العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

4 ندوات وتدشين 3 كتب ضمن فعاليات معرض «الوسط» الرابع للكتب المستخدمة

ورش عمل لإعادة تدوير المقتنيات... وزاوية لصور الحياة الفطرية البحرينية

تنظيم 4 ندوات وحلقات حوارية مصاحبة لمعرض «الوسط» الرابع للكتب المستخدمة                       (من الأرشيف)
تنظيم 4 ندوات وحلقات حوارية مصاحبة لمعرض «الوسط» الرابع للكتب المستخدمة (من الأرشيف)

أعد فريق عمل تنظيم معرض «الوسط» للكتب المستخدمة ضمن استعداداته لتنظيم النسخة الرابعة من المعرض، الجدول النهائي لفعاليات المعرض لتشمل 4 ندوات فكرية وثقافية وأدبية، إلى جانب 4 فعاليات أخرى مصاحبة للحدث الرئيسي وهو المعرض.

وقال مسئول تنظيم الفعاليات حبيب فتيل: إن «الفعاليات المصاحبة للمعرض ستكون متنوعة وتراعي اهتمامات ورغبات مختلف الطبقات؛ بغرض استهداف أكبر شريحة لحضور المعرض، فمنها الموجه إلى الشباب، وأخرى للأطفال، وغيرها للعامة من الجمهور».

ومن المقرر انعقاد المعرض في الفترة من 21 إلى 23 إبريل/ نيسان 2016 تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب، برعاية وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، وبرعاية مجمع «الكاونتري مول»، حيث سيخصص ريعه إلى الجمعيات الخيرية المسجلة رسميًّا.

هذا وأضاف فتيل أنه «على هامش المعرض ستنظم فعالية معرض صور للحياة الفطرية كنسخة ثانية بعد العام الماضي حيث لاقت إقبالاً من المصورين البحرينيين العارضين وكذلك الجمهور. بالإضافة إلى فعاليات «نلتقي لنرتقي» تتضمن رسماً عن التراث وتلوين وجوه الأطفال وحرفاً يدوية إبداعية من مختلف المواد كالورق والنحاس وغيرها. وزاوية خاصة لحداد محترف سيصنع مجسمات صغيرة من قطع المعادن المختلفة».

وأردف أن «من ضمن الفعاليات المهمة هي (إيكو آرت) لإعادة التدوير، حيث سيقدم مجموعة من المهندسين ورش عمل عن كيفية إعادة تدوير مختلف المقتنيات التي انتهت صلاحيتها أو الأخرى التالفة».

وذكر رئيس الفعاليات أن «المعرض سيشهد تدشين 3 كتب، أوله لرئيس التحرير منصور الجمري، والثاني للكاتبة منى فضل، وأما الثالث فللكاتب السعودي منصور القطري، وجميعها ستكون في اليوم الأول من المعرض».

كما ستنظم سلسلة من الندوات الأدبية والفكرية والثقافية والتاريخية على هامش انعقاد المعرض، وعددها 4 ندوات سيشارك فيها مجموعة من المختصين. الندوة الأولى ستكون بعنوان: «ناصر الخيري بين نظرة المجتمع والمكانة الأدبية» عند الساعة السابعة مساءً بيوم الافتتاح (21 إبريل/ نيسان 2016) ويشارك فيها عيسى أمين ومحمد السلمان، وبإدارة الكاتب محمد عبدالله محمد.

وستنظم في اليوم الثاني وفي الوقت نفسه ندوة تحت عنوان: «تاريخ البحرين وجهود المؤلفين الرواد» سيشارك فيها وسام السبع وسالم النويدري. على أن تنظم جلسة حوارية حول التجارب والمسئوليات وهموم القارئ البحريني في اليوم الثالث من المعرض عند الساعة الرابعة عصراً بعنوان: «القارئ البحريني... قراءة في الكم والنوع». وأخيراً سيشمل المعرض بيومه الأخير أيضاً عند الساعة السابعة مساءً ندوة «الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل»، ستشارك فيها هيفاء المسقطي والمهندس جميل العلوي ومجموعة من الطلبة الجامعيين من جامعات مختلفة، وستديرها منى فضل.

هذا وبدأ فريق عمل تنظيم معرض «الوسط» للكتب المستخدمة استعداداته لتنظيم النسخة الرابعة من المعرض، وجمَعَ حتى الآن أكثر من 22 ألفاً بين كتاب وموسوعة ومجلد ساهم بها قراء.

ورأى فريق العمل أن كمية الكتب المستخدمة المساهم بها من القراء ستصل لأكثر من 100 ألف كتاب مع قرب انعقاد المعرض.

العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً