العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

جمال العيون يكمل بطول “الرموش”.. لكن؟!

تغنى أحد قدامى الشعراء برموش عيون حبيبته فوصفها وصفًا فاق الخيال:

وعينك حين تلقاني صريعًا*فسهام رمشك قاتلي ويح لقلبي

وقديمًا قالوا :"لا يكتمل جمال العيون إلا بطول الرموش"، وعلى ما يبدو فإن هذه المقولة كان لها أبلغ التأثير في ظهور موضة الرموش الصناعية الدائمة والمؤقتة.. لكن هل هي موضة أم ترف؟

وعلى الرغم من الجدل الشرعي حول تحريم الرموش الصناعية، إلا أن الكثير من السيدات يلجأن إلى تركيب رموش دائمة كونها تعطي مظهرًا جذابًا وتمنح العينين اتساعًا تفضله الكثير من النساء، لا تخلو العملية من المخاطر، وقد تبدو الرموش الصناعية بالنسبة للعديد من النساء طريقة سهلة للحصول على أهداب طويلة وكثيفة، غير أن بعض الدراسات حذرت من أضرارها على المدى البعيد مثل تقصف الرموش واحمرار العين والإصابة بالالتهابات المؤلمة.

وفي الولايات المتحدة، وبعد أن أصدرت هيئة حماية المستهلك تقريرًا في العام 2013، حذر من الإصابة بالحساسية وسقوط الأهداب، نشر استشاري جراحة العيون الأميركي مارك ميفلين دراسة خلاصتها أن التحول لاستخدام المسكرة أفضل بكثير من تركيب الرموش، فأي خدش في القرنية قد يسبب التهابًا وتضر الندبة فيها مسببة آلامًا مزعجة، محذرًا من صالونات التجميل الرخيصة غير المؤهلة.

وتوجد في الأسواق العديد من أنواع الرموش الصناعية المؤقتة والتي تدوم لفترات ما بين اليوم الواحد والستة أشهر، إلا أن تثبيت تلك الرموش واستخدامها المتكرر يؤثر سلبًا على الرموش الطبيعية ويؤدي إلى تساقطها وعدم نموها مرة أخرى، وفيما يتعلق بتركيب الرموش الصناعية الدائمة، فهي تتم على أيدي أطباء أو متخصصين في هذا المجال، حيث يقوم الطبيب بزرع شعيرات الرموش في الجفن لتظل مكانها بشكلٍ دائم، وقد شاعت شكاوى كثيرة من سيدات قمن بتلك العملية وفشلت وفقدن رموشهن الطبيعية، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يمكن أن تحدث مشاكل في الجفن بما قد يسبب تغيير شكل العين بصورة دائمة.

وتكررت المشاكل لدى الكثيرات في العين بسبب تلك الجراحات، ما يجعل كل سيدة ترغب في تركيب تلك الرموش تتساءل :"هل هناك حاجة لها من باب الترف أو الموضة.. والجواب لديها قطعًا".

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً