العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

معالجة 41 % من النخيل المصاب بالسوسة الحمراء في الأحساء

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد المنسق في برنامج مكافحة سوسة النخيل بالمديرية العامة للزراعة في الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، سلمان البراهيم، أن البرنامج يعكف على تنظيم أيام حقلية للمزارعين لتعريفهم بطرق استكشاف الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، وطرق العلاج والوقاية من هذه الآفة، بالإضافة إلى استهداف تجمعات المزارعين لنفس الهدف، لافتا إلى معالجة ما يقارب 42 % من النخيل التي تم اكتشاف اصابتها العام الماضي ، وفق ما قالت صحيفة اليوم السعودية اليوم الاثنين (11 أبريل/ نيسان2016).

وقال لـ"اليوم": إن البرنامج قام بعمل متميز في العام الماضي 2015 من خلال تعاون الجميع، وقد بلغ إجمالي النخيل المفحوص من قبل البرنامج 536962 نخلة من عدد نخيل الاحساء البالغ 3 ملايين نخلة، فيما بلغ اجمالي عدد الحيازات الزراعية بالأحساء 30 ألف حيازة.

وتوجد بعض المزارع الموبوءة والتي تم فحصها أكثر من مرة، حيث بلغ عدد النخيل المصاب 14830 نخلة، بينما بلغ عدد النخيل الذي تم استشفاؤه 6190 نخلة.

وأضاف المهندس البراهيم: إن عملية علاج النخيل المصاب بحشرة سوسة النخيل الحمراء سواء كان كشطا أو حقنا أو التخلص من كامل النخلة في حال كانت الإصابة شديدة، تأتي في المرتبة الثانية في الأهمية في مكافحة حشرة سوسة النخيل بعد عملية الفحص والاستكشاف، والتخلص من النخيل المصابة يكون بآلة فرم النخيل والأشجار.

يذكر أن هناك آليات لمكافحة السوسة الحمراء ووقاية المزروعات والوقوف على جميع مراحل إعداد المصائد الفيرمونية، والتي تعتبر مصدر جذب وصيد لأعداد الحشرات الكاملة من السوسة، وتعتبر من أهم العوامل لتقليلها والتخلص من أعداد كبيرة منها ودلالة على وجود الآفة، وأن من أفضل وسائل مكافحتها هو استعمال الفرمون التجمعي مع قطع من جذع النخيل أو قطع من قصب السكر المغمورة بمحلول المبيد المناسب في المصيدة السعودية.

وقد أكدت مزراع الأحساء أهمية تعاون المزارع لإنجاح برنامج المكافحة المتكاملة، وذلك بتعريفه على هذه الآفة ومدى خطورتها وتدريبه على إجراء عمليات المكافحة المختلفة بنفسه شخصياً والعاملين معه، خصوصا أن الطريقة الوحيدة الناجحة في الوقت الراهن لمكافحتها هي الإزالة والتخلص من النخيل المصاب، وذلك بقطع الجذع المصاب والتخلص من جميع أطوار الآفة المختلفة، فيما دعت المديرية جميع المزارعين لزيارتها لتزويدهم بالإرشادات والنشرات الزراعية الخاصة بالتلقيح.

يذكر أن مديرية الزراعة بالأحساء قامت بعدة أنشطة ارشادية خلال الفترة الماضية، مع بداية موسم الزراعة في المراكز والهجر التابعة للمحافظة تتمثل في هجرة السالمية وفضيلة ومريبطة وصلاصل والبحيرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً