العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

وكيلة "الصحة" تتفقد استعدادات وتجهيزات الفرق الطبية بحلبة البحرين الدولية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت وكيلة وزارة الصحة عايشة مبارك بوعنق صباح اليوم الإثنين (28 مارس/ آذار 2016) بزيارة تفقدية للفريق الطبي المعتمد بحلبة سباقات الفورمولا 1، وكان في استقبالها رئيس نادي المارشالز فايز رمزي فايز ومدير سباق الفورمولا1 ورئيس لجنة سباقات الفورمولا1 بوزارة الصحة أسامة عواد وأعضاء الفرق الطبية التابعين إلى وزارة الصحة.

وفي بداية الزيارة، اطلعت وكيلة الصحة على المركز الطبي الدائم في حلبة البحرين الدولية والذي تقوم وزارة الصحة بتشغيله وتأمين معداته الطبية وأجهزته طوال السنوات الماضية.

وقامت بزيارة الفرق الطبية بالعيادات المخصصة لزوار الحلبة والبالغ عددها 10 عيادات طبية موزعة على الحلبة، وكذلك مواقع فرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف التي خصصت في مضمار حلبة السباق، إذ تأكدت من جاهزية الفرق لهذا الحدث الهام، واستمعت منهم عن مدى تميز الفريق الطبي البحريني.

وخلال الزيارة الميدانية زارت وكيلة الصحة غرفة التحكم الرئيسية ببرج السباق، والتقت الرئيس التنفيذي للحلبة الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، وعبرت عن مدى إعجابها بالتنظيم والترتيب والاستعدادات والتي تسير على قدم وساق قبل انطلاق هذا الحدث الهام، والتسهيلات التي تقدم للفرق الطبية داخل حلبة البحرين.

من جانبه، قال نائب رئيس الفريق الطبي للفورمولا 1 أسامة عواد إن الفريق الطبي يضم عدداً من التخصصات المختلفة من أطباء ومسعفين وغيرهم، ويعمل الفريق على تقديم خدمات في حلبة الفور مولا 1 بالتعاون مع جهات أخرى مثل قوة دفاع البحرين، وممثلين عن فريق الطيران الملكي وذلك لنقل المرضى.

وأشار إلى قيامهم بالتجهيزات كافة اللازمة لاستقبال هذا الحدث إذ تم الترتيب مع مجمع السلمانية الطبي كمركز أساسي والمستشفى وذلك للتعامل مع الحوادث الطارئة والإصابات، كما تم التأكيد على أن مجمع السلمانية الطبي سيعمل على توفير جميع الخدمات الطبية دون التأثير على الخدمات الأخرى المقدمة للمرضى والمترددين على السلمانية، مؤكدا أن الفريق الطبي البحريني وبتجهيزاته وخبراته الطويلة يعد من أوائل الفرق العالمية المتميزة في سباقات الفور مولا 1.

 يذكر أن الفريق الطبي يتكون من 200 مشارك وهناك 5 عيادات كبرى للجمهور، كما هناك 5 عيادات مصغرة للجمهور في مواقع الترفيه (vending area) كما يتشكل الفريق الطبي من 5 أقسام، القسم الأول فريق الإسعاف والثاني فريق التدخل الطبي السريع، وفريق استخراج المصاب، وفريق الأطباء المشاة، وفريق المركز الطبي بالحلبة.

ويذكر أن هناك تخصصات مختلفة يضمها الفريق، فهناك أطباء للجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة العظام، وجراحة التجميل والحروق، وأخصائي قلب ودكتور للأشعة وصيدلاني وأخصائي تخدير، وفني تخدير وفريق طوارئ من الاطباء الممرضين.

وقد قام الفريق الطبي على مدى الـ 4 شهور الماضية بإجراء التدريبات والورش الخاصة بالاستعداد لحدث الفورمولا 1 مثل التدريب على كيفية استخراج المصاب من موقع الحادث، كما تمت مراجعة وتدارس القواعد التي يجب أن يلم بها الأطباء خلال تواجدهم في مضمار السباق، وقد توج التدريب للفرق الطبية بعقد ورشة تدريبية برعاية وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح شارك فيها نحو 200 شخص ضمن استعدادات الفريق الطبي للفورمولا 1 يوم الخميس الماضي (24 مارس/ آذار 2016).

يذكر أن التدريب العملي للفريق فيما يخص كيفية استخراج المصابين من الحوادث سينظم يوم الخميس (31 مارس) قبل انطلاق سباقات الفورمولا 1، اجتماعاً سيتم فيه تقييم التجربة التدريبية من قبل الاتحاد الدولي على كيفية القيام بعملية إخلاء سريعة وآمنة للمتسابق المصاب من موقع الحادث، ومن ثم يتم نقل المصابين إما من قبل السلمانية او المستشفى العسكري من خلال البر أو الجو، بالإضافة إلى التأكد من طرق التواصل بين مجمع السلمانية الطبي وبين مستشفى العسكري. وسيتم إجراء تمرين وقوع حادث بالحلبة واستخراج المصاب ونقله للعيادة الطبية ومن ثم نقله للطائرة التي بدورها تنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وفي نهاية الزيارة أبدت بوعنق إعجابها وتقديرها للفريق الطبي البحريني، وطلبت منهم أن يبذلوا كل ما في وسعهم كي يخرجوا بأفضل صورة وذلك للحفاظ على صورة وسمعة الفريق الطبي البحريني المتميز.

وأشارت وكيلة الصحة إلى انها سعدت كثيراً بما شهدته من استعدادات للفريق الطبي المعني بسباق الفورمولا 1، حيث أبدى المسئولون عن الحلبة مدى سعادتهم وفخرهم باستعداد الفريق الطبي الكامل، كما عبّرت عن فخرها بوجود مثل هذا الطاقم الطبي المتفاني المتدرب، ووجهت إلى الاستمرار في العطاء لما فيه خير مملكة البحرين في ظل القيادة، ورفع اسم مملكة البحرين عاليًا من خلال انجاح منافسات السباق وجعله الأفضل دائماً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً