العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

عملاء مخابرات عدة دول استعانوا بخدمات مكتب "موساك فونسيكا" البنمي للمحاماة

ذكرت صحيفة المانية الثلثاء (12 ابريل/ نيسان 2016) ان عملاء اجهزة مخابرات عدة دول بينهم وسطاء للمخابرات المركزية الاميركية، استعانوا بخدمات مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة البنمي الواقع في قلب فضيحة "ارواق بنما"، وذلك بهدف "اخفاء" انشطتهم.

وكتبت صحيفة "زود دويتشي تسايتونغ" التي تصدر في ميونيخ "ان عناصر مخابرات ومرشديهم استخدموا على نطاق واسع خدمات المكتب" البنمي.

وبحسب الصحيفة "فتح عملاء مخابرات شركات وهمية لإخفاء عملياتهم (..) وبين هؤلاء وسطاء مقربون من المخابرات المركزية الاميركية".

وبين "زبائن" المكتب البنمي ايضا "بعض الناشطين" في عمليات بيع سرية للأسلحة لإيران في ثمانينات القرن الماضي المعروف ب "إيران كونترا" ويخص عمليات بيع سرية لأسلحة اميركية لطهران بهدف الافراج عن رهائن اميركيين في لبنان ولمساعدة عصابات الكونترا في نيكاراغوا، وفق المصدر ذاته.

وكتبت الصحيفة الالمانية ان "اوراق بنما" تظهر ان "مسؤولين حاليين او سابقين رفيعي المستوى في اجهزة مخابرات ثلاث دول على الاقل (..) السعودية وكولومبيا ورواندا" هم بين زبائن المكتب البنمي.

وبين هؤلاء المسؤولين الشيخ كمال ادهم المسؤول السابق في المخابرات السعودية الذي توفي في 1999 والذي كان "في سبعينات القرن الماضي احد ابرز المتعاملين مع المخابرات المركزية الاميركية" بحسب الصحيفة.

وحصلت هذه الصحيفة الالمانية وهي ثاني أكثر صحف المانيا لجهة المبيعات، من مخبر على 11 مليون وثيقة صادرة من مكتب المحاماة البنمي وتكشف الاسرار المالية لاغنياء واقوياء العالم.

وتقاسمت الصحيفة هذا المنجم من المعلومات مع الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين الذي يضم عشرات المنظمات في العالم.

وهزت هذه التسريبات التي عرفت ب "اوراق بنما" العالم ودفعت دولا عديدة الى فتح تحقيقات بغرض تحديد هويات الفاسدين المفترضين والوقائع المنسوبة إليهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً