العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

أيقونة الغناء العربي جاهدة وهبة تحيي أشعار نزار قباني بمشاركة أماني بن طارة في مركز الشيخ إبراهيم

تزامناً مع فعاليات ربيع الثقافة ويوم الشعر العربي

المحرق - مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

تحديث: 12 مايو 2017

يحتفي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، بيوم الشعر العربي، بمشاركة الرائعة الفنانة جاهدة وهبة والفنانة الواعدة أماني بن طارة، في استعادة أشعار مغناة للراحل نزار قباني، الذي رام بين كل حالات القصيدة وتعايش مع مفرداتها وأغوار لغتها وتناقضاتها وتياراتها،

يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، والموسوم ب" " من يؤمن بالمستحيل يربح معركة يراها الجميع خاسرة" تزامناً مع فعاليات ربيع الثقافة 2016، يوم الإثنين 21  مارس/ آذار 2016 عند الساعة الثامنة مساء، بالمركز.

بينما سيشهد المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بهذة الاحتفالية المصاحبة، ندوة علمية ليوم الشعر العربي حول أشعار نزار قباني، وتقديم كتاب الدورة، من إعداد باحثين متخصصين من الأردن، مصر، تونس، الجزائر والبحرين، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس 2016.

تجدر الإشارة إلى أن الفنانة جاهدة وهبة، أيقونة الموروث الثقافي، الحاصلة على مجازة في علم النفس من الجامعة اللبنانية، وفي الغناء الشرقي من المعهد الوطني العالي للموسيقى حيث تابعت دراستها في العزف على العود وفي الغناء الأوبرالي باللغة العربية، والإنشاد السرياني والبيزنطي والتجويد القرآني.

كما تمتلك  دبلوم دراسات عليا في التمثيل والإخراج من الجامعة اللبنانية- معهد الفنون الجميلة ، وهي عضو في نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان ورئيسة لجنة الثقافة والبرامج في مجلس المؤلّفين والملحنين اللبناني و عضو جمعية الساسيم الفرنسية، إلى جانب ذلك فهي غنت وكرّمت بصوتها عمالقة الغناء العربي ولها ألبومات عدة وتسجيلات كلاسيكية،صوفية ووطنية، انتقت كلماتها من كبار شعراء لبنان والعالم، الكلاسيكيين والحداثيين، واضعة لها الموسيقى بنفسها، كما لحّن لها أهم الموسيقيين اللبنانيين، منهم: وديع الصافي، إيلي شويري، زاد ملتقى، زياد بطرس.

جالت بحضورها البلدان العربية والعالمية، وقدمت أعمالها الموسيقية ومسرحياتها ممثّلة لبنان في المناسبات والمهرجانات الدولية ، ونالت عددًا كبيراً من الجوائز والتكريمات.

من أهم ألبوماتها " كتبتَني " و"أيها النسيان هبني قُبلتك "  وقد تصدّرا لائحة مبيعات الفيرجين مغاستور لأشهر طويلة. كما أصدرت مؤخراً ألبوماً بعنوان "شذرات في الوجد"، ضمّنته شذرات بصوتها من "رباعيات الخيّام" كما باقة من أعمالها القديمة.

صدر لها العام الماضي كتاب بعنوان " الأزرق والهدهد / عشق في الفايسبوك "عن دار الساقي وقد احتلّ المرتبة الأولى في مبيعات كتب الأدب في معرض بيروت الدولي وحصد النجاح في معارض الكتب العربية كما تمّ ترشيحه لعدد من الجوائز كما صدرت عنه دراسة ضمن كتاب " هستيريا الافتراض" هذا العام للكاتبة هدى الدغفق ..واعتمد ككتاب أساسي للدراسة ضمن مناهج الأدب لصفوف الثانوي في أكثر من مدرسة لبنانية.

تمّ اختيارها مؤخّراً من جامعة كامبريدج – لندن – لتكون من ضمن 2000 شخصية مثقّفة في هذا القرن يخصَّص عن سيرتها ملف كامل ضمن صفحات معجم الجامعة العالمي.

قامت العام الماضي بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم لبناني من اخراج  المخرج اللبناني المعروف إيلي كمال، وقد تعاونت في تسجيله مع الموسيقي العالمي وعازف الكمان الشهير روبي لاكاتوس وفرقته.

ألبومها الجديد  "شهد " قامت بتسجيله في استديوهات بلجيكا وهو من إنتاجها وألحانها ما عدا أغنية واحدة من أرشيف "أم كلثوم "من كلمات "أحمد رامي وألحان “رياض السنباطي ".

أصدرت لها  مجلة "دبي الثقافية "ألبوماً بعنوان" تجليات الشعر والنغم "يضمّ مجموعة من أهم أعمالها الغنائية، مع عددها لشهر حزيران 2013 وُزّع منه 30 ألف نسخة عبر العالم العربي.

تم اختيارها كأفضل موسيقية رائدة في مجالها، ألحاناً وغناء ومنحها جائزة لبنان للسيدات المتميزات من قِبل وزارة الاقتصاد بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة مع مجموعة دبي للجودة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً