العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

18 أبريل موعداً لانطلاق مباحثات السلام اليمنية

يمنيون ينظرون إلى ثقب ناجم عن غارة جوية على جسر في صنعاء - reuters
يمنيون ينظرون إلى ثقب ناجم عن غارة جوية على جسر في صنعاء - reuters

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس الأربعاء (23 مارس/ آذار 2016) إن أطراف الصراع وافقت على وقف الأعمال القتالية بدءاً من منتصف ليلة العاشر من أبريل/ نيسان المقبل وإن مباحثات سلام ستبدأ في الكويت في 18 من الشهر نفسه. من جانب آخر، أفادت مصادر محلية وقبلية يمنية أمس عن مقتل 40 عنصراً على الأقل من «القاعدة» في قصف جوي أميركي الثلثاء على معسكر للتنظيم في جنوب اليمن، حيث عزز المتطرفون نفوذهم مستفيدين من النزاع المستمر منذ أكثر من عام بين الحكومة والمتمردين.

واستهدف القصف في وقت مبكر من صباح الثلثاء، معسكراً لـ «القاعدة» في محافظة حضرموت، والتي يسيطر التنظيم المتطرف على مركزها (مدينة المكلا).


الأمم المتحدة: وقف القتال في اليمن 10 أبريل وانطلاق مباحثات السلام 18

نيويورك، عدن - وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس الأربعاء (23 مارس/ آذار 2016) إن أطراف الصراع وافقت على وقف الأعمال القتالية بدءاً من منتصف ليلة العاشر من أبريل/ نيسان المقبل وإن مباحثات سلام ستبدأ في الكويت في 18 من الشهر نفسه.

من جانب آخر، أفادت مصادر محلية وقبلية يمنية أمس عن مقتل 40 عنصراً على الأقل من «القاعدة» في قصف جوي أميركي الثلثاء على معسكر للتنظيم في جنوب اليمن، حيث عزز المتطرفون نفوذهم مستفيدين من النزاع المستمر منذ أكثر من عام بين الحكومة والمتمردين.

واستهدف القصف في وقت مبكر من صباح الثلثاء، معسكراً لـ «القاعدة» في محافظة حضرموت، والتي يسيطر التنظيم المتطرف على مركزها مدينة المكلا منذ أبريل/ نيسان 2015.

وقال مسئول محلي لـ «فرانس برس»: «قتل 40 عنصراً على الأقل من القاعدة وجرح 25 آخرون في القصف الجوي» الأميركي الذي استهدف معسكراً في حجر بمحافظة حضرموت، الواقعة إلى الغرب من المكلا.

وأكد مصدر قبلي الحصيلة، مشيراً إلى أن الضحايا «هم من الشباب الذين جندتهم القاعدة حديثاً»، وكانوا يتلقون تدريباتهم في المعسكر.

وبحسب الخبير في مركز الخليج للأبحاث مصطفى العاني، فهذا القصف «هو الأول بهذا الحجم للطيران الأميركي ضد مواقع لـ «القاعدة» في حضرموت منذ أبريل الماضي»، مرجحاً أن تكون المقاتلات التي نفذت القصف قد انطلقت «من البحر أو من جيبوتي».

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت مساء الثلثاء عن سقوط «عشرات» القتلى من عناصر التنظيم في القصف.

وقال المتحدث باسم الوزارة، بيتر كوك إن الجيش الأميركي «شن غارة جوية على معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في اليمن» موضحاً أن أكثر من 70 متطرفاً يستخدمون المعسكر.

وأضاف في البيان أن القوات الأميركية «لازالت تقيم نتائج القصف» لكن «الحصيلة الأولى تشير إلى القضاء على عشرات من مقاتلي القاعدة»، معتبراً أن الهجوم «يوجه ضربة لقدرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على استخدام اليمن قاعدة لهجمات على الأميركيين ويجسد التزامنا بدحر القاعدة وحرمانها من ملاذ آمن».

العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً