العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

بدء المحادثات بين كيري ولافروف في موسكو بشأن النزاع السوري

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس (24 مارس/ آذار 2016) محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بهدف تقريب مواقف البلدين من تسوية النزاع السوري ومستقبل الرئيس بشار الاسد.

وقال كيري لنظيره الروسي عند بدء اللقاء في موسكو "حصل تراجع هش لكن مهم للعنف، لكننا نعلم إنه يجب بذل المزيد لخفض هذا العنف". وأضاف "أعتقد أنه من الإنصاف القول إنه قبل بضعة أسابيع، لم يكن كثيرون يتوقعون أن وقف الاعمال الحربية ممكن في سورية"، فيما تم التوصل إلى هدنة بإشراف موسكو واشنطن وهي سارية منذ 27 فبراير/ شباط.

من جهته قال لافروف "بذلنا مساعي للتوصل إلى توازن في المصالح ليس فقط بين موسكو وواشنطن وإنما بين كل الاطراف المعنية في سورية". وسيلتقي كيري أيضاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين مساء اليوم. وزيارة كيري التي تقررت بعد الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سورية الذي أعلنه بوتين في 14 مارس الجاري، تهدف إلى تعزيز الحوار مع موسكو في الملف السوري.

وعلى رغم أن موسكو وواشنطن تولتا رعاية الهدنة فإنهما لا تزالان على خلاف بشأن مسألة المرحلة الانتقالية في سورية ومستقبل الاسد التي تعتبر حاسمة بالنسبة لتسوية النزاع الذي أوقع 270 ألف قتيل منذ بدئه وتسبب بتهجير الملايين.

وقال مسئول أميركي كبير أمس (الأربعاء) بشأن زيارة كيري، "ما نتطلع إليه منذ فترة طويلة هو معرفة كيف سيتم الانتقال من حكم الأسد".

ويعتبر مسئولون أميركيون أن مسألة مستقبل الأسد أساسية لإعطاء زخم لمحادثات السلام التي يجريها مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف مع طرفي النظام والمعارضة بهدف إنهاء النزاع السوري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً