العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

ريم الصقر تصدر روايتها «زايا»

غلاف الرواية
غلاف الرواية

عن مجموعة النيل العربية تصدر قريباَ رواية «زايا» لريم الصقر. تسلط الرواية الضوء على المصاعب والعقبات التي تواجه المرأة العربية المثقفة في مجتمعاتها المحلية، وهو ما يدفعها إلى محاولة الهروب من هذا الواقع إلى دول مجاورة أقل قيودًا وأكثر مرونة فإن لم تفلح هذه الحيلة تعبر البحار لتحيا في مجتمعات غربية. وعلى رغم كل مظاهر معاناة «زاهية» بطلة الرواية إلا أنها حاولت أن تجد في الحب مخرجًا لها من أزمتها.

إنها وقائع كل بيت .. فككت عُراه.. الأم .. الأب.. المجتمع.. حين لا تمنهج الأم علاقتها بابنتها فتتبدَّى لها بصورة الشر المطلق.. وحين يصعّر الأب خده حتى يتشيأ كأرجوحة الحدائق العامة (...) ومجتمع لم يرأف بآتٍ غريب.

من أجواء الرواية «نمت ﻟﻴﻠﺘـﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷـﻌﺮ ﺃﻥ ﺛﻤﺔ شيئاً ﻳﺘﻜسر ﺑﺼـﺪﺭﻱ ﻭﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﺡ ﺑﺄﻣﻨﻴﺎتي.. ﻭأﺣﻼﻣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺖ أﺭﺗﺒﻬﺎ ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻛﻬﺬﻩ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻬﺎﻭى.. ﺣﺘـﻰ ﻣﺮ يوم الخميس ﻭﺃﺗـﻰ ﻇﻬﺮ الجمعة ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺎﺑﻌـﺔ ﺑﻔﺮﺩﻭﺱ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺸـﻴﺦ.. ﻭﺃﻣﻪ.. ﺃﻧﺎولهن ﻣﺎ ﺷـﻖ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﻭﺃﺭﺍﻭﺡ ﺑـين ﺻﺎﻟﺘﻬـﻦ ﻭﺑـين المطبخ ﺃﺗﻨـﺎﻭﺵ ﻣﻊ ﺃبي ﻣﺎ ﺑﻘـﻲ لي ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ. ﻗﻔﻠﻨﺎ ﺭﺍﺟﻌين ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ ﺗتماوﺕ ﺗﺪﺭيجياً.. كلما تخيلت أن شرف ﻣﺮﺍﻓﻘﺘﻬﻦ ﺇﻧما ﻷﻥ ﺑﻨﺖ الخادم تمسي ﺧﺎﺩﻣﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺣين!»





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً