العدد 4949 - الجمعة 25 مارس 2016م الموافق 16 جمادى الآخرة 1437هـ

إحياء «الجمعة العظيمة» في القدس وسط إجراءات أمنية مشددة

سار آلاف المسيحيين من الحجاج الأجانب وبعض السكان المحليين من الكنائس التي تتبع التقويم الغربي على طريق الجلجلة في القدس المحتلة أمس الجمعة (25 مارس/ آذار 2016) إحياءً لـ «الجمعة العظيمة» وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة.

ويتبع هؤلاء الحجاج في تقليدهم السنوي خطى المسيح على درب الآلام بعد الحكم عليه بالصلب قبل نحو ألفي عام خاتمين مسيرتهم عند صخرة الجلجلة حيث يعتقد المسيحيون أنه صلب وفي نفس المكان يؤدون الصلاة عند القبر المقدس داخل كنيسة القيامة.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية عدة شوارع في البلدة القديمة بحيث لم تتمكن أعداد كبيرة من الوصول، كما أعاقت حركة السكان بسبب الحواجز. وأكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد نشر عدد كبير من قوات الأمن والشرطة. وحمل بعض الحجاج صلباناً بينما أنشد آخرون التراتيل.

من جهته، قال كارل ليو فون هوننيثال (31عاما) الألماني البروتستانتي إنه «متأثر جداً لمشاركته في هذه المسيرة، أمر جميل أن نسير بسلام معاً من كل أنحاء العالم».

بدوره، قال مبشر نرويجي لم يشأ ذكر اسمه إنه وصل «خصيصاً من تانزانيا لعدة أيام للحج هنا». وفتحت عدة محلات أبوابها لبيع الصلبان والايقونات والشموع في محيط كنيسة القيامة لكن الوضع الأمني والسياسي الصعب يلقي بثقله على المكان.

وتشهد الاراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل أعمال عنف أسفرت منذ الاول من أكتوبر/ تشرين الأول عن استشهاد مئتي فلسطيني في مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضاً 28 إسرائيلياً إضافة إلى أميركيين اثنين واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة «فرانس برس».

وقال جهاد ابوضيا، صاحب محل لبيع التذكارات «هذه السنة هي الأسوأ منذ عقود. لم يشتر أي حاج شيئاً منا».

أما نبيل صيام، وهو صاحب محل يبعد مئة متر عن ساحة القيامة، فقد أكد أن عدد الحجاج هذا العام «أقل بكثير» من الأعوام السابقة.

ويتبع معظم المسيحيين الفلسطينيين التقويم الشرقي الذي يحتفل بعيد الفصح في الاول من مايو/ أيار المقبل.

العدد 4949 - الجمعة 25 مارس 2016م الموافق 16 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً