العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

قصائد نزار قبّاني تحضر في مركز التراث العالمي

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تحتفي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ابتداء من يوم غد الاثنين (21 مارس/ آذار 2016)، باليوم العربي للشعر الذي يحتفل به العالم العربي في 21 مارس/ آذار من كل عام، حيث تستضيف مدينة المنامة الدورة الثانية لليوم العربي للشعر وستخصص هذه المناسبة للاحتفاء بالشاعر نزار قباني.

وسيشهد مركز الشيخ إبراهيم في تمام الساعة 8:00 مساء من يوم غد (الاثنين) بداية برنامج اليوم العربي للشعر الذي يتضمن تكريم الشيخة سعاد الصباح وسهرة موسيقية تحييها الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة بمشاركة الفنانة التونسية أماني بن طارة حيث ستقدم السهرة أغنيات من شعر نزار قباني الذي رام بين كل حالات القصيدة وتعايش مع مفرداتها وأغوار لغتها وتناقضاتها وتياراتها. ويأتي هذا الحفل ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم وتزامنا مع فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر.

بدوره يستقبل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي اليوم الثاني لفعاليات احتفالية اليوم العربي للشعر يوم الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016)، متضمنا ندوة علمية ليوم الشعر العربي حول أشعار نزار قباني، وتقديم كتاب الدورة من إعداد باحثين متخصصين من الأردن، مصر، تونس، الجزائر والبحرين.

وكان اليوم العربي للشعر قد أقر من قبل الدّورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعودية يومي 12 و12 يناير/ كانون الثاني 2015. وبناء على قرار المؤتمر أصبح الاحتفال بالشعر مناسبة سنوية متجددة تشارك فيها الدول العربية المجموعة بتزامن مع احتفاء العالم في اليوم نفسه باليوم العالمي للشعر. وكانت جمهورية مصر العربية قد استضافت الدورة الأولى من اليوم العربي للشعر سنة 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً