العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

"الطويسي" يؤكد أهمية الممارسة الإعلامية الصحيحة لمواجهة التطرف

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

شدّد الخبير والباحث في الشؤون الإعلامية والتنموية، وعميد معهد الإعلام الأردني، باسم الطويسي، على ضرورة أن لا يتحول الإعلام إلى منصة للكراهية والتطرف، مشيرا إلى أن "التطرف يقوم على الإثارة وإعادة خلق الرموز واللعب على المشاعر والعواطف، وكذلك يفعل الإعلام".

جاء ذلك خلال حديثه في المحاضرة التي حملت عنوان "الإعلام العربي وثقافة التطرف" اليوم الاثنين (28 مارس/ آذار 2016) في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني وضمن برنامج ضيف شرف معرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب، واستعرض فيها العلاقة بين الإعلام العربي وثقافة التطرف.

وأضاف أن "هذا التشابه يخلق علاقة متشابكة بين هذه العنصرين، ولهذا نجد المتطرف حريص على توظيف الإعلام لبث خطاباته وكراهيته".

وتابع "يتوجب علينا التساؤل: ما علاقة الإعلام العربي بثقافة التطرف؟ ومن يملك مفاتيح الخروج من هذا المأزق الذي تمر به المنطقة العربية". موضحا أن "الحل يكمن في الرجوع إلى الممارسة الإعلامية الصحيحة والموضوعية والمهنية".

كما تطرق الطويسي خلال محاضرته، بمنظورٍ ثقافي نقدي، إلى دور موجة الأحداث والتحولات الأخيرة في المنطقة العربية على مشهد الإعلام الحالي، متناولاً الأدوار والمعقدة التي يمارسها الإعلام في الهندسة الاجتماعية للأفراد والجماعات.

وشكر هيئة البحرين للثقافة والآثار على استضافتها المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف معرض للكتاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً