العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

منتدى الاتصال الحكومي يوصي بمكافحة التطرف وتفعيل التواصل الشفاف بين الحكومات والشعوب

أوصى المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي أقامه مركز الشارقة الإعلامي خلال الفترة من 21 - 21 مارس/ آذار الجاري، بمكافحة العنف والتطرف والكراهية، فيما دعا في توصيات إلى التواصل الشفاف بين الحكومات والشعوب.

وخلال مؤتمر صحافي عُقد في ختام جلسات المنتدى يوم أمس الإثنين، في مركز إكسبو الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن مدير مركز الشارقة الإعلامي، طارق علاي، عن التوصيات التي جاءت في محاور عدة، كان من بينها التعليم، إذ أوصى المنتدى بضرورة دمج التكنولوجيا في النظام التعليمي بالتعاون مع الشركات الخاصة على أن تتولى الحكومات مسئولية إدارة النظام التعليمي وإعادة تصميمه، وتدريب الطلبة والأجيال الجديدة على فهم وتحليل المعارف وتطوير مهاراتهم في التفكير النقدي.

وأكد المنتدى أهمية مواكبة النظام التعليمي الجديد للمتغيرات وإتاحة الفرصة للطلبة لامتلاك مهارات جديدة لمواجهة تحديات المستقبل والتأقلم والقدرة على التكيف هما الأساس في النظام التعليمي الجديد.

ورأى المنتدى في التوصيات أن مواجهة العنف تتطلب خطوات ملموسة واستراتيجيات تتخطى الإجراءات العسكرية والأمنية وتشمل: معالجة الظروف المؤدية للإرهاب، مكافحة الإرهاب بكافة الوسائل المتاحة، بناء القدرات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ضمان احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية، بناء منصات حوار متقدمة على غرار المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، تركز على نبذ خطاب الكراهية وتقبل الآخر.

وفيما يتعلق بالعالم العربي، طالب المنتدى بضرورة الاهتمام باللغة العربية السليمة واستخدام مصطلحاتها الغنية والقيمة والحرص على تسمية الأشياء بمسمياتها الصحيحة حيث تعكس هذه المصطلحات الهوية العربية وتسهم في حفظ اللغة من التشويه وإدخال ما لا يليق بها ويناقض معانيها.

كما شدد على ضرورة احترام الاتصال الحكومي لحقوق الإنسان والتأكيد على ضرورة شفافية الإعلام وأن يكون الاتصال من جهتين من الحكومة للشعب والعكس، وأن تكون الحكومات أكثر صراحة وانخراطاً في أنشطة الاتصال مع المجتمع الدولي فيما يخص حقوق الإنسان، ذلك كون السمعة العالمية لأي دولة تستند إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان الذي تتداوله وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة وغيرها من الجهات والدول.

من جانبه، أكد رئيس مركز الشارقة الإعلامي، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، أن كل التوصيات التي خرجت عن المنتدى سيتم رفعها إلى المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، تمهيداً لتعميمها على الدوائر الحكومية وتنفيذها، مبيناً أن توصيات المنتدى لا تخص إمارة الشارقة فقط، بل هي للجميع، ويمكن الأخذ بها.

وأكد أن كل التوصيات التي خرجت من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي خلال الأعوام الماضية، طبقت لكي تساعد الإعلاميين والدوائر الحكومية والمجتمع للتواصل بصورة أفضل، ولتنقل المعلومات بينهم بصورة أفضل.

ورأى القاسمي أن المنتدى وضع مفهوم الاتصال الحكومي على طاولة البحث والنقاش، وبدلاً من أن يكون جانباً نظرياً تمارسه المؤسسات الحكومية بأطر مختلفة، أصبح موضع نقاش من قبل الخبراء والمختصين.

العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً