العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

"facebook" تقرر إيقاف دعم نظام "blackberry 10"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

قررت شركة "facebook" قبل أيام إيقاف دعم تطبيقها لنظام التشغيل الخاص بشركة "blackberry"، ما دفع الشركة الكندية إلى دعوة مستخدميها للتظاهر على مواقع التواصل الاجتماعي ضد القرار لما تعلمه من خطورته على نظامها. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016).

ويعني قرار "facebook" أنه سيتعين على المستخدمين بعد فترة استخدام متصفح الويب للوصول إلى شبكة التواصل الاجتماعي. ثم إن هذا القرار يأتي بعد آخر من خدمة التراسل الفوري "whatsapp" المملوكة من "facebook" إيقاف دعم تطبيقها على نظام "blackberry 10" بحلول نهاية العام الجاري.

يُشار إلى أن هذا القرار هو الأحدث في سلسلة من التطورات التي تؤكد أن منصة  "blackberry" في طريقها إلى الزوال، وذلك بسبب عدم قدرتها على الصمود في سوق يهيمن عليه نظام التشغيل أندرويد من غوغل وآي أو إس من أبل.

وتدرك "blackberry" جيداً هذا الأمر، لذا قامت في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بإطلاق أول هاتف ذكي بنظام التشغيل أندرويد. وذلك بعد الإعلان عن إصدار تحديث لنظامها يسمح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات أندرويد من متجر التطبيقات الخاص بشركة أمازون.

ويرى خبراء أن الشركة الكندية أضحت تَعي أن مستقبلها بات معلقاً بنظام أندرويد، وهو ما يشير إليه إعلان رئيسها التنفيذي جون تشين في يناير/ كانون الثاني الماضي أن جميع هواتف الشركة التي ستصدر خلال العام 2016 ستعمل بنظام أندرويد فقط.

وكانت بلاك بيري قد أعلنت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أنها لا تعتزم إطلاق أي حزم تطوير برمجيات "SKDs" أو واجهات تطوير تطبيقات "APKs" جديدة لنظام التشغيل التابع لها، والاكتفاء فقط بالتحديثات الأمنية والتحسينات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً