العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

وزير الأشغال: اكتمال مخطط هيكلي يلبي احتياجات "النبيه صالح"

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف خلال زيارته جزيرة النبيه صالح بالدائرة الثامنة في محافظة العاصمة، أن تحقيق احتياجات المنطقة والأهالي سيتم في إطار مخطط هيكلي متكامل للجزيرة، سيشمل تصنيف اشتراطات الأراضي وشق طرق جديدة، وتأهيل الشوارع الحالية، إلى جانب توفير مرافق خدمية صحية وتعليمية وترفيهية.

وأوضح أن المخطط يحقق رؤية طموحة ومتكاملة ويلبي احتياجات الجزيرة والأهالي كافة، مشيرا إلى قرب اكتمال إعداد المخطط العمراني للجزيرة.

والتقى الوزير الأهالي وممثلي مؤسسات النفع العام فيها وناقش إمكانية تنفيذ احتياجاتهم من المشاريع التي تقع ضمن اختصاصات الوزارة.  

وأشار إلى وجود بعض التحديات التي قد تؤخر تنفيذ المخطط بعد اعتماده، وعزا ذلك إلى أن نسبة كبيرة من أراضي الجزيرة تعد أملاكاً خاصة أو وقفية، وبحاجة إلى تعاون الملاك مع الوزارة لحلحلة القضايا الشائكة لتسهيل تنفيذ المخطط والمشاريع التي يتضمنها، وفي هذا الإطار وجه مسئولي الوزارة إلى تشكيل لجنة فنية تضم ممثلي الأهالي والنائب ومسئولي الوزارة تعنى بمتابعة توفير مستلزمات التنفيذ مع جميع الجهات المعنية سواء المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الأهلية.

هذا وقد رافق الوزير نائب الدائرة الثامنة مجيد محسن العصفور ومدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ورئيس مجلس أمانة العاصمة محمد علي الخزاعي، كما حضر الزيارة فريق العمل الذي ضم كلاًّ من الوكيل المساعد للطرق، والوكيل المساعد للصرف الصحي، ومدير إدارة التخطيط الهيكلي بالإضافة إلى مدير إدارة التخطيط وتصميم الطرق وعدد من المسئولين في الوزارة.

وكانت الزيارة بدأت بلقاء ضم وجهاء القرية ومؤسساتها الأهلية في نادي النبيه صالح الثقافي والرياضي، وخلال اللقاء رحب النائب العصفور والأهالي بالوزير والوفد المرافق له، وأثنوا على التجاوب والاهتمام الذي توليه وزارة الأشغال باحتياجاتهم، كما أشادوا بجهود الوزير الواضحة التي تجلت في إنجاز النسبة الأكبر من مشروع شبكات الصرف الصحي باعتباره من أهم المشاريع التي لها تأثير على الجانبين الصحي والبيئي في القرية.

من جهته، أكد الوزير استراتيجية الوزارة وسعيها المستمر في تأمين وصول جميع الخدمات التنموية المستدامة وانتشارها في مناطق البحرين كافة، مشيرا إلى توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة باستمرار التواصل بين الوزراء والمواطنين وأهمية اطلاعهم على احتياجات الأهالي ومتطلبات دوائرهم من خدمات البنية التحتية.

وفي معرض كلامه تطرق خلف إلى ما يتم تنفيذه حاليا في الجزيرة من مشاريع الصرف الصحي والتي تشمل انشاء شبكة صرف صحي وشبكة مياه امطار، وقد اوضح أهمية هذه الشبكات لتطوير المنطقة لاحقاً وأفاد أن الوزارة أوصلت ما نسبته (99 في المئة)، 

وأضاف"ركزنا اهتمامنا وجهودنا على إعطاء البيوت السكنية الأولوية والعمل على توصيلها بشبكة المجاري في المجمعات (380-381-382)".

وأكد تنفيذ حوالي (92 في المئة) من أعمال محطة الضخ، إضافة إلى انجاز (98 في المئة) من اعمال تمديد خط نقل المياه المعالجة من محطة سترة والذي يبلغ طوله (2 كلم).

وذكر أن بعض الصعوبات والتحديات التي واجهها المشروع أثناء إنجازه، وبين أنه في بعض المناطق بلغ عمق الحفريات إلى (7) أمتار، كما واجهت المشروع تحديات أخرى تمثلت في انبعاث غاز الميثان اثناء الحفر ما استوجب التعامل مع الموضوع بأقصى درجات الحيطة والحذر.

بعد ذلك استمع الوزير وفريق العمل من ممثلي جزيرة النبيه صالح إلى أبرز التحديات والمشاكل التي يواجهونها، إضافة إلى احتياجاتهم من المشاريع والتي شملت أعمالاً تخطيطية وتصنيف الأراضي إلى جانب إنشاء وتأهيل بعض المرافق العامة والخدمية الضرورية، وفي هذا الإطار تحدث رئيس مجلس إدارة نادي النبيه صالح جليل تقي ونقل احتياجات الأهالي فيما يتعلق بمشكلة الأراضي الوقفية بالجزيرة التي تعوق تنفيذ تخطيط وتصنيف مناطق وشوارع القرية، كما تكلم عن حالة الشوارع والطرق بالقرية وعن الحاجة إلى تبليطها إلى جانب شق طرق جديدة تواكب التطور العمراني الحالي وخاصة بعد تسلم المواطنين للوحدات الإسكانية.

 وفي مداخلة له أكد رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد علي الخزاعي اعتماد التخطيط الجزئي للنبيه صالح من قبل الأمانة، كما تم اعتماده من قبل الوزير ويبقى الدفع نحو تحريك ملف التخطيط للأراضي غير المخططة.

بعد ذلك نقل رئيس جمعية النبيه صالح الخيرية حسين شعبان احتياجات المواطنين للوزير التي شملت طلبات توفير بعض الخدمات والمرافق العامة، منها تأهيل ساحل الجزيرة وتطويره ليشمل مرفأ للصيادين وملاعب ترفيهية مختلفة لأطفال وشباب القرية ومرتاديها، إلى جانب إضافة مسطحات خضراء وزراعة أشجار ظل وبعض الجلسات والمظلات في الساحل، كما شملت طلبات الأهالي الحاجة لإنشاء حديقة عامة في القرية، وفي هذا الإطار أشار حسين شعبان إلى خلو القرية من أية حديقة للأطفال.

من جهته تحدث أمين سر النادي بالقرية صادق درويش عن احتياجات المنطقة، قائلاً: "يحتاج الأهالي إلى إنشاء مدرسة جديدة، فالمدرسة الحالية قديمة وصغيرة، ولا تتسع للمزيد من الطلبة، وخاصة بعد توزيع وحدات المشروع الإسكاني مؤخرا".

من جهته، نقل احد الأهالي رأيه معبرا عن حاجة الجزيرة إلى إحياء "عين السفاحية" التراثية الواقعة بالجانب الأيمن عند مدخل الجزيرة، وتحدث عن حلمه بأن تصبح جزيرة النبيه صالح قرية نموذجية سياحية، لافتا إلى وجود نماذج مشابهة ناجحة ومحفزة لتعزيز السياحة الداخلية.

من جانبه، استعرض مدير إدارة التخطيط الهيكلي بوزارة الأشغال خالد الأنصاري خرائط هيكلية موضحا قيام إدارة تخطيط المدن والقرى بالإدارة العامة للتخطيط بدراسة اعداد المخطط العام لجزيرة النبيه صالح، حيث تم اعداد المخطط المقترح وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالخدمات، وأوضح أن المخطط يهدف إلى توفير أراض لتكون امتدادات طبيعية  للمناطق القائمة على نسيجها العمراني والسكاني.

وعن تفاصيل المخطط، كشف الأنصاري عن استحداث مدخل جديد للجزيرة جهة الشمال الشرقي لتشكيل طريق ساحلي دائري على امتداد  الواجهة البحرية والذي يتمثل في انشاء شارع مزدوج ذي مسار واحد مع وجود مخرج واحد في نهاية جهة الجنوب الشرقي، وتحدث عن اقتراح ساحل عام ومرفأ للصيادين في الجهة الغربية للجزيرة وساحل آخر في الجهة الجنوبية بالإضافة إلى ممشى دائري على طول الطريق الساحلي تحده الأشجار والنخيل من الجانبين كما يحوي استراحات مظللة وكشكاً ومبنى للخدمات ومنطقة ألعاب أطفال وعدداً مناسباً لمواقف السيارات، ويتضمن مساحة من الرقعة الخضراء توفر ملاذاً للأسر والأفراد لتمضية أوقات ممتعة وتوفير مساحات تنفسية رياضية وترفيهية للمواطنين والمقيمين وتعزيز التوازن البيئي والبيولوجي في المنطقة.

وأضاف الأنصاري اشتمل المخطط على تعديل وضعيات الأملاك، واعادة تخطيط المناطق بالإضافة إلى استحداث الشوارع، وحجز مساحات للخدمات العامة لتحقيق جميع احتياجات الاهالي وقد شمل المخطط الكثير من المرافق الرئيسية الأساسية مثل توسعة المشروع الإسكاني القائم، انشاء مركز صحي بالإضافة إلى مدرستين ابتدائيتين واحدة للبنين واخرى للبنات وعدد من المراكز الخدمية (تشمل مراكز تجارية، مساجد، رياض أطفال  ومواقف للسيارات) تخدم المناطق السكنية هذا بالإضافة إلى تصنيف بعض المناطق لبعض الخدمات مثل محطة كهرباء رئيسية، محطة للصرف الصحي ومحطة لتوزيع المياه.  

إلى ذلك، كشف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف، عن إنجاز التصاميم التفصيلية لشارع النبيه صالح الذي يبدأ من مدخل الجزيرة عند تقاطعه مع شارع الشيخ جابر الصباح ويمر من خلال الجانب الشرقي للجزيرة، وأوضح أنه سيتم إنشاء مسارين لحركة المرور مع تعديل الأرضية وتوفير شبكة لتصريف مياه الأمطار لحماية الخدمات وتوفير القنوات الأرضية لأجهزة الخدمات الأخرى، كما تشمل الأعمال انارة الطريق وأعمال طلاء للخطوط الأرضية وتوفير العلامات المرورية، مشيرا إلى أن كل ذلك سيتم بعد الحصول على موافقة الخدمات وحال توافر الموازنة اللازمة للمشروع.

وفي ختام الزيارة التي شملت جولة على مواقع مختلفة في الجزيرة،  أشاد بجهود  أمانة العاصمة بالرقابة على أداء شركة النظافة، وفي هذا الإطار وجه مدير عام الأمانة إلى استمرار متابعة إزالة إشغالات الطرق والعشوائيات المخالفة للقانون في الجزيرة.

ووجه نائب الدائرة الثامنة الشيخ مجيد العصفور الشكر إلى الوزير على بالغ اهتمامه وسرعة تجاوبه لمطالب الأهالي وحرصه على حضور نائب ورئيس أمانة مجلس العاصمة لمناقشة احتياجات الأهالي، وعبر عن ارتياحه تجاه اهتمام مسئولي الوزارة وتوجيهات الوزير خلال الزيارة بالإسراع في تنفيذ المشاريع المتبقية.

كما أثنى رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد علي الخزاعي على جهود الوزارة ممثلة بوزير الأشغال عصام خلف وفريق العمل بالوزارة الذين حرصوا على تقديم جميع المعلومات بكل شفافية، مؤكدا أثر ذلك على نفوس الاهالي ورضاهم عن الخدمات التي تقدمها الوزارة.  

من جهتهم اشاد رؤساء مؤسسات النفع العام ووجهاء وأهالي جزيرة النبيه صالح بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ومتابعته المستمرة الرامية لتحقيق مشاريع التنمية المستدامة على كامل تراب البحرين عبر توجيه الوزراء بالقيام بزيارات ميدانية للاطلاع على واقع متطلبات الأهالي، معربين عن ثقتهم بوزير الأشغال وسعيه في تحقيق احتياجات الأهالي وجزيرة النبيه صالح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:40 ص

      سعادة الوزير
      انا من 3 سنوات وزارتك ما تسمح لي أبني على أرضي. عندي 5 رسائل اطلب مقابلتك ولكن لم يسمح لي علما بأن الحكومه تقول ان أبواب الوزراء مفتوحة للمواطنين

    • زائر 1 | 6:28 ص

      سعادة الوزير.. شكرا على الزيارة ونتمنى نشوف المخطط على ارض الواقع لانه من سنييييييين حبر على ورق

اقرأ ايضاً