العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

مذكرة لحكومة غانا تحذر من هجوم إرهابي محتمل

قالت مذكرة صادرة عن هيئة شئون الهجرة الغانية إن غانا وتوجو هما الهدفان القادمان لمتشددين إسلاميين في اعقاب هجمات كبيرة وقعت هذا العام في بوركينا فاسو و ساحل العاج.

ودعت المذكرة إلى حماية أفضل للحدود في أحدث إشارة لاستجابة الحكومة للتهديد الذي يمثله المتشددون المتمركزون في شمال مالي لمنطقة غرب أفريقيا بعدما صعدوا من حملة عنف العام الماضي.

وقالت المذكرة إن أمانة مجلس الامن القومي لديها أدلة من ساحل العاج حصلت عليها عن طريق استجواب رجل يشتبه بانه مدبر هجوم وقع في 13 مارس اذر وقتل فيه 18 شخصا.

وقالت المذكرة المؤرخة في التاسع من ابريل يسان ونشرتها وسائل اعلام غانية "توضح معلومات المخابرات التي جمعتها أمانة مجلس الأمن القومي أن احتمال تعرض البلاد لهجوم إرهابي هو احتمال واقعي .. خيار غانا بحسب التقرير هو إستبعاد الاعتقاد بأن البلدان الفرانكوفونية وحدها هي المستهدفة."

وأمرت المذكرة موظفي الهجرة على الحدود الشمالية مع بوركينا فاسو بإتخاذ أقصى درجات الحيطة وقالت إنه يتعين زيادة الدوريات الامنية على طول ممرات العبور غير الرسمية بين البلدين.

وغانا أحد أكثر البلدان الديمقراطية إستقرارا وسلاما في أفريقيا ولم تشهد أي هجوم لمتشددين إسلاميين. وتوجو هي الجارة الشرقية لغانا.

وتحدث الرئيس الغاني جون ماهاما عن المذكرة في مقابلة مع محطة الاذاعة رسمية يوم الخميس. وحث الغانيين على توخي اليقظة وقال إن غانا تواجه أيضا خطرا من متشددين نشأوا داخل البلاد وأشار إلى أن بلدان المنطقة تتبادل معلومات المخابرات حول تهديدات المتشددين.

وقال "يجب علينا ان نتعامل مع هذا دون أن نثير الفزع بين شعبنا" مضيفا أنه ما كان ينبغي ان تذكر المذكرة تفاصيل معلومات المخابرات التي إستندت إليها في دعوتها إلى زيادة الحذر.

ولم يرد متحدثون في رئاسة الجمهورية ووزارة الهجرة على مكالمات هاتفية تطلب تعقيبا.

وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المسؤولية عن هجمات على فندق في عاصمة مالي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وهجوم على مطعم وفندق في عاصمة بوركينا فاسو في يناير كانون الثاني وهجوم في ساحل العاج في مارس أذار. وقتل في تلك الهجمات أكثر من 65 شخصا كثيرون منهم أجانب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً