العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

السودان يهدد بإغلاق حدوده مع جنوب السودان

حذر السودان اليوم الخميس (17 مارس/ آذار 2016) بانه قد يغلق حدوده مع دولة جنوب السودان بعد نحو شهر على إعاد فتحها متهماً جوبا بدعم المتمردين الذين يقاتلون القوات السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الحدوديتين.

استقل جنوب السودان عن السودان في العام 2011 عندما صوت غالب مواطنيه لصالح الانفصال في استفتاء بموجب اتفاق سلام وقع في العام 2005 وانهى 22 عاما من الحرب الاهلية بين الطرفين.

وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد للصحافيين عقب اجتماع لكبير وسطاء الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي مع الرئيس عمر البشير "إذا لم تتوقف حكومة جنوب السودان عن دعم المتمردين سنضطر لاتخاذ اجراءات لحماية أمن بلدنا وحتى لو اضطررنا لقفل الحدود مع جنوب السودان مرة اخرى".

أمر البشير في السابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي بفتح الحدود بين البلدين بعد سنوات من التوتر وخلافات حول الحدود.

وأشار ابراهيم محمود إلى أن الخرطوم قد تسحب المعاملة الخاصة لنحو 200 ألف من مواطني جنوب السودان فروا إلى السودان من الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم منذ نهاية العام 2013.

ولم يعط الجنوب سودانيين صفة اللجوء في السودان ولكنهم يحصلون على حقوق مساوية للمواطنين السودانيين.

وقال ابراهيم محمود ان لم تتوقف جوبا عن دعم المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق فان الخرطوم "سنعامل الجنوبيين الموجودين في بلدنا وفق القانون الدولي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً