العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

لافروف: عملية قواتنا الجوية هيأت الظروف لتحريك الحوار السوري الشامل

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن عملية القوات الجوية الفضائية الروسية سمحت بتهيئة الظروف الملائمة لتحريك الحوار السوري الشامل وعملية السلام ، وفق ما قالت قناة روسيا اليوم.

وقال لافروف في كلمة ألقاها في وزارة خارجية منغوليا الخميس 14 أبريل/نيسان، إن موسكو تأمل في أن تكون المفاوضات السورية في جنيف فعالة، مؤكدا أن العملية الروسية سمحت بتهيئة الظروف لتفعيل العملية السلمية الحقيقية من أجل ضمان تسوية الأزمة سياسيا تحت إشراف الأمم المتحدة ومن أجل الحفاظ على سوريا دولة موحدة ومستقلة وعلمانية.

وأكد الوزير الروسي أن سلسلة الهجمات الإرهابية التي عمت العديد من دول العالم تدل على أن محاولات إقامة "واحات أمن" والتحصن من الإرهاب ستفشل حتما.

وأعرب لافروف عن أسفه بشأن فشل المجتمع الدولي في التصدي للإرهاب في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن أسباب ذلك تكمن في الطموحات والهندسة الجيوسياسية وتقسيم الإرهابيين إلى أشرار وآخرين يمكن استخدامهم لتحقيق أهداف معينة.

وذكر لافروف أن محاولات فرض المصالح والقيم ونماذج التنمية بما في ذلك باستخدام القوة دائما تؤدي إلى نتائج سلبية جدا، مشيرا إلى أن هذه السياسية قد أدت إلى نشوء فراغ سياسي في عدد من دول الشرق الأوسط وسمال إفريقيا، وسارع إرهابيو "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات إلى استغلال ذلك.

وقال لافروف إن زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأخيرة إلى موسكو أظهرت أن الولايات المتحدة تحتاج إلى دعم روسيا والتعاون معها في حل أهم القضايا الدولية.

وأكد لافروف أن الغرب يدرك تدريجيا أنه لا يمكن عزل روسيا، مشيرا إلى أن موسكو اقترحت على الجانب الأمريكي باستمرار "إقامة تعاون مستقر وشفاف" على أساس مبادئ المساواة.

وأعرب لافروف عن أمله في إعادة العلاقات مع واشنطن إلى المستوى الذي كانت عليه سابقا، مؤكدا أن موسكو لا تسعى إلى المواجهة مع الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو حلف الناتو.

وأشار لافروف إلى مواصلة التعاون الروسي الأميركي النشط في سوريا، حيث تمكن الجانبان، وهما رئيسان مناوبان لمجموعة دعم سوريا، من الاتفاق على وضع خارطة طريق للتسوية وتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين وضمان إطلاق العملية السياسية.

كما أكد الوزير الروسي أن روسيا لن تسمح للناتو بتوريط نفسها في مواجهة بلا جدوى، مشيرا إلى تزايد النشاط العسكري بشكل غير مسبوق بعد انتهاء الحرب الباردة وكذلك تعزيز وجود الناتو على الجبهة الشرقية من أجل ممارسة الضغط السياسي العسكري على روسيا واحتوائها.

وأضاف لافروف أن كل ذلك ترافقه حملة دعائية عدوانية تهدف إلى "شيطنة روسيا".

وأشار لافروف إلى أن الناتو مشغول بالبحث عن عدو وإعطاء جدوى أكبر لوجوده، مؤكدا أنه لا يوجد بديل معقول للتعاون الأوروبي الشامل متبادل النفع في مجال الأمن على أساس القانون الدولي وكذلك مبدأ عدم قابلة الأمن للتجزئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً