العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

قاسم حداد يوقع كتابه الجديد "يوميات بيت هاينريش بول"

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد جناح هيئة البحرين للثقافة والآثار في معرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب، توقيع كتاب "يوميات بيت هاينريش بول" للشاعر البحريني الكبير قاسم حداد وذلك مساء اليوم الأحد (27 مارس/ أذار 2016)، وسط حضور من جمهور القراء ومتتبعي الشعر.

وسبق حفل التوقيع كلمة ألقاها قاسم، شكر فيها رئيسة هيئة البحرين الثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لاهتمامها بالثقافة ونشر المعرفة والكتب على وجه التحديد، كما وشكر كل من أسهم في ظهور هذا الكتاب الذي أنجزه قاسم  خلال إقامته الأدبية التي قضاها في ألمانيا عبر منحة من مؤسسة (هاينريش بول) طوال سنة 2013م.

وقال حدّاد: "الكتاب هو عبارة عن يوميات كتبتها في أجواء مليئة بالتجربة، ومسكونة بالمعرفة والمشاهد والخبرة الإنسانية الرحبة"، وأضاف: "تيسر لي أن أكتب نفسي من خلال ما يمكن وصفه بالحوار العميق بين الواقع والمخيلة والأحلام، وبما يقاس من العواطف والأشواق والرؤى المتأججة، في احتدام فعلي عميق للطبيعة وهي تلامس الجسد الإنساني وتخترقه وتعيد تكوينه".

وأشار قاسم إلى أن الكتاب مرفق مع جملة من الصور التي التقطتها ابنته، والتي أحبت التجربة وعبرت عنها بطريقتها الفنية، قائلا: "لتضيف إلى النص رؤيتها الفوتوغرافية ويكون الكتاب بذلك في الصيغة الأنسب للتعبير الإنساني الذي تخيلته".

يذكر أن "هاينريش بول" هو أحد أشهر الأدباء الألمان في القرن العشرين، فهو روائي وكاتب قصة قصيرة ومثقف  وقد انهمك في اهتمامه الإنساني بقضايا عالمية.

وسبق لبيته الذي تحول على يد أبناءه إلى فضاء لاستضافة الكتاب والمبدعين من كل أنحاء العالم، إذ صار البيت، بعد وفاته، مؤسسة ثقافية كبيرة متعددة الفعاليات، من بينها توفير المنح الثقافية لاستضافة الأدباء والكتاب للإقامة في نفس البيت، المكون من أربع شقق ومكتبة وحديقة كبيرة في منطقة كثيفة الغابات تقع شمال نهر الراين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً