العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ

المواجهات تتواصل في ناغورني كرباخ رغم وقف إطلاق النار

المدفعية الأرمينية خلال المواجهات مع أذربيجان - epa
المدفعية الأرمينية خلال المواجهات مع أذربيجان - epa

تبادل الطرفان الأذربيجاني والأرمني أمس الأحد (3 أبريل/ نيسان 2016) الاتهامات بمواصلة إطلاق النار، رغم إعلان باكو أمس وقفاً مشروطاً لإطلاق النار من جانب واحد إثر معارك عنيفة مع القوات الأرمينية في منطقة ناغورني كرباخ المتنازع عليها.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان أن باكو «قررت وإظهاراً منها للنوايا الحسنة، وقف الأعمال القتالية من جانب واحد»، لكنها حذرت من أنها «ستحرر كافة الأراضي المحتلة» إذا لم «توقف» القوات الأرمينية «استفزازاتها». وأعلن المتحدث باسم الوزارة، وجيف درغهلي مساء الأحد لوكالة «فرانس برس» أن «الأرمن يواصلون قصف المواقع الأذربيجانية من دون توقف».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، أرتسرون هوفهانيسيان لـ « فرانس برس» إن «المعارك بالدبابات والمدفعية تتواصل ما دامت أذربيجان تكذب عندما تعلن أنها اوقفت إطلاق النار»، ووصف إعلان باكو عن وقف لإطلاق النار من جانب واحد بـ «الفخ». كما أعلن أن أذربيجان «تواصل قصف جيش قره باخ والقرى الأرمينية في الوقت نفسه».

وأعلن مصور لـ «فرانس برس» في مدينة ترتر الواقعة في منطقة خاضعة لأذربيجان على بعد عشرة كيلومترات من خط الجبهة أنه سمع دوي قذائف مدفعية بشكل متقطع من الجانبين ظهر أمس (الأحد).

وقال المتحدث باسم «الرئاسة» في منطقة ناغورني كرباخ، دافيد بابايان إن «معارك عنيفة تواصلت في القطاعين الجنوب الشرقي والشمال الشرقي لخط الجبهة».

وأعلنت سلطات ناغورني كرباخ المدعومة من أرمينيا أنها «مستعدة لمناقشة اقتراح هدنة» شرط استعادة المواقع التي خسرتها خلال الاشتباكات التي اندلعت الجمعة والسبت.

إلا أن أذربيجان أعلنت أنها تعمل على «تعزيز» هذه المواقع الاستراتيجية التي قالت إنها «حررتها» الجمعة والسبت في المنطقة الانفصالية التي يعتبرها المجتمع الدولي جزءاً من أذربيجان.

وقتل 18 جندياً من القوات الأرمينية و12 من القوات الأذربيجانية الجمعة والسبت خلال أعنف اشتباكات بين الطرفين منذ وقف إطلاق النار العام 1994 بين يريفان وباكو.

وأعلن الرئيس الأرميني، سيرج سركيسيان مساء السبت في تصريح تلفزيوني أن 35 جندياً على الأقل أصيبوا أيضاً بجروح، كما أعلنت وزارة الداخلية الأذربيجانية في بيان أن مدنيين أذربيجانيين قتلا وأصيب عشرة آخرون بجروح خلال تبادل القصف المدفعي.

وقال مصور «فرانس برس» إن ثلاثة منازل دمرت نتيجة القصف في ترتر التي أجلي منها النساء والأطفال، كما شاهد مجموعة من الأشخاص يحملون نعشاً لف بالعلم الأذربيجاني.

وكانت منطقة ناغورني كرباخ خاضعة لسلطة أذربيجان خلال الحقبة السوفياتية، إلا أنها انتقلت أوائل تسعينات القرن الماضي وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي إلى سلطة القوات الانفصالية الأرمينية المدعومة من يريفان إثر حرب أوقعت ثلاثين ألف قتيل ودفعت مئات آلاف الأشخاص إلى النزوح غالبيتهم من الأذربيجانيين.

وباتت غالبية سكان منطقة ناغورني كرباخ حالياً من الأرمن.

ودعت روسيا والدول الغربية السبت الدولتين إلى الهدوء وضبط النفس.

العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً