العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

إيران "واثقة" من عدم صدور رد فعل عن مجلس الأمن على اطلاق الصواريخ

اعلن وزير الدفاع الايراني الجنرال حسين دهقان انه "واثق" من ان مجلس الامن لن يرد على عملية اطلاق بلاده صواريخ باليستية والتي اثارت ادانة عدة دول غربية.

ومساء الاربعاء قال الوزير في حديث للتلفزيون الايراني "اني واثق من ان مجلس الامن والأمم المتحدة لن يردان لان خطواتنا (اطلاق صواريخ بالستية) ليست انتهاكا" للاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى و"لا للقرار الدولي 2231".

ورات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا الاثنين ان اطلاق ايران مؤخرا صواريخ بالستية يخالف قرارات الامم المتحدة ودعت مجلس الامن الى النظر في هذه الخروقات.

وتعتبر هذه الدول ان هذه العملية "استفزازية وتزعزع الاستقرار وانها تمت في خرق للقرارين 2231 و2015".

وهذا القرار تضمن بنود الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015. وصادق على رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة على طهران لكنه ابقى على حظر ايران اطلاق صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وتؤكد واشنطن ولندن وباريس وبرلين ان بعض انواع الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وهو ما تنفيه السلطات السياسية والعسكرية في طهران.

وبعد ان اكد ان ايران لن تستخدم ابدا اسلحة "غير تقليدية" اضاف الجنرال دهقان "نسعى باستمرار الى ان تكون لدينا قدرات دفاعية للرد على اي تهديد ولتحقيق هذه الغاية لسنا بحاجة الى اذن او موافقة الاخرين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً