العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

انطلاق معرض ومؤتمر ديمدكس 2016 في الدوحة غداً

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت الرعاية الكريمة لأمير دولة قطر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تنطلق في الدوحة غداً فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016) في نسخته الخامسة، والذي تنظّمه القوات المسلحة على مدى ثلاثة أيام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، حسبما نقلت صحيفة "الراية" القطرية.

وتعلن اليوم الإثنين (28 مارس/ آذار 2016) اللجنة الدائمة لتسيير معرض مؤتمر ديمدكس 2016 آخر الاستعدادات الخاصة بتنظيم المعرض والمؤتمر الذي يعدّ أكبر معرض ومؤتمر مُتخصص في مجال الأمن والدفاع البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال نائب رئيس اللجنة الدائمة لتسيير معرض ديمدكس العميد الركن "بحري" عبدالباقي صالح الأنصاري: إن أولى فعاليات النسخة الخامسة سوف تبدأ صباح اليوم بوصول السفن الحربية المشاركة والتي تضم 8 قطع حربية ما بين مدمرة وفرقاطة وسفينة تموين وتنتمي إلى 6 دول هي الهند، الولايات المتحدة الأمريكية، باكستان، المغرب، فرنسا، المملكة المتحدة.

القطع الحربية

وأشار إلى أن القطع الحربية المشاركة في المعرض تشمل المدمرة البريطانية ديفندر، والفرقاطة المغربية "علال بن عبد الله"، والفرقاطة الفرنسية "أكيتان"، وسفينتي الدعم الباكستانيتين "دهشت" و"قوات"، وناقلة التموين الأمريكية "فوس".

وزراء الدفاع

وأكّد أنه تمّ توجيه الدعوة لعدد كبير من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان بالدول الشقيقة والصديقة لحضور فعاليات النسخة الخامسة من الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، ويشارك في المعرض والمؤتمر أكثر من 9 آلاف زائر في المجال البحري والدفاع والأمن والتصنيع الحربي، ينتمون لأكثر من 60 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى شركات عالمية ومحلية تعرض أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية في القرن الـ21.

قادة القوات

كما يتحدث في المعرض والمؤتمر قادة قوات بحرية وقادة أساطيل وأكاديميون متخصصون.

ويغطي المعرض مجموعة واسعة من قطاعات الدفاع البحري، بما في ذلك مكافحة القرصنة والغوص والعمليات والمركبات تحت الماء، والوعي بالمجال البحري والتكنولوجيا وغيرها.

مؤتمر القادة

ويقام على هامش المعرض مؤتمر القادة العسكريين البحريين لمنطقة الشرق الأوسط (MENC).. كما يتيح الفرصة للوفود والزائرين للاطلاع على أحدث الأجهزة على متن السفن الحربية الزائرة لميناء الدوحة التجاري.

وقد توسّع معرض ومؤتمر ديمدكس منذ انطلاقه عام 2008 ليصبح واحداً من أكبر الفعاليات الدولية التي تركز على مجال الأمن والدفاع البحري.. ومن المتوقّع أن تستقطب هذه النسخة أكثر من 200 شركة منتجة وأكثر من 20 سفينة حربية تضم فرقاطات وطرادات وصائدات وكاسحات الألغام؛ ليشكل بذلك الحدث الأبرز الذي يتيح فرصة التواصل مع المتخصصين في هذا القطاع وكبار المسؤولين في وزارات الدفاع من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل خاص والعالم بشكل عام.

مسابقة رياضية

ومن المقرّر أن يفتتح غداً الثلاثاء رئيس أركان القوات المسلحة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم معرض السفن الحربية الزائرة بميناء الدوحة البحري، وفي اليوم الثاني للمعرض يفتتح سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط وذلك بمسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات .

وفي اليوم الثالث للمعرض، تنظم اللجنة المنظمة للمعرض مسابقة رياضية لأطقم السفن الحربية بنادي قطر الرياضي.

وفي كلمة له على موقع ديمدكس الرسمي، رحّب وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية بالوفود الزائرة للمعرض، معرباً عن الفخر بتنظيم القوات المسلحة للمعرض منذ عام 2008 ليصبح حدثاً عالمياً بارزاً.

الدفاع البحري

ويأتي ديمدكس 2016 في وقت يتركز فيه انتباه العالم على الأمن البحري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتناول ديمدكس الحاجة المتزايدة باستمرار لتكنولوجيا الدفاع البحري المتطورة بالإضافة إلى حماية الأصول البحرية والطرق التجارية التي تقوم عليها ليس فقط الاقتصادات الوطنية، ولكن الاقتصاد العالمي، وسيجمع المعرض كبرى الشركات العارضة وصنّاع القرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً