العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

السعودية.. «الغذاء والدواء»: مستحضرات الجبن لا تحتوي على مواد ضارة

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مركز الرصد والأزمات في هيئة الغذاء والدواء بالسعودية أن بعض منتجات الجبن السائل أو القابل للدهن، الموجودة في الأسواق هي من مستحضرات الجبن التي تصنع بالزيوت النباتية لأنها أقل تكلفة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الإثنين (11 أبريل/  نيسان 2016).

 وأوضح المدير التنفيذي للمركز حمد الكنهل أن المقصود بمستحضرات الجبن هي التي لا تحتوي على جبن طبيعي، وأن منتجات الجبن القابل للدهن المصنعة من جبن القشدة المطبوخ والمنتجات المصنعة من الأجبان الأخرى «قليلة في السوق المحلية». و«بإمكان المستهلك معرفة نوع الجبن ومكوناته بقراءة المكتوب على العبوة، خصوصا قائمة المكونات».

وأكد أن كل هذه المنتجات بشكل عام لا تحتوي على مواد ضارة، والمواد المضافة فيها من المواد المسموح بها في الأغذية وتعتبر هذه المنتجات من الأغذية العالية في محتواها من السعرات الحرارية.

وبحسب تعريف الهيئة العامة للغذاء والدواء، فإن الجبن القابل للدهن هو شكل من أشكال الجبن المطبوخ، المصنع من نوع واحد أو خليط من أنواع عدة من الجبن، ويمكن أن يضاف له منتجات أخرى من منتجات الحليب مثل الزبدة أو السمن أو الحليب المجفف وغيرها، وكذلك مواد مضافة أخرى مسموح بها مثل الأملاح والمواد الحافظة والأحماض. وتقسم الأجبان المطبوخة حسب المواد المضافة لها عند التصنيع، وهناك مواصفة سعودية تحدد مكونات كل نوع. ومن الأجبان المطبوخة جبن المثلثات والمربعات والشرائح والجبن في علب الصفيح أو الذي يباع على شكل قوالب كبيرة وصغيرة مغلفة بالألومنيوم والكرتون.

ومن الأنواع الموجودة في السوق نوع يسمى كما في المواصفة السعودية مستحضر الجبن المطبوخ وهذا النوع يصنع من خليط من منتجات ومكونات الحليب ولا يدخل من ضمنها الجبن، كما أن هناك أنواع من الجبن القابل للدهن يستعاض فيها عن دهن الحليب (الزبدة) بالزيوت النباتية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً