العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

المعارضة السورية: مفاوضات جنيف "مصيرها الفشل"

حذر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية من أن أي محادثات لا تبحث مصير الرئيس بشار الأسد "مصيرها الفشل"، وذلك قبل أسبوع من انطلاق جولة مفاوضات جديدة في جنيف.

وقال رياض نعسان آغا خلال مؤتمر عقد أمس الثلثاء (8 ابريل/ نيسان 2016) في الدوحة أن "رحيل الاسد هو مفتاح الحل. وإذا لم نتحدث عن مصيره، ستكون المفاوضات تضييعاً للوقت ومصيرها الفشل".

وعبر آغا عن عدم تفاؤله بأن تفضي المحادثات المتوقع انطلاقها في 11 أبريل/ نيسان إلى نتيجة إيجابية بعد أن وصلت المفاوضات بشأن تشكيل هيئة حكم انتقالي إلى "طريق شبه مسدود".

وتتزامن تصريحات آغا مع زيارة يقوم بها مبعوث الامم المتحدة الخاص لسورية ستافان دي ميستورا إلى موسكو حيث التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في إطار مساعيه لتمهيد الطريق لاستئناف محادثات السلام.

وانتهت الجولة الاخيرة من المحادثات في 24 مارس/ آذار الماضي من دون تحقيق أي تقدم حقيقي باتجاه التوصل إلى حل سياسي للحرب المدمرة المستمرة منذ خمس سنوات في البلاد.

ولا تزال مسالة مصير الاسد العقبة الرئيسية في المحادثات اذ تطالب المعارضة بتخليه عن السلطة قبل الموافقة على تشكيل حكومة انتقالية، في حين يقول النظام إن مستقبل الأسد غير قابل للنقاش.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً