العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

مقتل عشرين جندياً يمنياً في جنوب اليمن

مقاتلون يمنيون موالون للحكومة في محافظة مأرب - EPA
مقاتلون يمنيون موالون للحكومة في محافظة مأرب - EPA

قال مصدر عسكري إن ما لا يقل عن عشرين جندياً يمنياً قتلوا أمس السبت (9 أبريل/ نيسان 2016) في كمين نصبه مقاتلون من «القاعدة» في جنوب البلاد، لكن التنظيم المتطرف نفى مسئوليته عن مقتل الجنود.

وأضاف المصدر مشترطاً عدم كشف اسمه أن «مسلحين من القاعدة نصبوا كميناً لمجموعة من الجنود كانوا يستقلون ثلاث سيارات مدنية في محافظة أبين، وقتلوا نحو عشرين منهم».

وأكدت مصادر طبية حصيلة القتلى لوكالة «فرانس برس» لافتة إلى أن الهجوم أسفر أيضاً عن 17 جريحاً.

وتابع المصدر العسكري أن «المتطرفين أنزلوا الجنود لقتلهم بشكل جماعي في الصباح الباكر في أحور» المدينة الساحلية.

وأكد المصدر أن الجنود من المجندين الجدد في الجيش الذي تحاول الحكومة المعترف بها دولياً تعزيزه لفرض الأمن في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وكانوا في طريقهم إلى معسكر في حضرموت، المحافظة المجاورة التي يسيطر المتطرفون منذ عام على عاصمتها المكلا.

لكن تنظيم «أنصار الشريعة» التابع لتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» نفى مسئوليته عن مقتل الجنود.

وقال التنظيم في بيان وزع على وسائل إعلام يمنية «ننفي نحن أنصار الشريعة علاقتنا بحادثة القتل التي حصلت صباح يوم السبت في منطقة أحور»، محملاً شيخاً قبلياً مسئولية قتل الجنود.

وفي محافظة مأرب، شرق صنعاء، دارت اشتباكات عنيفة أمس لليوم الثاني على التوالي، بين القوات الموالية والحوثيين، وفقاً لمصادر عسكرية.

وأضافت المصادر أن المعارك في منطقة صرواح أوقعت خلال يومين 21 قتيلاً، 13 من المقاتلين الموالين و8 من المتمردين.

وتابعت أن طيران التحالف العربي شن غارتين لمنع الحوثيين من التقدم في المنطقة حيث يسعون إلى استعادة قاعدة عسكرية سيطرت عليها القوات الموالية للحكومة أواخر العام 2015.

وتأتي هذه المعارك قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ اليوم (الأحد) استعداداً لمحادثات السلام التي دعت إليها الأمم المتحدة في 18 أبريل في الكويت.

وفي منطقة نهم، شمال شرق صنعاء، قتل ثلاثة من الموالين وأربعة متمردين في اشتباكات جديدة أمس (السبت)، وفقاً لمصدر عسكري آخر.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية العمانية أن سلاح الجو قام مساء الجمعة بإجلاء مواطن أميركي من اليمن الذي يخوض نزاعاً بناءً على طلب من الولايات المتحدة لتقديم المساعدة.

وصرحت الوزارة في بيان «لتلبية طلب الحكومة الأميركية المساعدة في الإفراج عن مواطن أميركي في اليمن، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع السلطات اليمنية في صنعاء للإفراج» عن المواطن المعني.

وتابعت الوزارة أن المواطن «تم نقله مساء الجمعة من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو العماني»، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الرسمية.

ولا يتضمن البيان أي تفاصيل بشأن هوية المواطن الأميركي أو ملابسات احتجازه في اليمن أو مدته ولا ظروف الإفراج عنه في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.

العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً