العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

ملاحقة مشتبه به في هجمات بروكسل... و"داعش" يعلن مسئوليته ويتوعد بـ "أيام سود"

عدد ضحايا التفجيرات بلغ 34 شخصاً... وأميركا كانت ترجح وقوع اعتداءات في بروكسل

صورة للمشتبه بهم في تفجيرات بروكسل تنقالتها وسائل إعلام اليوم الثلثاء
صورة للمشتبه بهم في تفجيرات بروكسل تنقالتها وسائل إعلام اليوم الثلثاء

 بلغ عدد ضحايا التفجيرات التي وقعت في بروكسل اليوم الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016) 34 شخصا على الأقل وذلك حسبما ذكرت قناة في ار تي البلجيكية اليوم منهم 14 شخصا قتلوا في الاعتداء الذي طال مطار بروكسل و 20 آخرون لقوا مصرعهم في الاعتداء الذي طال مترو الأنفاق.

وكانت سلسلة اعتداءات منسقة هزت المطار الدولي ومحطة مترو في بروكسل في أحدث فصول الاعتداءات التي تستهدف اوروبا.

وشددت الاجراءات الامنية في مختلف انحاء القارة وشلت حركة وسائل النقل بعد التفجيرات التي وصفها رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال انها "عشوائية وعنيفة وجبانة".

واستهدف تفجيران القاعة الرئيسية في مطار زافنتم الدولي نحو الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي فيما اعلن المدعي البلجيكي فريديرك فان ليو ان انتحاري على الاقل نفذ احدهما.

واستهدف تفجير ثالث محطة مالبيك للمترو قرب حي المؤسسات الاوروبي فيما كان المواطنون يتوجهون الى اعمالهم.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أعلن ان بلاده تعيش "لحظة ماساة، لحظة سوداء" مع تعرض بروكسل "لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة".

وقال ميشال خلال مؤتمر صحافي عقده مع المدعي العام الفدرالي البلجيكي "كنا نخشى اعتداء وها انه وقع".

وفي حصيلة سابقة قال المتحدث باسم قسم الاطفاء في بروكسل، بيار ميس لوكالة "فرانس برس" أن 11 شخصا قتلوا في المطار فيما اعلنت الشركة المشغلة لمحطة المترو ان 15 اخرين قتلوا في انفجار المحطة واصيب 55 اخرون بجروح.

وتحدث شهود عن مشاهد فوضى عمت المطار وبرك من الدماء فيما كان الركاب يهربون بذعر وتتصاعد سحب الدخان من مبنى المطار الرئيسي.

ورفعت السلطات مستوى الانذار من خطر إرهابي إلى اقصى مستواه فيما اتخذت اجراءات مشددة في مطارات اوروبية كبرى اخرى.

وتأتي هذه الانفجارات بعد أربعة أيام على اعتقال صلاح عبدالسلام الفرنسي من اصل مغربي، المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني والتي أوقعت 130 قتيلا، في حي مولنبيك ببروكسل.

واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.

وقال شهود في المكان انه سمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين ، حسبما نقلت وكالة "بلغا".

وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد.

الحركة مشلولة في بروكسل

فور وقوع الانفجارات شلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث أغلق المطار واوقفت حركة وسائل النقل كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.

ودعت السلطات البلجيكية السكان الى عدم التنقل وملازمة اماكنهم. وكتبت خلية الازمة على موقع "تويتر": "ابقوا حيث انتم"، مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى اشعار آخر.

كما طلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها اليوم ملازمة منازلهم او مكاتبهم بعد الانفجارات.

وكتبت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى ايضا شئون الموظفين والامن على "تويتر": "رجاء ابقوا في المنازل او داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الاوروبي تعمل معاً من أجل ضمن أمن الموظفين والمباني".

واعلنت المنظمة الاوروبية المكلفة أمن الملاحة الجوية "يوروكونترول" على موقعها الالكتروني أن مطار بروكسل أغلق حتى اشعار آخر. وأعلن المطار على حسابه على "تويتر" أنه تم الغاء رحلات وتحويل مسار رحلات اخرى.

ويعقد اجتماع لخلية الازمة في وزارة الداخلية البلجيكية. وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية.

إجراءات مشددة في عواصم أوروبية

دفعت الانفجارات بعدة دول اوروبية إلى تعزيز الاجراءات الامنية في مطاراتها ومحطاتها على حدودها. وأعلن مصدر ملاحي تعزيز الاجراءات الامنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس.

كما تم تعزيز الاجراءات الامنية في مطار غاتويك بلندن بعد الانفجارات، حسبما أعلن متحدث باسم المطار.

من جهتها، فرضت هولندا تدابير امنية مشددة في مطاراتها كما عززت اجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما افادت الاجهزة الهولندية لمكافحة الارهاب اليوم.

واتخذت اجراءات امنية مشددة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات اوروبا، على إثر الانفجارات، على ما أعلنت الشرطة الفدرالية الالمانية لوكالة "فرانس برس".

وبعد أيام على توقيف صلاح عبد السلام في بلجيكا، سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدماً أمس (الاثنين) مع كشف هوية شريك للمجموعة المنفذة هو نجم العشراوي الذي عثر على اثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.

بلجيكا تعيد فتح محطتي قطارات في بروكسل الساعة 1500 بتوقيت غرينتش

من جانبها، قالت الشرطة البلجيكية اليوم الثلثاء إن محطتي قطارات رئيسيتين في بروكسل سيعاد فتحهما الساعة 1500 بتوقيت جرينتش للسماح بحركة المرور من العاصمة وإليها لكن المحطة المركزية ستظل مغلقة في أعقاب هجمات بمتفجرات شهدتها المدينة صباح اليوم.

وقالت صحيفة لا ليبر إن الأمن سيعزز وجوده في محطتين بجنوب بروكسل وشمالها بإضافة 500 جندي.

أوباما يعرض مساعدة واشنطن

دان الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم (الثلثاء) الاعتداءات "المشينة" التي وقعت في بروكسل وأدت إلى مقتل 34 شخصا، وقال إن الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها لملاحقة المسئولين عن تلك الاعتداءات.

وصرح اوباما من العاصمة الكوبية هافانا "يجب أن نقف معا بغض النظر عن جنسيتنا أو عرقنا أو ديننا لمكافحة آفة الإرهاب. ونستطيع هزيمة من يهددون سلامة وامن الناس في جميع أنحاء العالم وسنهزمهم".

"داعش" يتبنى اعتداءات بروكسل ويتوعد بـ "أيام سود"

من جانبه، أعلن تنظيم داعش تبنيه للاعتداءات التي وقعت في مطار ومترو بروكسل اليوم (الثلثاء)، مؤكداً أن منفذيها انتحاريون، ومتوعدا بتنفيذ هجمات أخرى و"بأيام سود".

وقال التنظيم في بيان "انطلق عدد من جنود الخلافة ملتحفين أحزمة ناسفة وحاملين عبوات ناسفة وبنادق رشاشة مستهدفين مواقع مختارة بدقة في بروكسل (...) لينغمسوا داخل مطار بروكسل ومحطة لقطار الانفاق ويقتلوا عددا من الصليبيين قبل أن يفجروا أحزمتهم الناسفة وسط تجمعاتهم".

وسائل إعلام بلجيكية تنشر صورة لمشتبه بهم في هجوم مطار بروكسل

من جانبها، نشرت وسائل إعلام بلجيكية اليوم صورة التقطتها كاميرا أمنية لثلاثة رجال قالت إن الشرطة تشتبه في أنهم هم من نفذوا تفجيرين في مطار بروكسل في وقت سابق اليوم.

وتظهر الصورة الثابتة ثلاثة شبان بشعور داكنة يدفعون عربات تحمل حقائب. ولم يتم تحديد هوياتهم.

وذكرت شبكة تلفزيون (في.تي.إم) أن ممثلي الادعاء الاتحادي في بلجيكا طلبوا من وسائل الإعلام في بيان في وقت سابق اليوم عدم نشر الصورة من أجل مصلحة التحقيق لكنها سربت إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

شرطة بلجيكيا تصدر مذكرة اعتقال بحق مشتبه به في هجمات مطار بروكسل

 أصدرت الشرطة البلجيكية مذكرة اعتقال بحق رجل يشتبه بضلوعه في التفجيرات التي وقعت بمطار بروكسل اليوم.

ونشرت الشرطة صورة للمشتبه به وطلبت الإدلاء بمعلومات عنه. وظهر الرجل في الصورة مرتدياً ملابس بيضاء ويضع قبعة ويدفع أمامه عربة لنقل الأمتعة.

بان كي مون يدين اعتداءات بروكسل "البغيضة"

من جانبه، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم (الثلثاء) بالاعتداءات الدامية التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل ووصفها بـ "البغيضة" وطالب بمحاكمة المسئولين عنها.

وقال بان كي مون في بيان اصدره مكتبه "لقد ضربت الهجمات البغيضة اليوم قلب بلجيكا ومركز الاتحاد الاوروبي"، مضيفا انه "يامل ان تتم محاكمة المسؤولين عن الاعتداءات بسرعة".

وقدم بان كي مون "تعازيه الحارة" لضحايا الاعتداءات، واعرب عن تضامنه مع الشعب والحكومة البلجيكيين.

واعرب عن ثقته "بان التزام بلجيكا واوروبا بحقوق الانسان والديموقراطية والتعايش السلمي سيبقى على الدوام الرد الحقيقي والمستمر على الكراهية والعنف اللذين نحن ضحيتهما اليوم".

مسئول: كان يوجد ثلاث قنابل بمطار بروكسل وإحداها لم تنفجر

أعلن لودفيك دي فيتى حاكم إقليم برابانت الفلامنكي البلجيكى أنه كان يوجد هناك ثلاث قنابل في مطار بروكسل ولكن إحداها لم تنفجر، حسبما نقلت عنه القول وكالة أنباء بيلجا البلجيكية.

دي ميستورا: انفجارات بروكسل تظهر الحاجة "لإطفاء نار الحرب" بسورية

قال مبعوث الأمم المتحدث الخاص لسورية ستافان دي ميستورا اليوم الثلثاء (22 مارس/ أذار 2016) إن الرسالة من وراء الهجمات التي ضربت بروكسل وتبناها تنظيم "داعش" هي ضرورة إنهاء الحرب السورية والحاجة لعملية انتقال سياسي ليتسنى التركيز على التصدي لهذا التنظيم المتشدد.

وأضاف دي ميستورا "الرسالة التي نستخلصها من ذلك هي الحاجة لإطفاء نار الحرب في سورية. علينا العثور على حل سياسي وانتقال سياسي في سورية ليتسنى لنا جميعا التركيز على الخطر الحقيقي الذي يتهدد الكل في أوروبا وفي العالم وفي سورية".

مسئول بمستشفى بلجيكي: قنابل مطار بروكسل احتوت على مسامير

قال مسئول بمستشفى يعالج به بعض ضحايا الهجوم الذي استهدف مطار بروكسل الدولي لوكالة الانباء البلجيكية " بيلجا" إن القنابل المستخدمة في الهجوم الإرهابي كانت تحتوي على مسامير.

واستقبل مستشفى جاستويسبرج في مدينة لوفين 13 ضحية ، بينهم خمسة يعانون من إصابات خطيرة.

ونقلت "بيلجا" عن مارك ديكرامر مدير المستشفى قوله إن معظم الضحايا عانوا من كسور وحروق وجروح خطيرة نجمت عن أجسام معدنية.

انتحاريان "على الأرجح" نفذا الاعتداء في مطار بروكسل و"ملاحقة" مشتبه به

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية مساء اليوم (الثلثاء) أن انتحاريين "على الأرجح" فجرا اثنتين من القنابل التي انفجرت صباحا في مطار بروكسل والشرطة تلاحق مشتبها به ثالثا.

وقال المدعي فريديريك فان لو في مؤتمر صحافي إن "عمليات دهم مختلفة تجري في أماكن عدة في البلاد ويتم الاستماع أيضاً إلى العديد من الشهود".

أميركا كانت تخشى وقوع تفجيرات في بلجيكا لكنها لم تكن تملك معلومات صلبة

قال مسئولون أمريكيون اليوم (الثلثاء) إن واشنطن لم يكن لديها معلومات مخابرات محددة تحذر من وقوع تفجيرات في بلجيكا لكنها عبرت عن اعتقاد قوي باحتمال حصول مثل هذه الضربة خصوصاً على ضوء اعتقال السلطات البلجيكية في الأسبوع الماضي لمشتبه به رئيسي في تنفيذ هجمات باريس.

واعترف ثلاثة مسئولين حكوميين أميركيين بأن الولايات المتحدة تعتقد باحتمال وقوع هجوم لتنظيم داعش في بروكسل. بل إن ذلك مرجح.

لكنهم لم يكونوا على دراية بأي معلومات مخابرات أميركية عن المكان والزمان الذي قد يقع فيه الانفجار.

وأحد المسارات التي سيتخذها التحقيق هي احتمال أن يكون الهجوم رداً على اعتقال عبد السلام لكنه كان على الأرجح في طور الإعداد قبل اعتقاله.

وقال اثنين من المسئولين إنه بموجب ذلك السيناريو فإن موعد الهجوم كان محدداً قبل اعتقال عبد السلام وربما تقدّم بطريقة ما بسبب اعتقاله.

العثور على عبوة ناسفة وراية "داعش" خلال عمليات دهم أعقبت اعتداءات بروكسل 

أعلنت النيابة الفدرالية أن عبوة ناسفة تحوي مسامير إضافة إلى مواد كيميائية وراية لتنظيم داعش عثر عليها خلال عمليات دهم جرت اليوم (الثلثاء) في بروكسل اثر الاعتداءات في العاصمة البلجيكية.

وقالت النيابة في بيان إن "عمليات الدهم التي تمت في شايربيك (منطقة بروكسل) أدت إلى العثور على عبوة ناسفة تحوي مسامير. وعثر المحققون أيضاً على مواد كيميائية وراية لتنظيم الدولة الإسلامية".

النيابة البلجيكية: الربط بين اعتداءات باريس وبروكسل "لا يزال مبكرا جدا"

 اعتبرت النيابة الفدرالية البلجيكية مساء اليوم (الثلثاء)، انه "لا يزال من المبكر جدا" الربط بين اعتداءات بروكسل وهجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وقال المدعي الفدرالي فريديريك فان لو في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال "لا يزال من المبكر جدا اقامة صلة مع اعتداءات باريس".

ملك بلجيكا يصف هجمات بروكسل بالعمل "الجبان والشنيع"

وصف الملك فيليب ملك بلجيكا هجمات بروكسل الإرهابية التي وقعت اليوم بالعمل "الجبان والشنيع " وذلك في كلمة مقتضبة وجهها إلى الأمة البلجيكية عبر التلفزيون.

وأضاف الملك فيليب أنه "في مواجهة هذا التهديد، فإننا سنستمر في الرد سوياً بحزم، وبهدوء وكرامة"

إغلاق السفارة والقنصلية البلجيكية في تركيا لـ«دواع أمنية»

أعلنت مصادر دبلوماسية تركية اليوم الثلثاء (22 مارس/ أذار 2016) انه تم اغلاق السفارة البلجيكية في العاصمة التركية انقرة وكذلك اغلاق القنصلية البلجيكية في اسطنبول وذلك على خلفية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت اليوم العاصمة بروكسل.

وقالت صحيفة "الرأي العام" الكويتية نقلاً عن وكالة (اخلاص) التركية ان اجراءات التأشيرات والمواعيد الخاصة بها اليوم وغدا تم الغاؤها بسبب اغلاق الممثلية الدبلوماسية للحكومة البلجيكية في كل من انقرة واسطنبول.

منفذو الاعتداءات في مطار بروكسل كانوا يحملون "القنابل داخل حقائب"

أفاد مسئول محلي أن الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم في مطار بروكسل اليوم الثلثاء ما أدى إلى مقتل 14 شخصاً على الأقل، وضعوا القنابل داخل حقائبهم.

وقالرئيس بلدية منطقة زافينتيم فرانسيس فيرميرين إن المهاجمين "جاؤوا في سيارة أجرة بحقائب السفر الخاصة بهم وكانت القنابل داخلها (...) ووضعوا الحقائب على العربات وانفجرت أول قنبلتين. وقام المهاجم الثالث بوضع حقيبته على عربة، ولكن يبدو انه أصيب بالذعر لأنها لم تنفجر".

مغربية بين ضحايا اعتداءات بروكسل واربعة جرحى اثنان في حالة خطرة

قتلت مغربية في الاعتداءات التي استهدفت العاصمة الاوروبية والبلجيكية بروكسيل، في حين أصيب أربعة مغاربة آخرين بجروح اثنان منهم في حالة خطرة حسب حصيلة مؤقتة أوردتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلا عن مصدر دبلوماسي مغربي في بروكسل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 3:22 م

      داعش لغز محير لاكن مع الايام ستنكشف الاوراق ومن هم قيادات داعش فى الاصل ومن يمولهم ماديآ و عسكريآ. اكثر عمليات داعش الانتحاريه او ٩٩٪ من عملياتهم الانتحاريه ضد الداعمين للثوره السوريه مثلآ تركيا و السعوديه و الدول الاروبيه وضد الثوار السوريين. سؤال لماذا ما تحدث في ايران او دمشق قلعة بشار المجرم.ولماذا حروب داعش في مناطق الثوار فقط.

    • زائر 19 زائر 17 | 6:54 م

      ههههع

      كلام ههعععع

    • زائر 14 | 1:20 م

      ..

      الجريمة مستنكرة ومدانة....

    • زائر 13 | 1:20 م

      ..

    • زائر 11 | 1:10 م

      سؤال؟

      من أين أتت داعش ومن أسسها ومن يمولها ومن لديه هذه القدرة الفائقة على التخطيط لهذا النوع من الأعمال الاحترافية.؟

    • زائر 7 | 12:01 م

      الجبان يقتل الابرياء ويخاف من المواجهه هذه هي داعش ..لو كانو لديهم ذره من الرجوله لواجهو الرجال وجها لوجه ..الله يلعن داعش ومن يؤيدهم ويمولهم

    • زائر 6 | 11:47 ص

      ههههه

      هم من زرعو الارهاب والان يتذوقون منه عساهم في الحال وارده ماقصرو في افغانستان والعراق وسوريا واليمن

    • زائر 12 زائر 6 | 1:11 م

      اورباء ام تمول الارهاب ابدا ..

      انظر حولك لترى من مول الارهاب في الدول التي ذكرتها , و من امدهم باالمال و الرجال و الانتحاريين .. لا تغالط نفسك و تقول اورباء صاحبة السجل النظيف في حقوق الانسان و التي تقيم وزنا للعنصر البشري ..

    • زائر 4 | 11:29 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      ويش هالقلوب القاسية اللي عليكم ماتخافون الله

    • زائر 3 | 11:18 ص

      إنكار الجميل

      أوربا كانت في أعز أيامها قبل ظهور الكفرة الدواعش.

    • زائر 1 | 9:31 ص

      سود الله وجوه الدواعش

      استضافت الدول الأروبية اللاجئين و كرمتهم و فتحت لهم المدارس و المستشفيات و عاملتهم بكل انسانية لم يجدوا مثلها قط في حياتهم و لكنهم قابلوا كل ذلك بالغدر و القتل
      لعنة الله على الدواعش و من أسسهم و مولهم

    • زائر 5 زائر 1 | 11:33 ص

      جذب الغرب

      والله الي يدصق هل كلام مجنون كله جذب في جذي حسبي الله عليهم

اقرأ ايضاً