العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

الحلقي: روسيا وسورية تحضران لتحرير حلب... والمعارضة: الهدنة على وشك الانهيار

امرأة تنظر إلى منزلها خلال زيارتها لمدينة تدمر - REUTERS
امرأة تنظر إلى منزلها خلال زيارتها لمدينة تدمر - REUTERS

نقل عن رئيس الوزراء السوري قوله أمس الأحد (10 أبريل/ نيسان 2016) إن سلاح الجو الروسي والجيش السوري يُعدان عملية مشتركة لاستعادة حلب، وقال مسئول من المعارضة السورية إن الهدنة على وشك الانهيار.

وتعرض اتفاق وقف العمليات القتالية الذي توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة لضغوط جديدة مع اشتعال القتال بين قوات المعارضة والقوات الحكومية قرب حلب في حين وصل مبعوث من الأمم المتحدة إلى دمشق في محاولة لإعطاء دفعة للجهود الدبلوماسية المتعثرة.

وقال رئيس الوزراء السوري، وائل الحلقي لمشرعين روس يزورون سورية إن البلدين تعدان معاً عملية «لتحرير» حلب أكبر المدن السورية والتي كانت المركز التجاري بالبلاد قبل اندلاع الصراع في العام 2015. وحلب الآن مقسمة إلى مناطق تسيطر الحكومة على بعضها والمعارضة على البعض الآخر.

ونقلت وكالة «تاس» عن الحلقي قوله «نحن مع شركائنا الروس نحضر لعملية لتحرير حلب والتصدي لكل الجماعات المسلحة غير القانونية التي لم تنضم إلى اتفاق وقف إطلاق النار أو تخرقه».

وقال عضو المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي، ديمتري سابلين وأحد أفراد الوفد لوكالة الإعلام الروسية «الطيران الروسي سيدعم عملية الهجوم البري للجيش السوري».

وأوردت المعارضة تقارير عن استئناف الغارات الجوية الروسية جنوبي حلب وهي ساحة مهمة تقاتل فيها قوات إيرانية وجماعة حزب الله اللبنانية في صف الجيش السوري وتنشر فيها «جبهة النصرة» مقاتليها على مقربة من معارضين آخرين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 35 مقاتلاً قتلوا من الجانبين خلال 24 ساعة في المنطقة التي يدور فيها القتال منذ نحو عشرة أيام.

من جانبها، قالت عضو الهيئة العليا للمفاوضات وهي المجلس الرئيسي الذي يمثل المعارضة السورية، بسمة قضماني لصحيفة «جورنال دي ديمونش» إن الأيام العشر الماضية شهدت تدهوراً خطيراً وصل إلى درجة أن الهدنة أصبحت على وشك الانهيار. وأضافت أن البعثة الروسية الأميركية لمراقبة الهدنة لا حول لها.

من جانبه، قال مدير الرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن إن هناك انهياراً حقيقياً للهدنة في حلب.

وقال مدير المكتب الإعلامي لجماعة «جيش النصر» المعارضة، محمد رشيد إن الغارات الجوية عادت تقريباً لما كانت عليه. وقال مصدر عسكري سوري إن المعارك مستعرة لأن الجماعات المسلحة التي شاركت في الهدنة انضمت لـ «جبهة النصرة» في الهجوم.

وتحدث المرصد كذلك عن قتال أمس (الأحد) بين قوات الحكومة وقوات المعارضة قرب بلدة دوما التي تسيطر عليها المعارضة وقال إن طائرات هليكوبتر حكومية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في شمالي حمص.

وأجرى مبعوث الامم المتحدة إلى سورية، ستافان دي ميستورا أمس في العاصمة الأردنية عمّان مباحثات مع وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة بشأن «أهمية دعم وإنجاح» محادثات السلام السورية التي ستستأنف في 13 أبريل الجاري.

العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً