العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس وزراء استراليا يحدد الثاني من يوليو موعداً لانتخابات مبكرة

قال رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول اليوم الإثنين (21 مارس/ آذار 2016) إنه سيحل مجلسي البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة في الثاني من يوليو إذا لم تجز جلسة يعقدها البرلمان الشهر المقبل مشروعات قوانين تقدمت بها الحكومة للاصلاح العمالي.

وأجاز مجلس الشيوخ تعديلات في نظام التصويت يوم الجمعة بعد جلسة مطولة، مما يمهد الطريق أمام الدعوة لانتخابات مبكرة لحل مجلس الشيوخ المشاكس لترنبول. وقال ترنبول للصحفيين في كانبيرا "اليوم اتصلت بفخامة الحاكم العام كي أنصحه بدعوة مجلسي البرلمان للانعقاد في 18 أبريل/ نيسان لمناقشة وإجازة مشروعات قوانين لجنة البناء والتشييد الاسترالية ومشروع قانون المنظمات المسجلة. وإذا تقاعس مجلس الشيوخ عن إجازة هذه القوانين سأنصح الحاكم العام بحل مجلسي البرلمان وإصدار أمر بإجراء انتخابات".

ومن المقرر إجراء انتخابات بحلول يناير/ كانون الثاني 2017، ولكن كان من المتوقع أن تتم الدعوة لها في النصف الثاني من 2016. ومن أجل الدعوة لمثل هذه الانتخابات يحتاج ترنبول إلى أن يرفض مجلس الشيوخ قانوناً مرتين كإجراء يستدعي الدعوة لانتخابات مبكرة. وقال ترنبول "نظراً لأن مثل هذا الحل المزودج لابد وأن يتم في أو قبل 11 مايو، فإن الحكومة ستقدم موعد الميزانية إلى الثلثاء 3 مايو".

وعرقل أعضاء في مجلس الشيوخ من المستقلين والمنتمين لأحزاب صغيرة ممن تم انتخابهم في الانتخابات الماضية في 2013 جوانب رئيسية في برنامج الحكومة من بينها تغييرات ستزيد من تكلفة التعليم والرعاية الصحية وتحد من إمكانية الحصول على إعانات اجتماعية. وستؤدي التعديلات التي أجازها مجلس الشيوخ في نظام التصويت إلى زيادة صعوبة دخول الأحزاب الصغيرة البرلمان من خلال صفقات تقاسم الأصوات. وقال ترنبول إنه باستبعاد هذه الأحزاب من البرلمان سيكون بإمكانه إجازة إصلاحات اقتصادية رئيسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً