصيون) التي اعتبرت من أخطر مجموعات المقاومة جنوب الضفة».

وأكد بيان كتائب القسام أن «قاسم جابر هو أحد أفراد الكتائب التي تشكلت أواخر العام 2004 وشارك بدور فعال في رصد عملية (جبل السنداس) التي قتل فيها مغتصب (مستوطن) بعد إطلاق النار عليه من سيارة، وفي رصد عملية (حجاي) التي استهدفت محطة حافلات للجنود الصهاينة، وقتل فيها اثنان من جنود الاحتلال. اعتقل الشهيد العام 2006 وحكم عليه 42 شهراً لانتمائه لحماس. وبعد السجن افتتح محلات للخضار والفاكهة كان يديرها بنفسه».

ومنذ الاول من أكتوبر/ تشرين الأول، قتل 194 فلسطينياً بينهم عربي إسرائيلي واحد في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضاً 28 إسرائيلياً إضافة إلى أميركي وإريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة «فرانس برس».

العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً