العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

أمسية شعرية يحييها الشاعر المصري جمال بخيت بمتحف البحرين

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف متحف البحرين الوطني مساء اليوم الأحد (20 مارس/ آذار 2016)، أمسية شعرية أحياها الشاعر المصري الكبير جمال بخيت، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة،  والسفيرة المصرية لدى مملكة البحرين سهى إبراهيم محمد رفعت.

وتأتي هذه الأمسية ضمن مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر وبتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين.

وقدم بخيت لجمهوره الذي ملأ قاعة محاضرات المتحف الوطني مجموعة منوعة من النصوص الجميلة ألقاها بأسلوبه العفوي وبنبرته المصرية المعروفة بقربها للأذن والقلب، والتي عبرت عن حرص وألم شاعر على وطنه العربي، كما وقدم أشعارا معروفة طالب بها الجمهور الحاضر.

وتعد هذه الأمسية إحدى ثمار التعاون الثقافي المشترك بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وسفارة جمهورية مصر العربية، حيث ترعى السفارةُ المصرية عدداً من الفعاليات الثقافية التي تقام ضمن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الحادية عشرة.

ولا ينتهي الشعر في ربيع الثقافة مع جمال بخيت، فهو يكمل المشوار مع احتفاء المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي باليوم العربي للشعر الذي يحتفل به العالم العربي في (21 مارس/ آذار) من كل عام، حيث تستضيف المنامة الدورة الثانية لليوم العربي للشعر يومي 21 و22 مارس الجاري، وستخصص هذه المناسبة للاحتفاء بالشاعر نزار قباني.

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة يعد رواده بالعديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، حيث يستضيف مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في 21 مارس 2016 خالد القشطيني في محاضرة بعنوان "سومر، مهد الديمقراطية الأولى"، فيما يستضيف المركز في 11 أبريل/ نيسان 2016 الكاتبة الفلسطينية عائشة عودة لتحكي تجربتها في محاضرة بعنوان "الكتابة فعل تحرر ومقاومة".

وسيكون الجمهور على موعد في 18 أبريل/ نيسان مع الدكتور هيفاء أبو غزالة التي تحاضر في مركز الشيخ إبراهيم حول دور الإعلام في مكافحة الإرهاب،  وأخيرا مع محاضرة يوم 25 أبريل حول "الرواية والفن" تقدمها كوكبة من المثقفين هم: صلاح فضل، أماني فؤاد، واسيني الأعرج وعبده وازن.

أما مركز الفنون، فيستضيف ضمن برنامجه "الفنان يحكي" يوم 6 أبريل الفنانة التشكيلية مروة راشد. وفي 4 أبريل الجمهور على موعد في بيت الشعر – إبراهيم العريّض، مع أمسية شعرية للشاعرة ماجدة داغر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً