العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

"الأهلية" تستقبل وفداً أكاديمياً من معهد الدوحة للدراسات العليا

 المنامة - الجامعة الأهلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي أن التعاون البحثي والأكاديمي بين الجامعات يختصر أمامها طريقاً طويلاً من أجل الوصول إلى العالمية والتميز في مجالات الجودة والبحث العلمي، منوهاً بالمبادرات البحثية لمعهد الدوحة للدراسات العليا وجهوده العلمية المهتمة بالمنطقة العربية بشكل خاص.

جاء ذلك على هامش ترحيبه بوفد أكاديمي ممثل للمعهد، يترأسه العميد المشارك بالمعهد عبدالرّحيم بنحادّة، بحضور الرئيس المؤسس للجامعة عبدالله الحواج، ونواب الرئيس وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة والمختصين.

ورحب العالي بالوفد الزائر، منوهاً بالدور الذي يضطلع به معهد الدوحة للدراسات العليا في تعزيز بيئة البحث العلمي بالمنطقة على رغم حداثة عمره، مثمناً اختيار المعهد للجامعة الأهلية لبحث فرص التعاون الأكاديمي والبحثي معها، والتي تتميز بتصدرها في جميع التقارير التقويمية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة المعتمدة على مستوى مجلس الوزراء، ولما تتميز به من علاقات أكاديمية قوية مع عدد من الجامعات الأوروبية والأميركية، مؤكداً أن هذه الزيارة يمكنها أن تؤسس لتعاون أكاديمي وثيق بين الجامعة الأهلية ومعهد الدوحة للدراسات العليا.

ونوه العميد المشارك بالمعهد عبدالرحيم بنحادة بالحفاوة التي حظي بها الوفد في الجامعة الأهلية، وبما تتميز به الجامعة من تقدم في مجال الجودة، وتطرق إلى نشاطات المعهد وأهدافه في تشجيع البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية وإرساء دعائم الشراكة الأكاديمية بين المؤسسات ذات العلاقة.

واستعرض عدد من عمداء الكليات والمديرين بالجامعة الأهلية البرامج الأكاديمية والخدمات التي تقدمها الجامعة إلى منتسبيها، الأمر الذي لقي استحسان الوفد واهتمامه، كما تعرف الوفد على مشروع الجامعة الأهلية لبناء حرم جامعي متكامل في المدينة الشمالية يتوافر على مختلف متطلبات ومواصفات الجامعة العصرية.

واستمرت لمدة يومين زيارة وفد معهد الدوحة للدراسات العليا برئاسة العميد المشارك ورئيس قسم الاستقطاب والقبول والمنح عبد الرّحيم بنحادّة، ورئيس برنامج الإدارة العامة فريد الصحن، ورئيس برنامج اقتصاديات التنمية يوسف داوود، ورئيس برنامج الإعلام والدراسات الثقافية عزيز دواي.

وقام وفد معهد الدوحة بتقديم محاضرتين لطلاب البكالوريوس في الجامعة الأهلية تعريفاً بمعهد الدوحة للدراسات العليا، وبفرص الدراسة به. كما قام أحد أفراد الوفد يوسف داوود بتقديم محاضرة لطلاب الماجستير في إدارة الأعمال حول موضوع "الفوارق بين الجنسين وأسبابها في ريادة الأعمال"، فيما حاضر زميله عزيز دواي لطلاب الماجستير في الإعلام حول موضوع "رهانات البحث العلمي في الدراسات الإعلامية". ولاقت المحاضرتين حضوراً واسعاً وتفاعلاً من طلاب الماجستير.

يذكر أن معهد الدوحة للدراسات العليا هو مؤسّسة أكاديميّة مستقلّة للتعليم والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة واقتصاديات التنمية في الدوحة. ويرتكز المعهد على أربعة مبادئ متداخلة تتماشى مع رسالته وهي: مشاركة عربية في إنتاج المعرفة، والجمع بين البحث والتعليم العابرين للتخصصات، والالتزام بالمعايير الأكاديمية، ومواكبة آخر الإنجازات في العلوم الاجتماعية والإنسانية وفي مجالات الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، ومسئولية فكرية ووعي نقدي، وبناء جيل جديد من المثقفين الملتزمين تجاه المجتمعات العربية. وحصل معهد الدوحة للدراسات العليا على الترخيص بالانطلاق من المجلس الأعلى للتعليم في قطر كمؤسسة وطنية للتعليم العالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً