العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

دراسة حديثة من جدة: 77 % من الشباب يوافقون على الزواج من «المطلقات والأرامل»

كشفت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة ، بأن 77.3% من الشباب يوافقون على الزواج من امرأة مطلقة ، كما وافق 67.2% على الزواج من «أرملة» ، فيما أكد 74.6% عدم ممانعتهم من الزواج ممن تكبره سناً، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الجزيرة" السعودية اليوم الأحد (20 مارس / آذار 2016)

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة عبدالله متبولي ، بأن الدراسة أكدت بأن أغلب الشباب يرون أنه يمكن الزواج من مطلقة ، وليس لديهم مانع من الزواج بأرملة ؛ إلى جانب عدم ممانعة نسبة كبيرة من الشباب من الزواج بزوجة أكبر منهم سناً.

وأكد د. متبولي بأن كثيراً من الشباب لديهم قناعات زوجية إيجابية ، مرجعاً ذلك لأثر التعليم والتثقيف ؛ مشيراً إلى أن نسبة قليلة من الشباب لديهم قناعات سلبية عن الزواج ، ربما سبب الثقافة المجتمعية للبيئة التي يختلط بها أو تربى فيها. وفي تعليقه أوضح متبولي بأن هناك نظرة خاطئة لدى البعض كانت سبباً في ترسيخ معان خاطئة في قلوب الكثير من الرجال تجاه المطلقة أو المتوفى عنها زوجها، مبيناً بأن النظرة التي تطال المطلقة بعيدة كل البعد عن سماحة ديننا الحنيف وسنة رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام ، مبينا بأن المطلقة هي امرأة مسلمة لها كافة الحقوق الاجتماعية والانسانية والشرعية ؛ وتقع المسؤولية على المجتمع في تحصين كل فتاة ، وكل امرأة أرادت أن تبدأ حياة جديدة مع زوج وأسرة ، وعلى المجتمع تهيئة ذلك لها.

وأكد بأن الجمعية تعمل على توعية العرسان وتثقيفهم بأمور الحياة الزوجية من خلال تأهيلهم في تأسيس الحياة الزوجية السعيدة، وفق أسس علمية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمدربين والأكاديميات والمدربات في شؤون التوجيه الأسري. مشيراً إلى أن الجمعية تولي فئة الشباب والفتيات المقبلين على الزواج اهتماماً بالغاً من خلال تقديم الدعم المالي والعيني والمعنوي، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم لإتمام زواجهم. يذكر بأن الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة تُعد جمعية رائدة لتيسير الزواج وتأسيس الحياة الزوجية المستقرة ، وتنطلق أعمالها للمساهمة في تيسير الزواج والمساهمة في تأسيس حياة زوجية مستقرة ، من خلال شراكات فعالة وفريق عمل متميز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:26 ص

      وأخيرا انفكة العقدة من الاهل
      الحين عندنا بالبحرين متى بتنحل مكشلة تلفسف الام على اختار زوجة ولدها يدش الولد المقابلة تعجبه البنت الام تعترض الا متينة الا سمراء الا شعرها
      انتين شكو ولدش الي بيعيش وياها مو انتين دام ارتاح ليها ليش تنغصين عليه
      سنتين وبتفارقين الحياة الله يرضى عليش تحرمينه من البنت الي دشت في خاطره يا ريت الوسط تطرق لهذا النوع من المشاكل

    • زائر 2 | 6:53 ص

      زين

      خوش شي تطوروا العرب يعني

      زين البنات اللي ما تزوجوا الحين هم المشكلة الأكبر.. بالغصب. تلاقي لها معرس

    • زائر 1 | 5:55 ص

      و هل المطلقة أو الأرملة فيها عيب عشان مايقبلون فيها.
      ليش هالعنصرية في مجتمعنا . لكن لو انقلبت الأمور محد بيتكلم لأن الرجل مايعيبه شي عندنا.

    • زائر 3 زائر 1 | 8:11 ص

      هامان

      اصلا الي ينتقد ان يتزوج شاب مطلقه هم اهل الشاب الحريم اذا ما عندش خبر يعني عنصريه منكم واليكم

اقرأ ايضاً