العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

"سيانوجين" تُعلن رسمياً عن نظام "CyanogenMod 13.0"

أعلن الفريق المُطور لنظام "CyanogenMod" عن إطلاق النسخة النهائية والرسمية لنظام "CyanogenMod 13.0" والذي يحمل كافة ميزات نظام "أندرويد 6.0.1". وذلك وفق ما نقله موقع "ardroid" التقني اليوم الخميس (17 مارس/ آذار 2016).

يُعتبر نظام "CyanogenMod" أحد أشهر البدائل لنظام "الأندرويد"، حيث يقوم الفريق المطوّر للنظام بالاعتماد على بنية نظام "الأندرويد" وميزاته لتوفير "رومات" مخصصة قابلة للتنصيب على الهواتف الذكية العاملة على النظام بعد مسح نظام التشغيل الأصلي.

أتت شهرة "CyanogenMod" من إمكانيته لتوفير ميزات الإصدارات الأخيرة لـ "الأندرويد" للهواتف التي لم تحصل على التحديث لآخر نسخة من النظام، بالإضافة إلى تلبيته رغبة العديد من المستخدمين بالحصول على المزيد من الصلاحيات وقدرات الوصول ضمن نظام التشغيل الخاص بهم، وهو ما توّفره النسخ المختلفة من "CyanogenMod"، بشكلٍ مشابه لـ "الأندرويد".

ويقوم فريق العمل بطرح نسخ تجريبية للنظام كي يتم تجريبها وتقييم أدائها وتحديد المشاكل البرمجية المختلفة التي قد تظهر بها. تسمي "سيانوجين" النّسخ التّجريبية من نظامها بالإصدارات الليلية "Nightly Releases"، بينما تسمي النسخ النهائية والمعتمدة "Release".

وبشكل مشابه لنظام "غوغل"، يقوم الفريق المطوّر لنظام "CyanogenMod" بطرح تحديثات دورية للنظام، كما أن كل نسخة قد تمتلك نسخاً فرعية. كمثال، النسخة الحالية هي "CyanogenMod 13.0" ذات رقم الإصدار "Release 1"، ما يعني أنها أول نسخة رسمية، وقد تصدر لاحقاً تحديثات وتطويرات عليها أو قد يتم تطوير نسخ فرعية لها.

تجلب النسخة الأخيرة كافة ميزات "أندرويد 6.0.1" مثل ميزة حفظ طاقة البطارية "Doze mode" ونموذج الصلاحيات الجديد "Permission Model" لإدارة المعلومات التي يتم مشاركتها مع التطبيقات بشكل أفضل، وتحسين التحكم بالصوت، بالإضافة لميزة "Adaptive Storage" التي تسمح بالتعامل مع بطاقة الذاكرة الخارجية على أنها جزء من الذاكرة الداخلية للجهاز. جلب الدعم البرمجي لمستشعر البصمة إن كان الهاتف الذكي يتضمنها. ويتضمن الإصدار الجديد من نظام "CyanogenMod" التحديثات الأمنية الأخيرة لشهر مارس/ آذار والتي أعلنت عنها "غوغل" بشكل رسمي.

آما بالنسبة للميزات الخاصة بـ "CyanogenMod" وغير المتوفرة بنسخة أنظمة "غوغل" الخام، فإن أبرز التحديثات هي إمكانية تخصيص شريط حالة "Status bar" خاص بالمستخدم، بالإضافة لإمكانية عرض الحجم المستهلك من ذاكرة وصول العشوائي لفترة زمنية محددة على الشاشة الرئيسية، بالإضافة لتحديث تطبيق الرسائل الذي يتيح الرد السريع على الرسائل من شريط الإشعارات.

أيضاً، تم إضافة أكثر من 200 واجهة تخصيص "Theme" قابلة للتحميل والاستخدام لتغيير شكل واجهة الاستخدام "UI" بالطريقة الملائمة للمُستخدمين، كما أن تطبيق الاتصال أصبح متوافقاً مع تطبيق "TrueCaller" لتحديد ومعرفة الأرقام الغريبة التي تتصل بالمستخدم للمرة الأولى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:46 ص

      تصور

      معظم هواتف اىفون تستخدم معالجات سامسنج

    • زائر 1 | 6:51 ص

      صدق أو لا تصدق هذا النظام يعمل على السامسونق S2 وبكفاءة عالية

اقرأ ايضاً