العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

العاهل السعودي يزور الجامع الأزهر في ثالث أيام زيارته لمصر

مصر: جزيرتا صنافير وتيران تقعان في المياه الإقليمية السعودية

العاهل السعودي خلال زيارته للأزهر - AFP
العاهل السعودي خلال زيارته للأزهر - AFP

زار الملك سلمان بن عبد العزيز الجامع الأزهر أمس السبت (9 أبريل/ نيسان 2016) حيث وضع حجر الأساس لمدينة طلابية في اليوم الثالث من زيارته إلى مصر التي تخللها الإعلان عن تشييد جسر بين البلدين وتوقيع 17 اتفاقاً في مجالات إنمائية عدة. وزيارة الملك سلمان إلى الجامع الأزهر هي الأولى من نوعها لعاهل سعودي إلى أهم سلطة مرجعية للمسلمين السنة في العالم.

وأفاد بيان للأزهر أن العاهل السعودي التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب «في إطار تنسيق الجهود» بين الطرفين في «نشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف والإرهاب».

كما أشار إلى أن الملك سلمان وضع «حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة للطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر» سيتم تمويلها بمنحة من العاهل السعودي على مساحة 170 فدان.

ويدرس في الأزهر آلاف الطلاب الآسيويين والأفارقة والمصريين لكن مكان إقامتهم لم يعد يستوعب أعدادهم.

ومنذ مساء الخميس، علقت لافتات ترحيب تحمل صوراً للسيسي والملك سلمان قرب الجامع الأزهر الذي كثفت السلطات الإجراءات الأمنية في محيطه.

ومساء الجمعة، التقى الملك سلمان بابا الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني في مقر إقامة العاهل السعودي في فندقه المطل على نيل القاهرة.

ومن المتوقع أن يزور العاهل السعودي اليوم (الأحد) مقر البرلمان ومستشفى القصر العيني الذي سيتم تطويره بتمويل سعودي بكلفة 120 مليون دولار. فيما يزور جامعة القاهرة الإثنين حيث يتلقى شهادة دكتوراه فخرية.

وفي سياق آخر، قال بيان لمجلس الوزراء المصري صدر أمس (السبت) بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية إن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة.

وجاء في البيان «أسفر الرسم الفني لخط الحدود... عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية».

وأضاف البيان الذي صدر وسط تساؤلات مصريين عن نصوص اتفاقية ترسيم الحدود «الجدير بالذكر أن جلالة الملك (الراحل) عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى (مصر) توفير الحماية للجزيرتين وهو ما استجابت له وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ».

العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً