العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

ثلاثة ملايين مشترك في خدمة "تايدل" الموسيقية

جاي زي
جاي زي

باتت منصة الموسيقى الإلكترونية "تايدل" التابعة لمغني الراب ورجل الأعمال جاي زي تضم ثلاثة ملايين مشترك من 46 بلدا، بحسب ما جاء في بيان صدر بمناسبة الذكرى الأولى لإطلاق الخدمة بنسختها الحالية.

وقد ازداد عدد الزبائن الذين يدفعون رسوم اشتراكات فيها ثلاث مرات في خلال ستة أشهر، ففي نهاية سبتمبر/ أيلول، أعلن جاي زي أن الموقع تخطى عتبة المليار مشترك.

وتؤكد إدارة هذه المنصة الموسيقية التي تنافس عمالقة القطاع، مثل "ديزر" و"سبوتيفاي" و"آبل ميوزيك"، أنها تعرض على الفنانين طريقة لتوزيع الأرباح أكثر مراعاة لحقوقهم من الخدمات الأخرى، فضلا عن معايير أفضل.

ويعول جاي زي، واسمه الحقيقي شون كارتر، على شبكة معارفه للتعويض عن تأخر "تايدل" وقد أبرم اتفاقات حصرية مع عدة موسيقيين.

ففي الرابع عشر من شباط/فبراير، أطلق مغني الراب كانييه ويست ألبومه الجديد "ذي لايف أوف بابلو" بصورة حصرية على المنصة. وتم الاستماع إلى هذه الأسطوانة كلها أو بجزء منها 250 مليون مرة في خلال الأيام العشرة التي تلت إصدارها.

كما أن البوم ريهانا الأخير المرتقب جدا طرح على الخدمة بشكل حصري في السابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني. وتم تحمليه 1.4 مليون مرة في أقل من 24 ساعة بعد طرحه في الخدمة، بحسب المنصة الموسيقية.

وبالرغم من هذا النمو المتسارع الوتيرة، لا تزال "تايدل" بعيدة عن عمالقة القطاع وعلى رأسهم خدمة "سبوتيفاي" التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها بلغت عتبة الثلاثين مليون مشترك.

وكشفت "آبل ميوزيك" التي أطلقت في يونيو/ حزيران من جهتها الشهر الماضي أن عدد المشتركين فيها وصل إلى 11 مليونا.

وكانت "تايدل" ملكا لمجموعة "أسبيرو" السويدية المدرجة أسهمها في البورصة والتي اشتراها جاي زي في مارس/ آذار 2015 في مقابل 56 مليون دولار.

وبعد بضعة أيام من إبرام صفقة الشراء، أطلقت نسخة جديدة من الخدمة الموسيقية بحضور عدة نجوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً