العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

قطر دعت كل دول أوبك وبينها إيران إلى الاجتماع النفطي الشهر المقبل

 دعت قطر كل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبينها إيران، ومنتجين رئيسيين من خارج المنظمة، إلى الاجتماع المقرر عقده في الدوحة الشهر المقبل لبحث تجميد الإنتاج عند مستويات يناير، بحسب ما أعلنت وزارة الطاقة والصناعة القطرية اليوم الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016).

ويخصص الاجتماع في 17 ابريل لبحث إعادة الاستقرار لأسواق النفط وأسعاره المتهاوية، بموجب اتفاق توصلت إليه أربع دول من أوبك وخارجها الشهر الماضي لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير. وسبق لإيران أن أبدت عدم حماسها لهذا الاتفاق.

وأفادت وزارة الطاقة والصناعة القطرية في بيان اليوم "وجهت دولة قطر أمس الدعوة رسمياً للدول المنتجة للنفط لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده بالدوحة يوم الأحد الموافق 17 أبريل 2016".

وشملت الدعوة "جميع الدول الأعضاء بمنظمة أوبك، بالإضافة إلى الدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة"، من دون أن تسمها.

وكان الأمين العام للمنظمة عبدالله البدري قال أمس الاثنين في فيينا إن 15 أو 16 دولة ستشارك في اجتماع الدوحة، من دون أن يؤكد ما إذا كانت إيران ستشارك أم لا.

وجاء في الدعوة أن "الحاجة أصبحت ملحة لإعادة التوازن إلى السوق والعافية إلى الاقتصاد العالمي"، وان هدف الاجتماع "هو اتفاق الدول المنتجة للنفط على تجميد إنتاجها من النفط عند مستويات شهر يناير 2016 بهدف الحد من الفائض في المخزون العالمي بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية".

ويأتي الاجتماع بعد توصل السعودية وقطر وفنزويلا وروسيا إلى اتفاق في فبراير، لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير بشرط التزام منتجين آخرين به، سعيا لإعادة الاستقرار للأسواق العالمية.

ورحبت دول عدة كالعراق ودول خليجية بالاتفاق، بينما انتقدته إيران العائدة حديثا لسوق النفط بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

وفقد النفط أكثر من ستين في المئة من قيمته منذ يونيو 2014، اذ تراجع سعر البرميل من أكثر من مئة دولار، إلى مستويات متذبذبة حول عتبة 40 دولارا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً