العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

مجموعة السبع تدعو إلى "تسريع" مكافحة "داعش" في العراق وسورية

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك نشر في ختام اجتماعهم في هيروشيما اليوم الإثنين (11 أبريل/  نيسان 2016)، إلى "تسريع" مكافحة تنظيم "داعش".

وقال وزراء خارجية القوى الغربية السبع الكبرى إنه في مواجهة "التهديد العالمي للارهاب ندعم بحزم إرادة التحالف في تكثيف وتسريع الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسورية".

250 2:50 ص

مجموعة السبع: تجارب كوريا الشمالية تعطي دفعة للسعي لعالم بلا أسلحة النووية

قال وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اليوم الإثنين (11 أبريل / نيسان 2016) إن جهود تخليص العالم من الأسلحة النووية أصبحت أكثر تعقيدا جراء استفزازات كويا الشمالية المتكررة وبسبب الأوضاع الأمنية التي تزداد سوءا في سوريا وأوكرانيا.

ويُعقد اجتماع مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية حيث أسقطت الولايات المتحدة قنبلة نووية في السادس من اغسطس آب عام 1945.

وقال الوزراء أيضا إنهم يرون أن إجراء كوريا الشمالية أربعة اختبارات نووية خلال القرن الواحد والعشرين أمر يدعو للأسى الشديد.

وقالوا في إعلان عن نزع السلاح النووي "نؤكد من جديد التزامنا بالسعي لعالم أكثر أمانا للجميع وتهيئة الأوضاع لعالم بلا أسلحة نووية بطريقة تعزز الاستقرار الدولي.

"هذه المهمة أصبحت أكثر تعقيدا بالأوضاع الأمنية المتدهورة في عدد من المناطق مثل سوريا وأوكرانيا وخاصة بسبب استفزازات كوريا الشمالية المتكررة."

وفي بيان تفصيلي منفصل في هذا الصدد خص وزراء بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الشطر الكوري الشمالي بالنقد الحاد.

وقال الوزراء في البيان "ندين بأقوى لهجة ممكنة التجربة النووية التي جرت في السادس من يناير وعمليات الإطلاق التي تمت باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية في السابع من فبراير والعاشر من مارس و18 مارس التي قامت بها كوريا الشمالية.

"أمر يدعو للأسى الشديد أن تنفذ كوريا الشمالية أربعة اختبارات نووية في القرن الواحد العشرين."

245 2:45 ص

مجموعة السبع تدعو إلى "عالم خال من الاسلحة النووية"

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع اليوم الإثنين (11 أبريل/  نيسان 2016) في اليابان الى "عالم خال من الاسلحة النووية"، وذلك في "اعلان هيروشيما" الذي تلى زيارة تاريخية قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المدينة التي تشكل رمزا للقصف النووي.

وقال وزراء الخارجية "نؤكد من جديد التزامنا اقامة عالم اكثر امانا وايجاد ظروف لعالم بلا اسلحة نووية". وذكروا بين التحديات "استفزازات كوريا الشمالية المتكررة ".

واضافوا ان "هذه المهمة باتت اكثر تعقيدا مع تدهور الوضع الامني في عدد من المناطق مثل سوريا واوكرانيا، وخصوصا الاستفزازات المتكررة من قبل كوريا الشمالية".

وكانت كوريا الشمالية اعلنت السبت انها اختبرت بنجاح محرك صاروخ بالستي عابر للقارات، مشيرة الى ان هذا التجربة "تضمن" قدرتها على توجيه ضربة نووية الى الولايات المتحدة.

وصدر "اعلان هيروشيما" في اليوم الاخير من اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع الذين ناقشوا القضايا الراهنة الكبرى بما في ذلك مكافحة الارهاب والتهديدات الامنية الاخرى والاضطرابات في الشرق الاوسط وازمة اللاجئين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً