العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

اقتحام مكتب صحيفة الشرق الأوسط السعودية في بيروت احتجاجاً على كاريكاتير "مسيء"

اقتحم شبان لبنانيون اليوم الجمعة (1 أبريل/ نيسان 2016) مكتب صحيفة الشرق الأوسط السعودية في بيروت وبعثروا محتوياته احتجاجاً على رسم كاريكاتير اعتبروه "مهيناً" للبنان نشرته الصحيفة في عددها الصادر الجمعة.

ونشرت الصحيفة رسما كاريكاتوريا عبارة عن علم لبنان وكتب عليه "كذبة نيسان... دولة لبنان".

وروى صحافي في الشرق الأوسط رفض الكشف عن اسمه لـ"فرانس برس" قائلاً "كنا جالسين في مكاتبنا نعمل، وفجأة دخل علينا ثمانية شبان، وبدأوا بالسؤال عن الموظفين، سألناهم ماذا يريدون، اتهمونا بأننا لسنا لبنانيين لقبولنا بهذا الكاريكاتور الذي اعتبروه مسيئا".

وأضاف الصحافي "حاولنا التهدئة، لكن دخل اثنان منهم إلى المكاتب وقاما ببعثرة محتوياتها من أوراق" من دون المس بأجهزة الكمبيوتر بطلب من احد الشبان في المجموعة.

وتابع "قالوا لنا إنهم سيعتصمون غدا أمام المكتب في حال لم نضرب نحن احتجاجاَ".

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر اقتحام الشبان لمكتب الصحيفة رغم محاولة الحارس عند المدخل منعهم.

وقال احدهم لموظف في الصحيفة أن الكاريكاتير يعتبر "إهانة" للبنانيين "لأننا نحن لسنا كذبة نيسان".

وأصدرت صحيفة الشرق الأوسط في وقت لاحق بياناً دانت فيه هذا "الاعتداء الهمجي"، وحملت السلطات اللبنانية "مسئولية الحفاظ على سلامة العاملين في مكتبها".

وأكدت في الوقت ذاته انها "تأسف للغط الدائر حول الكاريكاتير (...) والذي فسر من قبل البعض بصورة خاطئة". وشددت على "احترامها للبنان".

وأشارت إلى أن "الكاريكاتير كان يهدف للإضاءة على الواقع الذي تعيشه الدولة كبلد يعيش كذبة كبيرة سببها محاولات الهيمنة عليه وإبعاده عن محيطه العربي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قناة العربية السعودية أيضا إغلاق مكاتبها في بيروت "حرصاً منها على سلامة موظفيها" في حين نقل مصدر إعلامي لبناني عن العاملين ان "أسباباً أمنية" تقف وراء القرار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً