العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

وزير الخارجية الايطالي: الأولوية دعم استقرار حكومة السراج

اعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني خلال زيارة الى العاصمة الليبية اليوم الثلثاء (12 ابريل/ نيسان 2016) أن أولوية المجتمع الدولي تتركز على مساندة حكومة الوفاق الوطني في الاستقرار، قبل البحث في مساعدة هذه الحكومة لمواجهة التهديدات "الارهابية".

وزيارة جنتيلوني الى طرابلس اليوم هي الأولى لمسئول غربي رفيع المستوى منذ أحداث صيف العام 2014 حين سيطر على العاصمة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا" وأقام فيها حكومة لم تحظى باعتراف المجتمع الدولي.

وقال الوزير الايطالي خلال مؤتمر صحافي في قاعدة طرابلس البحرية حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي إن "رسالة إيطاليا والدول الأخرى هي توفير الدعم الكبير والموحد، داخلياً وخارجياً لهذه السلطة.

وتابع "إيطاليا تدعم حكومة الوفاق الوطني... لأن هذا الامر سيفسح الطريق أمام استقرار ليبيا، وبعدها يمكننا أن نتعامل مع قضية تهريب البشر والمهربين والارهاب. هدفنا مساعدة الحكومة في عملها على استقرار ليبيا".

وأكد جنتيلوني في موازاة ذلك أن المجتمع الدولي "مستعد وجاهز" لمساندة الحكومة في مواجهتها لخطر تمدد تنظيم "داعش" في ليبيا ما أن تطلب ذلك، مضيفاً أن هذا الامر "لا يتقرر في روما او لندن او واشنطن بل يتقرر في طرابلس".

واستقبل جنتيلوني الذي وصل على متن طائرة خاصة الى مطار معيتيقة في شرق العاصمة، نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني احمد معيتيق وسط حراسة امنية مشددة قبل ان يخرجا من المطار في سيارة ضمن موكب رفع عليها علما ايطاليا وليبيا.

وشارك معيتيق في المؤتمر صحافي في ختام الزيارة التي استمرت لنحو ثلاثة ساعات ونصف بينما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية في تغريدة على "تويتر" أن الوزير الايطالي التقى خلال تواجده في القاعدة البحرية رئيس حكومة الوفاق فايز السراج.

ووزير الخارجية الايطالي هو ايضا أول مسئول اوروبي كبير يزور ليبيا منذ وصول الحكومة إلى طرابلس في 30 مارس/ آذار. وقد شكلت هذه الحكومة برعاية الامم المتحدة لكنها لم تنل رسمياً ثقة البرلمان المعترف به والمستقر في طبرق (شرق) بعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً