العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

"إنجاز البحرين" توفر فرص ريادة الأعمال من خلال برنامج الرئيس التنفيذي الشاب

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تهدف إنجاز البحرين بشكل أساسي إلى تنمية الشباب البحريني وإعدادهم للنجاح في الاقتصاد العالمي، فإن مؤسسة إنجاز البحرين أطلقت برنامج "الرئيس التنفيذي الشاب" خلال اجتماع مجلس إدارتها الذي عقد يوم الأربعاء الماضي (6 أبريل/ نيسان 2016) في نادي جيبك.

رؤية مؤسسة إنجاز البحرين على المدى الطويل هو تعزيز برنامج الشركة لجعلها واحدة من أكثر البرامج التي تحرص على تطبيقها المدارس والجامعات.  كما يتم تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة وتشجيعهم ليصبحوا رجال أعمال ناجحين في المستقبل. يوفر برنامج "الرئيس التنفيذي الشاب" للرؤساء التنفيذيين لكل الفرق الطلابية المشاركة في برنامج الشركة فرصة التواصل مع كبار المسئولين التنفيذيين من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى معرفة السوق المحلي وفهم أدوار ومسئوليات كبار المسئولين التنفيذيين من مجلس إدارة إنجاز البحرين.

وقام 14 رئيسا تنفيذيا من 11 مدرسة وجامعتين من المشاركين في برنامج الشركة بمقابلة الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة و9 من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين حيث تمت مناقشة آليات إدارة الشركة وشئون الموظفين، تنظيم الأمور المالية، اختلاق الفرص، التحديات في السوق، مناهج النجاح والفرص التجارية العامة.

من أهم وأكبر برامج إنجاز البحرين هو برنامج "الشركة" الذي يتم تنفيذه في المدارس والجامعات كجزء من المنهج الأكاديمي. حيث يوفر البرنامج للطلبة فرصة للإبداع اللامحدود كونه صمم ليكون تجربة اقتصادية وتجارية مهمة في حياة الطلبة. يقوم من خلاله الطلاب بتأسيس شركتهم الخاصة تحت إشراف متطوعين مرشدين من القطاع الخاص.

يذكر أن حجر الأساس لبرامج إنجاز وضع منذ 90 عاماً مضت في جميع أنحاء العالم حيث يتعرف الشباب من خلال هذه البرامج على مفاهيم اقتصادية متعلقة بالسوق الحرة ومشاركة رؤوس الأموال.

واحتفالاً بنجاحات برنامج "الشركة"، تقوم مؤسسة إنجاز بتنظيم المسابقة الإقليمية المعروفة باسم مسابقة إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال وذلك في الفصل الأول من كل سنة دراسية.

ويتم تكريم جميع الفرق الفائزة على المستوى المحلي في المسابقة الإقليمية. حيث يتم الاحتفال بإنجازات الطلاب المشاركين في برنامج "الشركة" من جميع من الدول الأعضاء.

ويساعد برنامج الشركة طلبة المدارس والجامعات التي تتراوح أعمارهم م بين 16 و22 حيث يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية للتجارة، ريادة الأعمال، والاقتصاد وذلك على النحو التالي:

    يتمكن الطالب من تحديد الفرص المتوافرة في السوق، تطوير المنتجات، إجراء دراسات وخلق رؤوس الأموال عن طريق بيع الأسهم التجارية.

    يقوم كل فريق باختيار السلعة أو الخدمة على حسب احتياجات المدارس أو المجتمعات.

    كل شركة تنتخب مديرها الخاصة، ويجب أن تعمل كفريق واحد لتطوير وتسويق وبيع المنتج أو الخدمة بنجاح.

وتشير الإحصائيات إلى أنه وبحلول العام 2020، يجب خلق ما بين 80 و100 مليون فرصة عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) وذلك فقط للحفاظ على معدلات البطالة الحالية. وبما أن فرصة تلبية هذه المتطلبات محدودة يجب إنشاء وظائف جديدة بوتيرة عالية.

كانت ومازالت الحكومات هم من لهم الحصيلة الأكبر في توفير فرص العمل والوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لذا سعى الكثير من الباحثين عن العمل إلى إيجاد وظائف في القطاع الحكومي مما أدى إلى صعوبة استيعاب هذه الأعداد المتزايدة، في حين أن القطاع الخاص لا ينمو بسرعة كافية لمواكبة النمو السكاني. ونتيجةً لذلك أصبحت هناك فجوة ما بين أنظمة التعليم وأصحاب العمل. بسبب ازدياد معدل البطالة، تراجع فرص التوظيف وفقدان الازدهار الاقتصادي يجب على الشاب العربي أن يأخذ دور فعالاً بحيث أن يكون هو خالق للفرص الوظيفية.

ومن أجل هذا وجب على الشاب العربي أن يمتلك مهارات تمكنه من بدء مشروعه الخاص بشكل يوازي حاجته لبرامج تعليمية مبتكرة تعتمد على أسس مهارات ريادة الأعمال وتنظيم المشاريع والفكر الريادي الآن أكثر من أي وقت مضى.

ومن منطلق المسئولية سعت إنجاز البحرين ومازالت إلى تعزيز التعليم المهني لريادة الأعمال في مملكة البحرين. منها مشاركة أكثر من 90.000 طالب في التدريب على كيفية الحصول على فرص وظيفية، تنظيم المشاريع، تطوير مهارات الأعمال الأساسية وتعزيز الثقافة المالية لبدء وتشغيل مشاريعهم الخاصة، بالإضافة إلى مواكبة الطلب المتزايد للمهارات من قِبل القطاع الخاص. وتعمل إنجاز البحرين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على إيصال برامج ريادة الأعمال لأكثر من 187 مدرسة و12 جامعة لإعداد وتأهيل أكثر من 20.000 طالب سنوياً من خلال مجموعة متنوعة من متطوعي القطاع الخاص والذي يبلغ عددهم 3500 متطوع تقريباً.

كذلك وفي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 ستنظم إنجاز العرب، بالتعاون مع مؤسسة إنجاز البحرين، مسابقة إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال في العاصمة المنامة، حيث تهدف هذه المبادرة على خلق وإعداد قادة ناجحين ملهمين ومبتكرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً