العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

دورة ميامي: ديوكوفيتش مرشح لقب ثالث على التوالي وفيدرر يعود بعد غياب

 

يبدو الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا مرشحا بقوة للاحتفاظ بلقب بطل دورة ميامي الأميركية، ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة) لكرة المضرب، للعام الثالث على التوالي، فيما تشهد الدورة عودة السويسري روجيه فيدرر إلى المنافسات بعد غياب لمدة شهر ونصف بسبب خضوعه لعملية جراحية لإزالة الغضروف.

ويطمح ديوكوفيتش الفائز بلقب دورة ميامي 5 مرات أعوام 2007 و2011 و2012 و2014 و2015، إلى مواصلة عروضه القوية في سعيه لكي يصبح أول لاعب يتوج في أول دورتين من دورات الماسترز 3 مرات متتالية و4 مرات في مسيرته الاحترافية (حقق ذلك أعوام 2011 و2014 و2015) بعد أن هزم الأسبوع الماضي في نهائي دورة انديان ويلز الكندي ميلوش راونيتش، واحتفظ باللقب.

يذكر أن ديوكوفيتش هو اللاعب الوحيد الذي حقق الثنائية (انديان ويلز وميامي) مرتين متتاليتين في تاريخ رابطة اللاعبين المحترفين.

وتعتبر دورة ميامي من الدورات المفضلة لديوكوفيتش الذي توج بطلا فيها 5 مرات، ويأمل بلقب سادس قبل الانتقال إلى أوروبا حيث يبدأ موسم الملاعب الترابية استعدادا لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس في مايو/أيار المقبل، وهو اللقب الكبير الوحيد الذي ينقص خزائنه.

ونال ديوكوفيتش لقب العام قبل الماضي على حساب الاسباني رافايل نادال، والعام الماضي على حساب البريطاني اندي موراي.

وواجه ديوكوفيتش الذي اعفي من خوض الدور الأول على غرار المصنفين الـ32 الأوائل، بعض الصعوبات في دورة انديان ويلز الأسبوع الماضي خصوصا أمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا ونادال في الدورين ربع ونصف النهائي، قبل أن يحقق فوزا سهلا في النهائي على راونيتش.

وقال ديوكوفيتش الذي يستهل حملة الدفاع عن لقبه من الدور الثاني بمواجهة البريطاني كيلي ادموند أو التشيكي ييري فيسلي: "ارفع مستوى لعبي مع مرور الدورات، أنها مسألة أنجح في القيام بها على الخصوص في المواعيد والبطولات الكبرى منذ عامين".

ويقدم ديوكوفيتش عروضا رائعة منذ العام الماضي، وهو استهل الموسم الحالي بلقب دورة الدوحة ثم بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، قبل أن يضطر إلى الانسحاب من نصف نهائي دورة دبي بسبب التهاب في عينه اليمنى أمام منافسه الاسباني فيليسيانو لوبيز وذلك بعد أن حسم الأخير المجموعة الأولى 6-3، وكانت المرة الأولى التي يخرج فيها الصربي من ربع نهائي إحدى دورات وبطولات رابطة اللاعبين المحترفين بعد 17 مباراة نهائية متتالية آخرها في بطولة استراليا المفتوحة في 31 يناير/كانون الثاني الماضي.

وعاد ديوكوفيتش الذي حقق 22 فوزا هذا الموسم من أصل 23 مباراة، بقوة إلى الملاعب في دورة انديان ويلز وأحرز لقبها ليعادل رقم نادال (27 لقبا) من حيث عدد الألقاب في دورات الماسترز التي ظهر في مبارياتها النهائية للمرة العاشرة على التوالي منذ دورة باريس العام 2014 (خرج متوجا باللقب في 7 مناسبات من أصل 9).

 

موراي وفيدرر ونادال ابرز المنافسين

وسيكون الثلاثي موراي وفيدرر ونادال ابرز المنافسين لديوكوفيتش صاحب 62 لقبا في مسيرته الاحترافية، فالأول سيسعى إلى الثأر لخسارته نهائي العام الماضي في ميامي ونهائي بطولة استراليا هذا العام.

ويعيش موراي ويتدرب في ميامي وهو ظفر باللقب مرتين عامي 2009 و2012 وخاض نهائي الدورة 3 مرات في الأعوام الأربعة الأخيرة.

ويأمل موراي في محو خيبة أمله في انديان ويلز عندما خرج من الدور الثالث على يد الأرجنتيني فيديريكو ديلبونيس، وقال: "لست قلقا عقب خيبة انديان ويلز، سألعب بطريقة أفضل في ميامي، لقد أظهرت أشياء ايجابية في الدور الأول لمسابقة كأس ديفيس".

ويترقب الجميع فيدرر الذي قرر تقديم عودته إلى المنافسات ليخوض دورة ميامي التي توج بلقبها مرتين عامي 2005 و2006، وخرج من الدور ربع النهائي العام الماضي.

وكانت عودة فيدرر محددة في 11 ابريل/نيسان المقبل للمشاركة في دورة مونتي كارلو.

في المقابل، سيحاول نادال فك النحس الذي لازمه في الدورة التي لم يتوج بلقبها حتى الآن على الرغم من خوض 4 مباريات نهائية فيها أعوام 2005 و2008 و2010 و2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً