العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

مقتل ضابط يمني في معارك متواصلة على رغم وقف إطلاق النار

أطفال يمنيون يلعبون في المياه التي خلفتها الأمطار في صنعاء - afp
أطفال يمنيون يلعبون في المياه التي خلفتها الأمطار في صنعاء - afp

مأرب (اليمن) - أ ف ب، رويترز 

13 أبريل 2016

قتل ضابط بارز في القوات اليمنية أمس الأربعاء (13 أبريل/ نيسان 2016) وسط تواصل المعارك مع المتمردين في مناطق عدة، رغم وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه منتصف ليل الأحد الإثنين تمهيداً لمباحثات سلام الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر عسكرية موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لوكالة «فرانس برس» إن العميد الركن زيد الحوري قتل برصاص قناص أمس (الأربعاء) في منطقة فرضة نهم، شمال شرق صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأشارت المصادر إلى أن المتمردين الحوثيين أطلقوا قذائف هاون على المنطقة نفسها، أدت إلى إصابة ستة عناصر من القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأكدت مصادر طبية يمنية هذه الحصيلة.

وفي مأرب إلى الشرق من العاصمة، قتل عنصران من القوات الموالية للحكومة وأصيب سبعة في معارك استمرت لساعات ليل الثلثاء الأربعاء، بحسب ما أفاد الرائد عبدالله حسن «فرانس برس».

وبحسب المصدر نفسه، قتل عنصر من المتمردين وجرح آخرون، كما تمكنت القوات الحكومية من أسر عدد منهم.

وفي الجنوب، قتل ثلاثة أطفال تراوح أعمارهم بين 6 وعشر سنوات إثر سقوط قذيفة هاون أطلقها الحوثيون على قرية سكنية في منطقة عسيلان في محافظة شبوة، حسبما أفاد مسئول محلي وآخر طبي.

كما ذكرت مصادر عسكرية أن قذيفة أطلقها الحوثيون استهدفت موقعاً عسكرياً لقوات هادي أدت إلى إصابة شخصين.

وتبادل طرفا النزاع الاتهامات بتهديد وقف النار الذي يمهد لاستئناف مباحثات السلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت في 18 أبريل الجاري.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال الإثنين إنه رغم هذه الحوادث التي وصفها بأنها «غير مهمة» فإن وقف الأعمال العدائية يبدو صامداً بشكل عام في اليمن.

وتأمل الأمم المتحدة بأن تساهم مباحثات الكويت في التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى بحسب أرقامها إلى مقتل زهاء 6300 شخص نحو نصفهم من المدنيين، منذ بدء التحالف العربي تدخله لصالح الرئيس هادي نهاية مارس 2015.

و قال سكان ومسئولون إن مراقبين محليين سيشرفون على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وصلوا إلى ثلاث محافظات يمنية أمس (الأربعاء) لدعم الهدنة.

وقال مسئولون محليون إن فرقاً من 12 مراقباً نشروا في مأرب شرقي العاصمة صنعاء وفي تعز بجنوب غرب البلاد وفي حجة بالشمال في محاولة لوقف انتهاك الهدنة والسماح بمرور المساعدات الإنسانية.

وسيحاول المراقبون -وهم ضباط وشخصيات قبلية من بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح وحكومة هادي- أيضاً حل مشاكل وتسجيل شكاوى عن الانتهاكات وإرسالها إلى لجنة أعلى تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة.

العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً