العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

كلمة الشاعر البحريني قاسم حداد بمناسبة اليوم العالمي في المغرب تترجم للإنجليزية والفرنسية

بمناسبة يوم الشعر العالمي، شارك الشاعر البحريني قاسم حداد بكلمة خاصة احتفالاً بهذا اليوم في "بيت الشعر في المغرب"، وقد لاقت هذه الكلمة أستحسان الحضور والشعراء من كل أقطاب العالم العربي وتم ترجمة هذه الكلمة للغة الإنجليزية والفرنسية لتصل للعالمية.

وقال الشاعر قاسم حداد في كلمته بهذه المناسبة: الآن، لم تعد القصيدة هي العنوان الوحيد أو النهائي للشعر، القصيدة هي أحد العناوين، أو الأشكال أو الأنواع، التي لا تُحصى للشعر كرؤية ورؤيا، الشعر، يوماً بعد يوم، يتحرّر من تخومِه التقليدية، خارجاً عن القصيدة إلى هواء الحياة، متمثلاً في أشياء الإنسان والعالم، لقد أصبح الشعر هو شرط الجمال في كل أنواع التعبير الفني، كما في شتى أشكال الحياة.

وأضاف "الشعر هو ما يحرّرنا من المكائد والشِراك الشاخصة نحو مواضع أقدامنا المذعورة، وهو الحب الوحيد الذي ربما ينقذ الانسان مما يتهدّده في هذا الكوكب".

يذكر بأن "بيت الشعر في المغرب" قد تأسس في عام 1996، واستطاع بيت الشعر في المغرب أن يحفر لنفسه مجرى خاصاً داخل المشهد الإبداعي والنقدي والثقافي عموما، داخل المغرب وخارجه وعلى عدة مستويات. واستطاع أيضاً توسيع قاعدة الوافدين إلى رحابته الإبداعية، وتحقيق منجزات في ظرف وجيز جداً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً