العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

الاستشاري طه الدرازي يجيب على تساؤلات قراء "الوسط"

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تنشر صحيفة "الوسط"، اليوم الخميس (24 مارس/ آذار 2016)، إجابات استشاري جراحة المخ والأعصاب طه الدرازي، ضمن زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما يلي أسئلة القراء وإجابات الاستشاري الدرازي عليها:

أخي عمره 14 عاماً ويصاب بصداع وبنوبة غضب مع الإحساس بلوعة شديدة في أوقات متفرقة ومفاجئة. بدأت الأعراض قبل سنة تقريباً والآن تصيبه هذه الآلام بمرات أكثر ولم يراجع أي طبيب مختص، وعندما يراجع المراكز الصحية لا يصفون له دواء ولم يتم إجراء أي فحوصات، بل دائماً ما يؤكدون أنه سليم ولا يعاني من شيء. نرجو تبيان إذا ما كان يعاني من مرض معين أو أي معلومة تفيد في التخلص من هذا الصداع؟

- أنصح بمراجعة طبيب مختص في أمراض الجهاز العصبي.

أنا أتعالج عن ضغط الأعصاب باليدين وبعد التخطيط عندك بالعيادة بين أنه لا يوجد ضغط أعصاب لكن يوجد ألم وتنمل وتخدر في الأيدي، والآن يحدث هذا للرجلين أيضاً، ولأول مرة يحدث معي بالرجلين ما سببه وهل له علاج؟

-  ربما يكون السبب نقص فيتامين ب12 أو فيتامين دال، أو لوجود مشكلة بالرقبة.

 لدي استفساران: هل فعلاً الاوميغا 3 مهم للمحافظة على الذاكرة، وهل ينصح فقط لكبار السن أم لجميع الفئات؟ وهل من في عمر الشباب يمكنهم تناوله؟ أما السؤال الثاني كيف نتجنب حدوث مشاكل تخصّ المخ أو الأعصاب في الأطفال؟ وهل هناك نمط حياة أو أكل معين يجب اتباعه؟

- لا ينصح باستخدام أوميغا3 من قبل الأطفال. أما الوقاية من مشاكل الجهاز العصبي بمعالجة الالتهابات مثل التهاب الجيوب الأنفية والأذن، وعدم التعرض لإصابات الرأس.

ابنتي عمرها 8 سنين، بعد ولادتها كان المستشفى يجري لها قياساً لمحيط الرأس حتى بلغت الثلاث سنوات. اليوم تعاني من ألم مفاجئ في الرأس عندما يكون تركيزها عالياً (المذاكرة مثلاً)، هل له ارتباط بنمو محيط الرأس أم لا؟

-  ربما يكون الألم بسبب التوتر، ولا أعتقد بأن له علاقة بمحيط الرأس.

 وصفت لي دواء (لاميكتال 50mg) قبل شهر حبتين في اليوم، وحالياً أنوي الصيام، كيف أنظّم أوقات الدواء، وهل لو أخّرت جرعة الدواء عن موعده سيكون لذلك تأثير؟

-  ممكن استخدامه بعد الإفطار وبعد السحور مباشرةً.

عانيت قبل 3 أشهر من تنمل في الجزء الأيمن من الجسم والوجه وضبابية في الرؤيا وانخفاض للجفن وتغير موقع الشفاه تم إجراء فحوصات الأنف والأذن وهي سليمة وتم إجراء الأشعة المقطعية لاحتمال جلطة وأشعة الرنين وتخطيط الدماغ عانيت من تصلب مرات متفرقة خلال 6 أشهر الماضية، أعطيت نيوفيون600 مل غرام وتأثرت ذاكرتي نسبياً وتركيزي مع عوارض للشعور بالكآبة وعمري 40 سنة متزوجة وأم عاملةً. ما هي الأسباب وما هو العلاج؟

-  ربما تكون مضاعفات الدواء.

الصداع النصفي المستمر هل هو مرض سيكولوجي أم فسيولوجي، ما هي أسبابه، وما هي كيفية علاجه؟ وهل هناك ارتباط بين الصداع وبين الأعصاب الموجودة في الرأس؟

-  إنه مرض فسيولوجي. والعصب الخامس هو المتهم دائماً في حالة الصداع النصفي.

 لدي مشكلة في الرجلين حيث ألم في عضلات الرجلين وخصوصاً وقت الراحة وعملت فحوصات ورنين مغناطيسي وجميعها سليمة ولم يتعرف الأطباء على مشكلتي، ما الأسباب؟

-  ربما يكون السبب متلازمة العضلات الامامية.

زوجي عمره 30 سنة، يعاني منذ الصغر من رعشة في اليدين وفي اليد اليمنى أكثر تزداد عند التوتر والقلق، ما هو سبب هذه الحالة وما علاجها؟

-  أنصح بمراجعة طبيب متخصص في أمراض الجهاز العصبي.

 ما مدى تأثير أخذ مسكن الألم (المورفين) على المخ والأعصاب بمقدار 8.5 ملي جرام كل 8 ساعات أربعة  أيام إلى خمسة أيام تقريباً كل شهرين او ثلاثة خلال فترة نوبة الألم؟

-  المورفين يسبب الادمان، والميل الى النوم، والصداع والدوخة وهبوط الوزن، وعدم التركيز.

ابنتي عمرها الان سنة و9 شهور أصيبت بنوبة تشنج حراري عندما كان عمرها 10 شهور وأصيبت بنوبة أخرى عندما كان عمرها سنة وتم عمل التحاليل لها وتخطيط للمخ واخبرونا الأطباء أنها سليمة سؤالي هل هذا يعني أنها مصابة بالصرع لا سمح الله وهل يؤثر على حياتها مستقبلا وكيف يمكن تجنب نوبات التشنج مستقبلا علما أنها لم تصاب بالتشنج إلا عندما تكون حرارتها مرتفعة؟

- لا تأثير في المستقبل. التشنج هو الصرع.

ما هي نسبة نجاح عملية ازالة تضخم الغدة النخامية بالمنظار؟وهل تعود العملية الجنسية طبيعية بعد العملية؟وهل هناك أطباء بالسلمانية لديهم الخبرة الكافية لإجراء العملية؟

-  نسبة نجاح العملية 80 الى 90٪، الاستئصال الكامل يؤثر على العملية الجنسية.

هل شراب الشاي بكثرة في اليوم الواحد يؤثر عن الجسم وخصوصا الأعصاب والوزن ؟

-  الشاي مدر للبول ومنبه، لا اعتقد انه يؤثر على الوزن.

أعاني من مشكلة النسيان حتى لو كانت المعلومة قبل 10 دقائق وبالأحيان أعتقد أن المشكلة من السمع كما أعاني من تساقط الشعر بكثرة، أما مشكلتي الثانية هي وجع بالرأس ويسبب لي هبوط في الضغط وهذا بالأغلب يكون عند التفكير؟

-  ربما يكون السبب نفسي.

 صديقتي عمرها 33 سنة تنسى بعض الأمور، هل يوجد حبوب خاصة للزهايمر المبكر؟

- من الافضل مراجعة طبيب متخصص في امراض الجهاز العصبي.

هل مرض التصلب يوثر على الإنجاب عند المرأة؟

-  حسب علمي لا يؤثر.

 أعاني من تشنج في اليد اليمنى عند حمل أي شي ثقيل لفترة بسيطة في بعض الأحيان ما هي الأسباب؟

-  ربما اليد لا تتحمل الوزن فتصاب بشد عضلي.

عمر والدتي الان 54  سنة تعاني أحيانا من النسيان ، أيضا لا تحفظ الحروف او الأرقام او الأسماء. سؤالي هل هذا له علاقة بمرض الزهايمر ؟

-  انصح بمراجعة طبيب مختص في امراض الجهاز العصبي.

 استخدم قطرة "زالتان" لضغط العين بسبب تضرر بسيط في عصب العين ولكن أشعر بألم شديد حول العين اليسرى وقوي مثل الصداع أجريت أشعه مقطعيه على الرأس وكانت سليمة ووصفت لي دواءCipealex 10 ولم استخدمه لأنه يسبب الاكتئاب والقلق ما هو سبب اﻻلم في الجانب اﻻيسر حول العين؟

-  اقترح عمل رنين مغناطيسي للدماغ لاستبعاد اي التهاب. هذا الدواء يعالج الاكتئاب.

 أعاني من دوار الرأس عند القيام من وضع الجلوس ما هي الأسباب؟

-  ذلك بسبب هبوط ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ.

 والدتي سبعينية أصيبت بجلطة في الفص الأيمن من المخ من أسبوع بعد أصابتها بيومين أراد الطبيب إجراء عملية شبيهة بالقسطرة لسحب التجلط ولكن كان يقول ان إجراءها خطر ونسبة نجاحها ليست بالكبيرة ولذلك لم نوافق عليها، والآن هل نكتفي باعطاءها جرعات الهيبرين أم نجري تدخل جراحي، وهل التجلط سيزول مع الأدوية مع العلم ان الجلطة طويلة بحسب كلام الطبيب المعالج.

-  الهبرين هو افضل علاج.

ولدي بعمر 12 سنة يعاني بين فترة وأخرى من صداع بالرأس هل ممكن أن يكون معه صداع مزمن مع العلم بأنه دائما ما يضع تلفونه مقاربا لعينيه مما يدعني أعتقد بأن الم رأسه سبب التلفون؟

-  تأكدي من حدة البصر.

ابنتي وقت الولادة كان محيط رأسها 33.5 وفي عمر 4 شهور أصبح محيط رأسها 39 حولنا في المركز الصحي على السلمانية بسبب أن فتحة الرأس الأمامية صغيرة جداً ويجب وضع شيء لمنعها من الانغلاق ولكن زوجي رفض ذلك، وعند عمر 6 شهور أصبح محيط الرأس 40 وأخبرونا في المركز أن الفتحة أغلقت تماماً، عند عمر 9 شهور أصبح محيط الرأس 42، ابنتي الآن في عمر 10 شهور وأنا خائفة لأنهم أخبروني في المركز الصحي أن بعد انغلاق الفتحة الرأس لا ينمو، هل انغلاق فتحة اليافوخ بشكل مبكر تؤدي إلى عدم نمو رأس الطفل أو هل يشكل أي خطورة؟

-  انسداد اليافوخ لا يشكل خطر، محيط رأس ابنتك في المعدل الطبيعي.

زوجتي تعاني من مرض التصلب هل الإبر الشهرية توثر وتسبب مضاعفات؟

-  تسبب ارهاق، فقدان الشهية، الغثيان والتقيؤ، الاسهال، جفاف في الفم، آلام في الظهر.

 كيف يقي الشخص السليم نفسه من أمراض الجهاز العصبي؟

-  بالابتعاد عن التوتر، التغذية الصحية المتوازنة والرياضة

أنا فتاة في نهاية العشرينات من العمر كنت أعاني منذ أكثر من عشر سنوات من وسواس قهري دائم وصداع مزمن واكتئاب ونوبات هلع حتى أصبت مؤخرا بارتفاع ضغط الدم والآن أتعالج لدى طبيب نفسي ويصرف لي دواء بروزاك وأنا في الحقيقة يائسة من العلاج فهل تتوقع أنني سأتماثل للشفاء وأتخلص من أعراض الصداع والتفكير المستمر؟

-  اتفق مع الطبيب النفساني في التشخيص.

 ما هو تأثير حبوب frisium انا استخدمه بحجم 10 ملي غرام ، ما هي  الأعراض الجانبية و هل له تأثير على الذاكرة او المخ او الأعصاب على المدى البعيد ؟

-  الميل الى النوم، الدوخة، آلام في العضلات.

 أعاني من مرض التصلب اللويحي وتعالجت وعادت لي الأعراض من جديد هل من نصيحة؟

-  انصحك بمواصلة العلاج ولا تيأس.

 أجريت عملية ديسك وتركيب فقرتين حديديتين، ما هي الخطوات بعد شهر من العملية حيث اني لا استطيع المشي طبيعيا لأنني لا استطيع السيطرة والتوازن أثناء المشي ،"واستطيع الجلوس فقط ، فبما تنصحوني وما الخطوات التي أقوم بها لإعادة التأهيل؟

-  هل كنت تستطيع المشي قبل العملية؟ انصحك بالتأهيل دون تأجيل.

 ما هي أسباب تلف المخ وما هو علاجه؟

- الاسباب، اصابات الرأس التي يصاحبها نزيف، نقص الاكسجين، الجلطة، الاورام. يجب معالجة السبب.

أنا من شهر يناير أعاني من صداع وضيق تنفس وارتفاع في الضغط علما بأنني قبل سبع سنوات سقطت على راسي حديدة؟

-  انصحك بمراجعة طبيب منخصص في امراض الحهاز العصبي.

 والدتي عمرها 66 بدأت تنسي الأشياء وذاكرتها بدأت تضعف فهل من علاج علماً ان احد الأشخاص وصف له فيتامين يسمي (فارمتون) مقوي للذاكرة؟

-  ممكن استخدام دواء Nootropil

 أنا فتاة عمري 29 سنة منذ كان عمري 9 سنوات انتابتني حالة غريبة حيث كانت بين فترة و أخرى فجأة أفقد الرؤية و أشعر بخوف شديد و أشم روائح غريبة تشبه العطر روائح لا وجود لها في الغرفة و أصرخ و أبكي اريد أمي فأجلس في حضنها و تستمر مدة دقائق قصيرة جدا أو ثواني و من ثم تزول و عادة ما تأتي وقت النوم بعد فترة تغيرت الحالة إلى مجرد الخوف و الصراخ و أحيانا دقات قلبي سريعة لكن لا أفقد الرؤية و تأتي في أي وقت من النهارأو الليل استشرت طبيب نفسي قال هي نوع من الصرع فما رأيكم؟

-  اتفق مع الطبيب النفساني في التشخيص.

خلال الأسبوع الماضي حدث لي في مرتين منفصلتين ان فقدت الإحساس في راحة اليد لمدة نص ساعة في كل مرة وبعدها يرجع الإحساس تدريجيا، ما السبب؟

-  ربما يكون هناك ضغط على العصب

أخي الصغير بعد ولادته بأيام أصيب بنزيف في المخ ،، وقد اجريت له عملية وأدى ذلك الى توقف النزيف ،، ولكن بعد سنتين او ثلاث سنوات أصيب أخي بمرض التوحد (من النوع الحاد) و صار أبكماً لا يتكلم بينما كان يتكلم بشكل طبيعي قبل إصابته بالتوحد هل (النزيف أو عملية إيقاف النزيف) يؤثران على المدى الطويل في الشخص بحيث انه يصاب بالتوحد ويصبح معاق ذهنياً ؟ وهل مرت عليكم حالات مشابهة سابقاً لأطفال أصيبوا بالتوحد أو أصيبوا بإعاقة ذهنية بسبب عملية او نزيف بمنطقة المخ ؟

-  ربما اصيب بمرض في المادة البيضاء للدماغ.

الوالدة عمرها 55 سنه قبل 5 سنوات أصيبت بنوبة صرع لأول مره في حياتها وبعد الفحوصات تبين أنها تعاني من شحنه كهربائية في الدماغ ومنذ ذلك الوقت الى الحين وهي تستخدم حبوب وإذا توقفت عن الحبوب تبدأ تتكلم بكلام غير مفهوم شبيه بالهلوسة هل يوجد علاج نهائي للشحنة في الدماغ وهل استعمال الحبوب لفترة طويلة له تأثير؟

-  هذا يعني انها لا يمكن ان تستغني عن الدواء.

أعاني من انخفاض سمع شديد وبمراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة شخص المشكلة في الأذن الداخلية مما سبب ضعف شديد في العصب السمعي ، فهل يوجد دكتور علاج لتقوية العصب السمعي ؟ وهل تنصح بمراجعة استشاري أمراض المخ والأعصاب؟ أو الاكتفاء بتشخيص طبيب الأذن والحنجرة

-  تحتاج الى اشعة الرنين المغناطيسي على الدماغ.

أصبت برفه في الجفن الأيسر منذ 3 أسابيع وبشكل ملحوظ أحياناً يخف وأحياناً يزيد هل لذلك علاقة بالمخ ؟

-  رفيف الجفن عرض حميد في معظم الاحيان لا علاقة له بالدماغ. ويمكن معالجته بالادوية

زوجتي تعاني من التصلب اللويحي من أكثر 4 سنوات تستعمل أبر انترفيرون و تقرتول و فيتامين Dلكنها تعاني من ألم شديد وبقع تشابه الكدمات الزرقاء وتعاني من ألم في الجسم بعد الإبر، هل يوجد بديل عن الإبر الآن أو في المستقبل؟

-  بالنسبة للتصلب اللويحي المتعدد، كما هو معروف ان الانترفيرون هو احد العلاجات، بعد حقن الابرة بعض المرضى يعاني من الارهاق والتعب وآلام في الجسم وهذه ردة فعل جهاز المناعة، اما ظهور البقع فربما يكون بسبب هبوط الفائح الدموية. هناك الادوية التي تعطى عن طريق الفم، لكنها قد تسبب اعراض مشابهة.

 والدتي كبيرة في السن أصيبت بجلطة خفيفة في المخ منذ أكثر من 5 سنوات وتعالجت منها والآن الحمد لله في حالة أفضل، لكن كثيرة النسيان والتركيز،  هل هناك عقار تستفيد منه لتنشيط المخ ولا تعود لها الحالة مرة أخرى ولكي لا توصل الى مرحلة الخرف، علما بأنك كشفت عليها في عيادتك؟

-  اقترح استخدام حبوب Nootropil

 زوجي يعاني من اهتزاز في رأسه عند تركيزه على موضوع معين او عند العصبية هل له علاج وما أسبابه؟

-  اهتزاز الرأس عند التركيز والعصبية، ربما تكون ردة فعل طبيعية بسبب التوتر وربما يكون بسبب مرض مثل الدستونيا.

 ابني يعاني من طيف التوحد البسيط ولد قبل أوانه 28 أسبوع فقط وعمره الآن 5 سنوات وشهر ين هل اضطراب طيف التوحد له علاقة بالأعصاب وهل له علاج جراحي أو غيره بم تنصحني ؟

-  ليس هناك علاج جراحي للتوحد، انصح بمراجعة الدكتورة صديقة المير في مستشفى السلمانية او مستشفى الكندي.

بعد إجراء عملية الديسك شعرت بالخدر في نصف القدم يخف ويزيد هل ممكن هذا الخدر يختفي او يبقى طول العمر؟ مع العلم أن العملية أجريت قبل 6 أيام؟

-  بالنسبة للخدر بعد عملية الديسك، ربما يكون بسبب تأثر العصب أثناء العملية أو ضغط على العصب بسبب عدم الاستئصال الكامل للديسك أو تكوّن الياف حول العصب، بعض المرضى لديهم استعداد بدني لتكوين الياف.

 ابلغ من العمر 42 عام وأشكو من نسيان عجيب غير طبيعي مع العلم اني مصاب بتصلب اللويحي، ما هو السبب والعلاج؟

-  النسيان ومرض التصلب اللويحي، قد يتعرض المريض لهذه المشكلة، من المفيد الاستعانة بكتابة ما تريد عمله او المهم مما تسمع. وربما يساعدك دواء Nootropil

تعرضت ابنتي لكسور في الجمجمة ونزيف عندما كانت في عمر 9 شهور والآن عمرها 7 سنوات ومازالت هذه الكسور لديها سؤالي إلى متى سوف تلتأم هذه الكسور؟ كما أنها تأثرت رجلها اليمنى ويتضح ذلك من خلال مشيتها هل العلاج الطبيعي يفيد في هذه الحالات؟ مع العلم أنك كنت مشرفاً على حالتها؟

-   يفترض ان تكون كسور الحمجمة قد التأمت بعد كل هذه المدة الطويلة، اما بالنسبة لتأثر الرجل اليمنى فذلك بسبب اصابة الدماغ.

 أتعالج عن مرض علاج العصب المتعدد وحالياً أمر  بعده انتكاسات ومن ضمنهم الشعور بألم شديد في اليد اليمنى وشوط مثل كهرباء وانأ لا استخدم ولا علاج والسبب مواعدي المتأخرة ماذا تنصحني  أن افعل؟

-  انصحك بعدم التخلف عن مواعيدك، والحرص على الاستمرار في العلاج





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 9:46 ص

      أعاني من حرقان شديد في راسي واستيقظ من النوم وكان شيئا يغلي براسي فما السبب جزاكم الله خيرا

    • زائر 22 | 4:14 ص

      دكتور وين عيادتك وشلون اتواصل معاكم

    • زائر 21 | 10:03 ص

      أعاني من مرض فتاق من اكثر عشره اعوام والمشكله هي اني اخجل من كشف الدكتور هل من نصيحة؟

    • زائر 20 | 12:26 ص

      الوالد أصيب بجلطة في الرأس في العصب الرئيسي قبل سنتين الوالد عمره 75 سنه من سنتين وهو طريح الفراش النص الايمن مايتحرك ولايقدر يتكلم دكتور هل يوجد له علاج في البحرين أو الخارج ولكم جزيل الشكر

    • زائر 19 | 12:55 ص

      قد اجريت اشعة الرنيين المغناطيسي للرأس حيث إنني أعاني من صداع مستمر في الرأس ، هل هذه الأشعة دقيقة للكشف عن أي خلل في الرأس ؟

    • زائر 18 | 6:36 م

      اخي يعاني من تآكل جزء من المخ فهل يوجد علاج لهذه المشكله? وماهو العلاج اللازم لمثل هذه الحالات?

    • زائر 17 | 3:28 ص

      السلام عليكم
      أعاني منذ 5 سنوات تقريباً من مرض الصداع النصفي، و قد أخبرت أن المرض سببه ضعف النظر و حاجتي للبس النظارات الطبية، و ها أنا ألبسها منذ 4 سنوات تقريباً و لا فائدة، استشرت طبيب من قبل و أخبرني أن السبب هو الجيوب الأنفية، و لكن لا فائدة ترجى من كل هذا.
      الآن أعاني من الصداع النصفي على فترات متقاربة جداً، بحيث يصيبني مرتين في الأسبوع و بألم فظيع، و الدواء الوحيد الذي أحصل عليه هو (بارفرجان) من المراكز الصحية كوني حامل في الشهر الخامس.
      ما الحل الأفضل في هذه الحالة !
      و شكراً

    • زائر 16 | 6:26 ص

      الوالدة الله يحفظها وعمرها 60 سنة من فترة 9 شهور أصابتها حمى وبعد إنتهاءها لاحظت إنها لاتستطيع تمييز الروائح حتي أصبحت لاتحس بالروائح سواء الطيبة أو السيئة. إستشارت عدد من الأطباء لاكن لافائدة تذكر. ماذا تنصح يادكتور مع الشكر

    • زائر 15 | 6:24 ص

      من اربعه سنوات اعانى من كهرباء فى المخ وشلل فى النصف اليسار الوجه واليد والقدم واخذت تجراتول ٤٠٠سى ار بس كل اربع شهور تيجى نفس الحاله الم بالراس ويتوقف الجزء اليسار الدكتور شخصنى تصلب عصبىms or ds

    • زائر 14 | 1:16 ص

      ابنتي لها من العمر 13 عام ولديها تضخم في الشحمية تتعاج مع احد الاطباء لذلك بالبخاخ وحبوب الحساسية، الان تتعرض بعض الاحيان لنزول قطرات سائل شفاف مثل الماء. ما هذا السائل وهل له خطورة؟

    • زائر 13 | 11:25 م

      هل هناك علاقة بين الإكتئاب وفيتامين دال ، خصوصا ان البعض يخطئ الظن فيعتقد ان به مرض في الأعصاب ؟

    • زائر 12 | 5:49 م

      شكرًا للوسط على اتاحة هذه الفرصة
      ولكن الواضح ان اغلب الناس با يفرقون بين أمراض الجهاز العصبي وامراض الدماغ

    • زائر 10 | 7:50 ص

      احتاج ان اعرف هل حبوب الجيلينيا له تأثيرات مستقبلية لمريض التصلب اللويحي وهل هو علاج لايضر أجزاء الجسم الاخرى

    • زائر 9 | 4:50 ص

      الملاحظ
      ان الاجوبه كلها مختصره مره وليست كافيه

    • زائر 11 زائر 9 | 8:31 ص

      تشنج الوجه النصفي

      عانيت من تشنج نصفي بالوجهة اليمنى من الوجه بدأت بالعين ثم الفم واستمر ذلك دقائق معدودة وتكررت الحالة 3 مرات ووصف لي الطبيب دواء tegretol الا ان الدواء اتعبني كثيرا سبب لي الدوخة وكثرة النوم والان لمجرد اتركه اشعر برفة في العين سواء اليمني او اليسرى وكذلك اطراف فمي ترتجف ماهو افضل علاج لذلك وماالسبب وراء هذه المشكلة؟

    • زائر 8 | 2:57 ص

      بالنسبة لمرضى الصداع النصفي: أنصح بعمل الحجامة في الرأس فهي ساعدتني في السيطرة على هذا المرض الشديد ولله الحمد.

    • زائر 7 | 2:55 ص

      يصيبني إحساس بحرقان في الفخد الأيسر منذ شهر 11 في البداية إعتقدت أنه من بصيلات الشعر الموجود في المنطقة هذا الشعور أتاني بعد المشي الطويل لمدة يومين في الجوا البارد هل هذا له علاقة بالأعصاب وما هو العلاج

    • زائر 4 | 2:37 ص

      اعاني من صعوبة اخذ النفس بالخصوص عندما اريد ان اتناول الطعام بحيث احاول اخذ النفس بصعوبه بعد عدت محاولات بتالي اذت هذه الحال لنزول وزني بشك مالحوض على اي اخصائي تقترح اعرض وضعي اليه

      السلام

    • زائر 3 | 2:36 ص

      يعطيك العافية دكتور طه الدرازي على الإجابات الشافية.. تحياتي لك

    • زائر 1 | 2:14 ص

      عملى يتطلب القرآءه لفترات طويله مما يجعلنى أستعمل اللاب لفترات طويله وأنا فى وضع النوم .الآن أشعر بألم فى رقبتى وتنميل فى اليد اليسرى بماتنصحنى

    • زائر 5 زائر 1 | 2:39 ص

      اختصاص عصب

      معظم الأسئلة لا تخص استشاري المخ و العصب .

    • زائر 6 زائر 1 | 2:46 ص

      ورم بالرأس

      ما مدى خطورة التدخل الجراحي في العملية الثالثة من إزالة ورم فوق الغدة النخاعية وايهما أفضل التدخل الجراحي بعملية فتح الرأس أو المنظار عن طريق الأنف ( للأطفال ) .

اقرأ ايضاً