العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

الدهماني: بيئة الابتكار والاختراع غير منظمة... والطلبة يحتاجون المال والإدارة والترويج

محمد الدهماني
محمد الدهماني

رأى عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، محمد الدهماني، أن بيئة الاختراع والابتكار في البحرين ودول الخليج مازالت غير منظمة، مؤكداً الحاجة إلى منظومة متكاملة لإدارة الاختراعات والابتكارات، وتحفيز الطلبة على ذلك.

وعلى هامش افتتاح المنتدى الدولي للاختراع والابتكار، أمس الاثنين (4 أبريل/ نيسان 2016)، بمركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلم الموروثات، أوضح الدهماني في تصريح إلى «الوسط» أن الابتكار والاختراع أمران مختلفان.

وأكد أنهم في كلية الدراسات العليا بالجامعة، يسعون إلى ترسيخ ثقافة الابتكار لدى الطلبة، مبيناً أن الطالب المبتكر ليس بالضرورة أن يكون مبدعاً، والابتكار فيه خلفية اقتصادية، وتحول اجتماعي.

وبسؤاله عمّا إذا كانت هناك بيئة تحتضن ابتكارات واختراعات طلبة الجامعات، قال: «البيئة مازالت غير منظمة، وهناك محاولات في البحرين ودول الخليج لتحفيز الطلبة على الاختراع والابتكار، ولكن يجب أن تكون المنظومة متكاملة، وتتيح للطلبة الحق في تطوير الأفكار وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية، وهذا يتطلب إدارة، وعندما لا تتوافر الإدارة لا يتوافر الحماس على الابتكار والاختراع».

وعن الأدوات التي يحتاج المبتكر أو المخترع لتحفيزه على العمل، أوضح أنه بحاجة إلى 3 أمور، الأول يتمثل في المناخ الذي يعمل على ترويج فكرته، والثاني مناخ يلقى فيه الدعم المالي، والثالث مناخ إداري، مشدداً على ضرورة الدعم المالي للمخترعين والمبتكرين، مستشهداً بمقولة «المال قيام الأعمال». وأشار إلى أن هناك حاجة لوجود رأس المال المخاطر في المؤسسات المالية، بحيث تقدم دعماً للمخترعين والمبتكرين.

العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً