العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

«تقرير المعرفة»: البحرين الأولى عربياً بمعدلات استخدام الإنترنت

تصدّرت دول مجلس التعاون الخليجي التصنيف العام في مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي خلال العام 2015، بحسب تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016، وجاءت البحرين في المرتبة الأولى بعد أن سجّلت 74.15 في المئة من معدلات استخدام شبكة الإنترنت،.

ويرصد التقرير الصادر عن مؤسسة «أورينت بلانيت للأبحاث» أربعة مؤشرات رئيسية لكل دولة من الدول الـ 18 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هي مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، ومؤشر «مشتركي الهواتف الثابتة»، ومؤشر «مستخدمي شبكة الإنترنت»، ومؤشر «عدد أجهزة الكمبيوتر المثبتة».


«تقرير اقتصاد المعرفة»: البحرين الأولى عربياً بمعدلات استخدام الإنترنت

الوسط - محرر الشئون المحلية

تصدّرت دول مجلس التعاون الخليجي الست التصنيف العام في مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي خلال العام 2015، بحسب تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016، وجاءت البحرين في المرتبة الأولى بعد أن سجّلت 74.15 في المئة من معدلات استخدام شبكة الإنترنت، فيما حققت الكويت أعلى نسبة في انتشار الهواتف النقالة بـ 194.62 في المئة.

ويرصد التقرير الصادر عن مؤسسة «أورينت بلانيت للأبحاث» يوم الثلثاء الماضي (29 مارس/ آذار 2016)، أربعة مؤشرات رئيسية لكل دولة من الدول الـ 18 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هي مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، ومؤشر «مشتركي الهواتف الثابتة»، ومؤشر «مستخدمي شبكة الإنترنت»، ومؤشر «عدد أجهزة الكمبيوتر المثبتة».

ويتم احتساب المؤشر العام من خلال جمع نتائج المؤشرات الأربعة الرئيسية لكل دولة وتقسيمها على إجمالي التعداد السكاني، ويشكّل ارتفاع الدرجة المسجّلة وفق المؤشر العام دليلاً على مستوى النجاح في تبنّي نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتضمنت الدراسة، تحت عنوان «الحوكمة الرقمية في البلديات حول العالم»، تقييماً لمستوى حضور المواقع الإلكترونية أو البوابات الرسمية للمدن أو البلديات، والتي تتيح أمام الحكومات المحلية إمكانية تقديم المعلومات الشاملة بشأن النظم الإدارية المتّبعة والخدمات الحكومية الإلكترونية.

وشملت الدراسة عشر مدن عربية هي عمّان في الأردن، والمنامة في البحرين، والرياض في المملكة العربية السعودية، والقاهرة في مصر، والكويت العاصمة، ومسقط في سلطنة عُمان، والدار البيضاء في المغرب، وبغداد في العراق وتونس العاصمة، بالإضافة إلى دبي. وتصدرت قائمة الحوكمة الرقمية دبي، وجاءت مسقط في المرتبة الثانية عربياً، تلتها كل من الرياض والقاهرة وعمّان وتونس والدار البيضاء، ومن ثم بغداد والكويت والمنامة.

وأشار التقرير إلى أن نتائج «توقعات أعداد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي 2014-2018»، تعكس مدى التوسّع الكبير الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ظل التقديرات بأن يصل عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الدول العربية إلى نحو 226 مليون مستخدم بحلول العام 2018. ويتوقّع التقرير أن يرتفع معدل انتشار الإنترنت في المنطقة من نحو 37.5 في المئة في العام 2014 إلى أكثر من 55 في المئة في العام 2018، أي بنسبة 7 في المئة أعلى من المعدّل العالمي البالغ 3.6 مليار.

العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً