العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

دقائق تحت الشمس تكفي للحصول على فيتامين د

لم يعد يخفى على أحد أهمية التعرض لأشعة الشمس التي تكسب الإنسان فيتامين د، ما يحتاجه هو بضع دقائق في اليوم من التعرض للشمس، خصوصاً على الوجه والذراعين واليدين، شريطة أن يكون ذلك خارج أوقات الذروة للأشعة فوق البنفسجية، في حين أن التعرض لأشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف قد يتسبب بحروق جلدية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (11 أبريل / نيسان 2016).

في الشتاء يكون سببا للتصبغات والبقع الداكنة التي تسيء إلى جمال بشرتك ومظهرها، فالسحب والظلال لا تفعل الكثير لحجز الأشعة فوق البنفسجية عنك، والرمال والجليد والأرصفة ذات الألوان الفاتحة كلها تعكس هذه الأشعة، وهي ‏ضارة بالمستوى نفسه للتعرض المباشر لتلك الأشعة.

كريمات الليل..غذاء للبشرة وتجديد للشباب

سأل بعض السيدات عن أهمية الكريمات الليل، وهل من الضروري وضعها وجعلها ضمن الروتين اليومي؟، هذا من أهم ما يجب على كل سيدة القيام به، فالكريمات النهارية تمنع تلف البشرة وتحافظ على توازن الرطوبة في الجسم، في حين تسهم الكريمات الليلية في عمليات العلاج والتغذية وتجديد شباب البشرة.

هناك العديد من أنواع كريمات الليل ومنها:

كريم الريتنول، فعند شرائك للكريم قد تجدين أن في تركيبته مادة تسمى الريتنول وهي باختصار نوع من فيتامين أ، فهذا النوع يجب أن يتم تطبيقه بعد استشارة الطبيب وتقييمه لحالة الجلد ووضعه، أي لا بد من وصفة طبية لاستخدامه.

ومن الكريمات أيضا كريم حمض ألفا الهيدروكسيل ومن افضل انواع احماض الفا الهيدروكسل، حمض الغليكوليك المشتق من قصب السكر، وهي مفيدة في مكافحة الشيخوخة وإزالة الطبقات الميتة وإعطاء مظهر رائع للبشرة والحد من الخطوط الدقيقة.

وايضا هناك الكريمات الليلية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة فهي مفيدة للغاية لكونها تعالج التجاعيد وتنمي الخلايا الجديدة وتسهم في شد الجلد.

 وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس

يصاب البعض بحروق الشمس بسبب الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى كالالتهابات والاحمرار. هناك اختيارات كثيرة لعلاج هذه الحالات ومنها الوصفات المنزلية.

من الوصفات التي أنصح بها زيت الزيتون مع الخل، حيث يتم المزج بينهما ودهن المنطقة المتضررة ثم وضع ورقة ملفوف على المكان ولفها بشكل مناسب.

أيضا لدينا مزيج البيض والعسل، حيث نقوم بمزج بياض بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من عشب بندق الساحرة وملعقة من العسل ثم نضعه على المكان المتضرر.

ومن الممكن أيضا أن نغلي قشور شجرة البابونج أو الخبزية البرية في ليتر من الماء، ثم نضعها على الحرق.

كل هذه الوصفات تساعد البشرة في امتصاص الأشعة الضارة وتحميها ايضا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً